الآثار الإيجابة والسلبية في استخدام وسائل الإعلام الاجتماعية

بقلم/ عبد الحكم بن خير الأنوار
مصر : ۲-۱-۲۰۱۵ - ۵:۲٦ م - نشر

في هذا العصر، إن استخدام وسائل الإعلام الاجتماعية مشهورة جدا. تكتسب وسائل الإعلام الاجتماعية مثل الفيس بوك، والإستغرام، والواتساب، وغيرها الكثير اهتمام المجتمع خصوصاً لدى المراهقين. لا شك ولا ريب، أن وسائل الإعلام الاجتماعية أصبحت ثقافة جديدة لدى المجتمع في هذا العصر. يستخدم المراهقون وسائل الإعلام الاجتماعية عبر الانترنت لقضاء وقت الفراغ. وهذا لوجود الكثير من التطبيقات الجذابة في وسائل الإعلام الاجتماعية. وبدون وعيٍ منَّا، لقد أثرت وسائل الإعلام الاجتماعية في حياتنا تأثيراً كبيراً، إما إيجابياً وإما سلبياً.

كما نعرف، باستخدام وسائل الإعلام الاجتماعية، نستطيع أن نضيف أصدقائنا الجدد ونتصل بزملائنا الذين لا نقابلهم منذ زمن. بعد تخرجنا من المدرسة أو الجامعة، فإننا أحيانا نقطع الاتصال مع بعضنا البعض. فإذاً، نستخدم وسائل الإعلام الاجتماعية كوسيلة رئيسية للبحث عن الأصدقاء القدامى. ومن ناحية أخرى، يمكننا معرفة كل ما يتعلق بحياتهم الشخصية، كمهنتهم أو مكان معيشتهم والاتصال بهم. بالرغم من المسافة التي بيننا فإننا نستطيع أن نرى صورهم الشخصية التي يضعوها في وسائل الإعلام الاجتماعية ونترك بعض التعليقات تحتها. إذا كنا نريد أن نجتمع، مثلا نريد أن نقوم باجتماع سنوي، نستطيع أن نخبرهم وندعوهم عبر وسائل الإعلام الاجتماعية. ويكون الأمر أسهل بكثير ويوفر الوقت والطاقة.

وبجانب ذلك، بظهور وسائل الإعلام الاجتماعية، نستطيع أن نقوم بعملية التجارة بسهولة. التجارة سنة من سنن رسول الله. نستطيع أن نقوم بالتجارة ونروج بضائعنا عبر وسائل الاعلام الاجتماعية مثل الفيس بوك، والإنستغرم، والواتساب، وغيرها. وتكون هذه وسيلة للزيادة من دخلنا الشهري. فقط بضغطة زر واحدة على الشاشة يستطيع الزبائن من شراء البضائع التي يحتاجون إليها، فتصلهم عبر البريد السريع. وأما عملية الدفع، يستطيع الزبون المشتري أن يدفع عبر البنك الإلكتروني. هذه الوسيلة توفر من وقتنا ولسنا بحاجة أن نذهب إلى الأسواق المزدحمة لشراء البضائع والضروريات.

ومن المعلوم لدينا، كان في استخدام وسائل الإعلام الاجتماعية آثار إيجابية وسلبية. من آثارها السلبية، هناك الكثير من عمليات الغش والتزوير عبر تلك الوسائل. يحدث الغش والتزوير بكثرة خصوصاً لدى الفتيات. ويرجع السبب إلى أنهن يتبعن كل ما يطلب منهن سواء كان ذلك من جهات معروفة أو غير معروفة في وسائل الإعلام الاجتماعية بدون الفحص والتأكد. وعلى سبيل المثال، يرسل الرجل الأجنبي رسالة إلى الفتاة للقاء بها في موعد معين، فتذهب الفتاة إلى ذلك المكان في ذلك الوقت، مصدقةً لقوله، بدون تفكير. ولكن، عند وصولها إلى ذلك المكان المحدد، تعي أنها قد خدعت، وقد تكون من ضحايا الاغتصاب.

وبالإضافة إلى ذلك، يؤدى استخدام وسائل الإعلام الاجتماعية إلى إهمال الواجبات. هناك التطبيقات المتنوعة والملونة في وسائل الإعلام الاجتماعية مثل الألعاب، التي تجذب رغبة الشباب. يقضى الشباب وقتهم ويتمتع بها من بعد استيقاظهم حتى نومهم. يؤدى هذا الأمر إلى إضاعة الوقت. ويضاف إلى هذا، تؤثر وسائل الإعلام الاجتماعية على التحصيل العلمي لدى المراهقين. يهمل بعضهم الدرس ويفقد التركيز في الفصل. أثناء فترة الامتحانات، ولا يستطيع الإجابة فتنقص الدرجة. والجدير بالذكر هنا، إن الشباب الآن هم عماد البلاد، وزعماء المستقبل. وكيف نتخيل مستقبلاً باهراً في حين أن شبابنا يقضون وقتهم بأشياء غير مفيدة.

وقصارى القول أن وسائل الإعلام الاجتماعية تؤدى إلى الآثار الإيجابية والسلبية لدى الشباب خصوصاً والمجتمع عموماً. ولكن أحياناً، آثارها السلبية أكثر وأكبر من نفعها. نحن العاقلون، يجب علينا أن نبتعد ونتجنب من المواقع غير المفيدة. كما يقول المثل أن "الوقاية خير من العلاج".

Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

عبد الحكم بن خير الأنوارMalaysia

Copyright © 2015 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

M. Alaadin A. Morsy, Ph.D.

 

مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق



Hey there!

Forgot password?

Don't have an account? Register

Forgot your password?

Enter your account data and we will send you a link to reset your password.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

Close
of

Processing files…

أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك

Warning: mkdir(): Disk quota exceeded in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 321

Fatal error: Uncaught exception 'Exception' with message 'Cache directory not writable. ZenCache needs this directory please: `/homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/cache/zencache/cache/http/ahlan-com/2015/01/02`. Set permissions to `755` or higher; `777` might be needed in some cases.' in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php:324 Stack trace: #0 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->WebSharks\ZenCache\Pro\{closure}('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #1 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/classes/AbsBaseAp.php(55): call_user_func_array(Object(Closure), Array) #2 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AbsBaseAp->__call('outputBufferCal...', Array) #3 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->outputBufferCallbackHandler('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #4 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-includ in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 324