الاتصال لتنمية مجال التعليم في ماليزيا

بقلم/ حاذقة عيد الأزهلر
مصر : ۲-۱-۲۰۱۵ - ۲:۱۸ م - نشر

بسم الله الرحمن الرحيم

في عصر العولمة، الاتصالات أمر مهم في كل مجال الحياة. فالاتصالات الجيدة من عوامل التنمية في البلاد. وكيف يمكن أن تتقدم الدولة من خلال الاتصالات؟ هناك كثير من وسائل الاتصالات المتقدمة مثل الحواسب والهواتف ولا سيما الإنترنت التي أصبحت أهم وسيلة اتصال في حاضرنا اليوم.

الاتصال هو عملية نقل المعلومات من طرف لآخر أما التنمية هو عبارة عن تحقيق زيادة سريعة تراكمية ودائمة عبر فترة من الزمن في الإنتاج والخدمات (موسوعة موضوع). والآن، الاتصالات والتنمية لا يمكن فصلها لأن تقدم البلاد قد يقاس بمدى تقدم وسائل الاتصالات الفعالة بها.

وبالإضافة إلى ذلك، في مجال التعليم، قد تطور من التعليم التقليدي إلى التعليم الإلكتروني. ففي ماليزيا، هذه الطريقة لا تزال جديدة وليست كل مدرسة أو جامعة تستخدم التعليم الإلكتروني وتمارسه كطريقة أساسية. مثلا في الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا بدأ استخدام التعليم الإلكتروني فيها تقريبًا بالمواقع الالكترونية منها: عربيتي myarabic، وانجليزيتي myenglish، وأي تعليم italeem والمنصة المفتوحة للتعلم على شبكة الإنترنت (MOOC). فاستخدمها الطلاب كوسيلة التعليم والتعلم في داخل الفصل وخارجه، ووسيلة اتصال بعضهم ببعض عبر الإنترنت.

وفي هذا العصر الحديث، كل فرد قادر على عمل أي شيء عبر شبكة الإنترنت. ولذلك، هناك أيضا طريقة أخرى للتعلم غير رسمية. فمثلًا، الآن عندنا كثير من المواقع الإلكترونية التي تتعلق بالبرامج التعليمية على الإنترنت. فبالدراسة عبر الإنترنت، يستطيع الطلاب تنمية مهاراتهم في المجالات المختلفة رغم أنهم ليسوا متخصصون في ذلك المجال. إذ بتلك المهارات سوف ينتج شبابًا ماهرين في البلاد وهذا هو ما نحتاجه للمضي قُدمًا في الدولة.

وخلاصة القول، الاتصال يلعب دورًا هامًا وفعالًا في تنمية البلاد لا سيما في مجال التعليم. وتخطط الحكومة أنواعًا متعددة من البرنامج في مجال التعليم باستخدام وسائل الاتصالات والإنترنت وهذا ما يجعل ماليزيا إحدى البلدان النامية. وماليزيا من البلدان التي تقدم أكبر إنفاق لمجال التعليم. وعلى الشعب الماليزي أن يتعاونوا فيما بينهم لنمو البلاد.

Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

حاذقة عيد الأزهلرMalaysia

Copyright © 2015 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

M. Alaadin A. Morsy, Ph.D.

 

مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق



Hey there!

Forgot password?

Don't have an account? Register

Forgot your password?

Enter your account data and we will send you a link to reset your password.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

Close
of

Processing files…

أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك

Warning: mkdir(): Disk quota exceeded in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 321

Fatal error: Uncaught exception 'Exception' with message 'Cache directory not writable. ZenCache needs this directory please: `/homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/cache/zencache/cache/http/ahlan-com/2015/01/02`. Set permissions to `755` or higher; `777` might be needed in some cases.' in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php:324 Stack trace: #0 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->WebSharks\ZenCache\Pro\{closure}('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #1 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/classes/AbsBaseAp.php(55): call_user_func_array(Object(Closure), Array) #2 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AbsBaseAp->__call('outputBufferCal...', Array) #3 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->outputBufferCallbackHandler('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #4 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-includ in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 324