كيف نتعلم اللغة العربية بطريقة سهلة ومؤثرة؟

بقلم/ أحمد نجمي بن محمد حنفية
مصر : ۳۱-۱۲-۲۰۱٤ - ۱:۲٤ م - نشر

لا ينكر أحد منا أن اللغة العربية هي لغة كريمة وعظيمة، والناس في أرجاء العالم يحترمون ويشرفون من يتعلمها لا سيما من يعلّمها. وقد عرفنا أيضا أنها لغة الوحي بسبب نزول كلام الله وهو القرآن الكريم بها. وكذلك اللغة العربية هي اللغة المستخدمة في زمن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وأصحابه والتابعين ولذلك استخدمت في الأحاديث والسنن النبوية. وبالطبع فيها فوائد كثيرة وأهمية كبيرة لمن يتعلمها. في هذا اليوم، يرغب الناس في تعلم اللغة العربية لكن يواجهون بعض الصعوبات طوال فترة التعلم. فلذلك، أريد أن أشارك مع القراء الخطوات المؤثرة والسهلة لتعلم اللغة العربية:

١. يجب أن يكون لدينا طموحات عالية. على سبيل المثال، تقول لنفسك: "سأتعلم اللغة العربية حتى أستطيع أن أتكلم مثل العرب" علينا أن نتذكر هذه الكلمات الحماسية والمشجعة دائما ممكن أن نكتبها على ورقة خارجية ونضعها في الأماكن حتى يمكننا أن نراها كل يوم حتى نتمسك على حماستنا في كل العصور. ويجب أن نثق بأنناسوف ننجح لو اجتهدنا اجتهادا كبيرا.

٢. لا بد لنا أن نثق بأنفسنا ونبتعد عن الشعور بالخجل. هذا بمعنى أننا نحاول كل مرة نخطأ فيها وإعادة المحاولة مرات كثيرة من غير فقد الأمل. وبجانب ذلك، لا نشعر بالخجل لو كان لدينا أي أسئلة أو مشكلة تتعلق بالدروس حتى نحصل على الإجابة الصحيحة المراد بها. كما قال الحكماء قولا جميلا: "أفضل الناس الذين يتعلمون من أخطائهم".

٣. في بداية التعليم، التركيز على الأمور الأساسية في اللغة العربية مهم جدا، لا نتعجل أن ندرس شيئا مقدما من الأحق. لذلك، سنحصل على الأسس اللغوية المتينة القوية قبل مواصلة الدروس في المستوى العالي. على سبيل المثال، نبدأ بحفظ المفردات العربية ثم بناء الكلمات والجمل وهكذا إلى أن نكتسب اللغة.

٤. وجود البيئة التعليمية التي تدعمنا للتعليم في جميع الأوقات. على سبيل المثال، نكتب المفردات العربية على ورقة صغيرة ثم نلصقها في الأماكن المناسبة في البيت أو المكتب حتى تثبت في عقولنا. ويمكننا أيضا أن نزينها بالألوان المختلفة.

٥. التنوع في استخدام أساليب الدراسة أيضا مهم جدا. هناك أساليب مختلفة في تعلم اللغة العربية مثل القراءة والاستماع والكتابة والكلام. وتطبيق أسلوب واحد فقط ليس اختيارا جيدا، من الأفضل علينا أن نجمعها كلها في وقت واحد. على سبيل المثال: نقرأ الأخبار في الصحف ثم نجد الكلمات الجديدة فنكتب تلك الكلمات على ورقة خارجية ثم نتعلم طريقة نطقها الصحيح ونطبقها في الكلام والكتابة.

٦. عند تسجيل الكلمات الجديدة، لا نسجل الكلمات بوحدها بلا جملة. لكن نسجلها بشكل مذكرة من الكلمات مع كيفية استخدامها في جمل ونكررها حتى نبتعد من الأخطاء الشائعة. وأخيرا، بعد اكتساب المفردات الكثيرة والمعارف الجديدة عن النظام اللغوي، يجب علينا ممارسة اللغة العربية بكثرة في أي مكان وزمان. وقال الحكماء: "من لا يتكلم لا يعلم"، هذه الحكمة تشجعنا على أن نكثر في ممارستها لتوسيع أفكارنا وعلومنا.

Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

أحمد نجمي بن محمد حنفيةMalaysia

Copyright © 2014 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

M. Alaadin A. Morsy, Ph.D.

 

مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق



Hey there!

Forgot password?

Don't have an account? Register

Forgot your password?

Enter your account data and we will send you a link to reset your password.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

Close
of

Processing files…

أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك

Warning: mkdir(): Disk quota exceeded in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 321

Fatal error: Uncaught exception 'Exception' with message 'Cache directory not writable. ZenCache needs this directory please: `/homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/cache/zencache/cache/http/ahlan-com/2014/12/31`. Set permissions to `755` or higher; `777` might be needed in some cases.' in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php:324 Stack trace: #0 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->WebSharks\ZenCache\Pro\{closure}('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #1 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/classes/AbsBaseAp.php(55): call_user_func_array(Object(Closure), Array) #2 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AbsBaseAp->__call('outputBufferCal...', Array) #3 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->outputBufferCallbackHandler('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #4 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-includ in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 324