الاتصال ونظرياته

بقلم/ أمالينا شافينا بنت محمد ناصر
مصر : ۲-۱-۲۰۱۵ - ٤:۵۰ م - نشر

يلعب الاتصال دورا هاما في العالم لا سيما في مجال التعليم والقيادة. فما هو الاتصال؟ وما هي نظرياته؟

ما هو الاتصال؟ الاتصال هو عملية تبادل المعلومات أو المعارف من المرسل إلى المرسل إليه بواسطة الرسالة. يتكون من ثلاثة عناصر وهي، المرسل، والمرسل إليه أو المستقبل، والرسالة. المرسل هو الشخص الذي يرسل الأخبار أو المعلومات إلى الآخرين، أما المرسل إليه هو المستقبل المستمع للأخبار أو الرسالة التي ترسل من المرسل. فالرسالة هي الأخبار أو المعلومات التي تنقل من المرسل إلى المرسل إليه من خلال الوسائل المعينة إما الكتابة أو الكلام أو الإشارة.

ما هو النظرية؟ هي بيان المعلومات التي تهدف إلى شرح ظاهرة عن الموضوع. يمكن أن يكون النظرية لشيء معين كثيرة لأنها قد تعلقت بفهم وفكرة الشخص أو المؤلف. تكون النظرية بخصائص معينة. ومن أهم خصائصه هي، أولا، النظرية تكون بالطبيعة مؤقتا. يجب على المؤلف أن يأتي بالنظرية التي تتعلق بالطبيعة حسب الزمان. وثانيا، يجب على النظرية أن تتبع بمراجعة المنهجية من الأدلة اللازمة لدعم الوصف والتفسير لأي الآراء. وثالثا، النظرية يمكن أن يكون مقبولا، أو مرفوضا للآخرين، وهي أيضا يمكن أن تحصل على التعليقات والتعديلات بناء على نتائج المراجعة المنهجية الأخرى.

من الزمن الماضي إلى الزمن الحاضر، يظهر كثير من الباحثين الذين يجرون البحث والمراجعة المنهجية، ثم يأتون بالآراء والنظريات من عندهم لشيء معين. فوجد كثير من النظريات للاتصال. منها، نظرية التبادل، ونظرية التفاعل، ونظرية الأنساق، ونظرية الناقدة والتفسيرية، ونظرية تخفيض عدم اليقين وغيرها.

١) نظرية التبادل

نظرية التبادل هي نظرية للاتصال التي تتحدث عن طريق التفاعل للمشتركين. بحث ميري ريتشموند (Mary Richmond) أنه لا بد أن يحدث التغير في الناس والمجتمع. فالاتصال قد يكون عن طريق تفاعل وتبادل المستشركين.

٢) نظرية التفاعل

تقوم هذه النظرية على فهم العلاقات الاجتماعية.كما عرفنا، أساس للإتفاق في فهم واضح هو استمرار الاتصال في مجرى التفاعل. فمنها، وجد الاتصال العلاقة القوية مع عملية التفاعل.

٣) نظرية الأنساق

الأنساق بمعنى التنظيم. زمن المفاهيم الأساسية لهذه النظرية هي الاتصال هو عملية التكامل التساند بين الوحدات وبعضها البعض. وهي أيضا، إنجاز الهدف أو إشباع متطلبات وحدات النسق وارتبطت بالبيئة لتحقيق الهدف.

٤) نظرية الناقدة والتفسيرية

الناقد يرتبط مع الصعوبات في حال الإنسان، وثم يجتهد في كل الطرق لتحسينها. أما التفسيرية تدل على فهم التجربة الإنسانية أو لتفسير المعاني للنص. فيجب أن يكون الاتصال من خلالهما.

٥) نظرية تخفيض عدم اليقين

من هذه النظرية، قال Heath وBryan، أن من أسباب الدوافع على الاتصال الشخصي هو للحصول على المعلومات للحد من عدم اليقين. فيكون الاتصال ما بين القارئ والكتب عند هذه العملية.

وفي خلاصة القول، عرفنا أن الاتصال غطاء بعملية التبادل، والتفاعل، والأنساق التكاملية، والناقدة والتفسيرية، وتخفيض عدم اليقين وغيرها. يجب علينا لا سيما الطلاب فهم كل النظريات الموجودة لكي نستطيع أن نتصل مع الآخرين بفعالية.

Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

أمالينا شافينا بنت محمد ناصرMalaysia

Copyright © 2015 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

M. Alaadin A. Morsy, Ph.D.

 

مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق



Hey there!

Forgot password?

Don't have an account? Register

Forgot your password?

Enter your account data and we will send you a link to reset your password.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

Close
of

Processing files…

أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك

Warning: mkdir(): Disk quota exceeded in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 321

Fatal error: Uncaught exception 'Exception' with message 'Cache directory not writable. ZenCache needs this directory please: `/homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/cache/zencache/cache/http/ahlan-com/2015/01/02`. Set permissions to `755` or higher; `777` might be needed in some cases.' in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php:324 Stack trace: #0 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->WebSharks\ZenCache\Pro\{closure}('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #1 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/classes/AbsBaseAp.php(55): call_user_func_array(Object(Closure), Array) #2 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AbsBaseAp->__call('outputBufferCal...', Array) #3 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->outputBufferCallbackHandler('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #4 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-includ in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 324