الأقمار الصناعية والكوارث الطبيعية

بقلم/ ثريا عفيفي
مصر : ۳۱-۱۲-۲۰۱٤ - ۱:۱۰ م - نشر

الكوارث الطبيعية غالبا ما تثير الجدل على الساحة الدولية. عند وقوع كارثة أو مصيبة، ويشارك فيه عدد كبير من الضحايا وتدمير واحتلال البلاد. عادة، هناك الاحداث تبادل الاتهامات بين الطرفين بشأن الأسباب الجذرية لهذه القضايا، لا سيما في القضايا الإنسانية التي كثيرا ما تثار بوصفها قضية مهمة يجب حلها على المستوى الدولي.

ومن المفارقات، لم يؤدي إلى نهاية وحلا فعالا. هل لدينا فكرة ثابتة عن القضايا من حولنا؟ أو مجرد الاستماع وموافقة وأي إجراء؟ الشيء الرئيسي الذي يجب أن تؤخذ على محمل الجد هو أن كل مواطن يجب أن يكون الوعي الكوارث أو المشكلات التي تحدث. ويولى اهتمام خاص حول ما حدث، والأسباب التي هي ذات الصلة وكيفية التغلب عليها.

تحدث الظواهر الطبيعية في أشكال مختلفة مثل الزلازل، والانهيارات الأرضية، والفيضانات، وحرائق الغابات وموجات التسونامي والجفاف وغير ذلك. وماليزيا ايضا لم تستبعد من الكوارث الطبيعية. منذ عشرين سنوات الماضية , الكوارث التي غالبا يحدث هو فيضان والانهيارات الأرضية.

ولذلك، فإن الحكومة والوكالات المعنية لأخذ زمام المبادرة لتوفير الإنذار المبكر من البنية التحتية الكارثية. الوكالات المعنية، على سبيل المثال ادارة الري والصرف بمالزيا قد خلق نظام للتنبؤ بالفيضانات ومعلومات الإنذار المبكر على أي شيء الفيضانات وتوزيعها على الجمهور من أجل اتخاذ الاستعدادات لأي احتمال. علاوة على ذلك، ادارة الارصاد الجوية الذي يعمل كرقيب، الباحث ونشر المعلومات المتعلقة بتغير المناخي والتسونامي. وزارة الأشغال العامة التي تتولى أعمال الصيانة والرصد قبل وبعد الكارثة.

تكنولوجيا الأقمار الصناعية مفيدة لمعالجة هذه المسألة من آثار الكوارث الطبيعية. في ماليزيا، ووكالة الفضاء الوطنية Angkasa محركا أساسيا في تطوير التكنولوجيا. في محاولة لحسم موضوع الكوارث الطبيعية، يستخدم العالم ثلاثة أنواع رئيسية من الأقمار الصناعية الفضائية العالمية والملاحة GNSS، سواتل رصد RS، والأقمار الصناعية لعمليات لبحث وايقاذ المعروفة باسم سارسات Corpas.

استخدمت ماليزيا جهاز السلامة المعروفة باسم تثبيت نظام GPS Bouys المياه في جميع أنحاء الدولة. وتتمثل مهمتها في كشف التغيرات في المحيط المادي وارتفاع الأمواج في وقت التسونامي. تم تجهيز هذه الأداة أيضا مع نظام تحديد المواقع لإنتاج الاستقرار بعد الكشف عن تغيير.

يكون RS الأقمار الصناعية أيضا صور عالية الدقة لرسم الخرائط ورصد الظواهر البيئية. غالبا ما تستخدم في الفيضانات لأنها يمكن أن تسجل الوقت قبل وبعد الفيضانات. هذا يساعد السلطات على تحديد تدفق المياه وتوفير تدابير للتأهب للكوارث.

وأخيرا، فإن الأقمار الصناعية للبحث والإنقاذ وضعت من قبل الدول الأربع، وهي الولايات الامريكا وفرنسا وكندا وروسيا. هذه الأداة على مدار ٢٤ ساعة ويمكنها الكشف عن إشارات الطوارئ في كل مكان ثم يتم إرسال إشارة إلى المحطة للتعرف على المشهد قبل عملية الانقاذ.

نظرة الى دور تكنولوجيا الأقمار الصناعية في حياتنا. أنه يخدم ليس فقط كوسيلة للبث على التلفزيون والراديو فقط، بل وأكثر منه. في الواقع، يمكن اعتبار دور الأقمار الصناعية كدور دولي أو منصة عالمية من أجل معالجة أي القضايا التي تنشأ. أحث لنا أن تكون قضية ثابتة يحدث حولها وتكون خطوة جريئة إلى الأمام لخلق ثورة والابتكار في قطاع التكنولوجيا للمساعدة في حل أي قضايا التي توجد في هذا البلد.

ثريا عفيفيMalaysia, Kuala Lumpur

Copyright © 2014 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

M. Alaadin A. Morsy, Ph.D.

 

مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق


أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك