هل أنتصر وآكل السمك أم أهاجر ويأكلني السمك؟

بقلم/ ثائر العالم
مصر : ۱۳-۹-۲۰۱٤ - ۱:۲۲ م - نشر

أخشى ما أخشاه أن هذه الحرب التي انتصرنا بها كانت مجرد حرب تحريكيه لتمرير اتفاقية على الشعب كما جرت العادة قبل الدخول في اي اتفاقية.. يجب ان يكون هناك حرب تحريكية لكي يرضى الناس بانصاف الحلول وبالخروج باقل الاضرار. الآن وقد اصبح فتح المعبر هو الهاجس الأهم من القدس واللاجئين وحق العودة والارض والسيادة.

كما جرت العادة قبل اي اتفاقية يجب ان تحدث حرب.. وبعد اي حرب يجب ان تخرج اتفاقية للعلن كانت قد طبخت مسبقا في المطابخ السياسية. وها قد بدأت بوادر الاتفاقية في الظهور تمهيدا لولادتها واكتمال نموها لتصبح واقعا ملموسا وتذويب الناس نفسيا ومعنويا بها كما اوسلوا سابقا.

اول الخطوات ان المفاوضات ليست حراما كما الساحر يدخل المنديل الى القبعة ويخرج الأرنب.. نحن ندخلها حراما الى الصندوق الأخضر ونخرجها حلالا.. حتى اصبحت مطلبا شعبيا.. كنت اعتقد ان المسيرات التي تخرج في شوارع القطاع مطالبة باعادة الإعمار وتوفير حياة كريمة ولكن لم يخطر في بالي ابدا أن هذه المسيرات هي مطالبة شعبية بالمفاوضات.

المفاوضات خيانة.. والشعب اصبح يطالب بالخيانة.. إذا ما نظرنا للسنوات السابقة والثقافة التي تربى عليها جيل باكمله. ان المفاوضات خيانة.. ودايتون وعملائه يسرحون ويمرحون.. هل اعلن دايتون اسلامه.. وهل ارتدت المفاوضات الحجاب؟

انها صدمة ثقافية لي ولمن يعيشون واقعنا.. فمن الصعب ان تقنعني ان شيئا اسمع انه حراما منذ عشرين عاما قد امسى بين ليلة وضحاها عمل وطني.. كما انه ليس من العيب ان نخطأ مرة ولكن من العيب ان نكرر الخطأ. لقد فشلت مسيرة المفاوضات على مدى عقود من الزمن ولم ننجز شيئا وقد تغنى الجميع بأنه في النهاية قد ماتت اتفاقية اوسلوا.. ماتت اتفاقية الارض مقابل السلام.. وعاشت اتفاقية السمك مقابل السلام بديلا لها.

وتدرجنا بالمفاوضات حتى ولدت المبادرة المصرية التي كانت صياغتها اسرائيلية والتي ولدت ميتة ولكن عادت اليها الروح بقدرة قادر وخرج الناس فرحا في الشوارع يتراقصون ويتغنون بها. مع انك لو سألت معظم المواطنين ما هي بنود الورقة المصرية لن تجد احد يعرف ماهية الاتفاق الا قلة قليلة من المتابعين. فانتقلنا من الارض مقابل السلام.. الى اتفاقية السمك مقابل السلام.. حيث لم نلمس على ارض الواقع اي تغير جذري في القطاع المحاصر منذ سنوات بل ازدادت الامور سوءً. فالكهرباء انتقصت بمعدل ساعتين يوميا بدلا من ثمان ساعات اصبحت ستة ساعات. المصانع والاقتصاد ضرب في مقتل.. المزارع والاراضي والممتلكات الخاصة والعامة.

الأبراج.. ربع مليون نازح.. معبر رفح اصبح محكم الإغلاق وتم منع السفر الى بعض الدول مثل ماليزيا وتركيا وقطر. معابر اسرائيل التي تربطنا بالاراضي المحتلة تخضع لرقابة مشددة وننتظر مفاوضات ومساومات لادخال مواد البناء لاعادة بناء الدمار الذي يستغرق حسب احصاءات رسمية عشرين عاما في حال عمل المعابر في اقصى طاقتها.

وكما بدات الموضوع.. هذه جميعا مقدمة لتمرير اتفاقية على الشعب الفلسطيني لكي يرضى بأقل الخسائر وانصاف الحلول. اما بالنسبة لموضوع هل المفاوضات حرام ام حلال فقد كانت المفاوضات على ايام النبي المصطفى قديما في اغلب المعارك الفاصلة بين المسلمين والكفار. ولكن وجهة النظر ليست هنا.. وجهة النظر ان ما يكون حراما في فترة من الزمن من المستحيل ان يصبح حلالا في فترة اخرى. ربما كان حلالا على مذهب ابي حنيفة.. وحراما على مذهب الشافعي.. وكان خيانة على مذهب ابن حنبل.. ووطنية على مذهب سياسة المصالح.

قال جدي قديما يا ولدي حارب لتحرر بلدك اوع تسيب بلدك لليهود.. انا اسف يا جدي ساترك البلد ولكن ليس لليهود.. ساتركها للفصائل والتنظيمات. حالي كحال الالآف من الشباب المهاجرين، فقد انقسم الشعب نصفان.. نصف فرح بالانتصار وياكل السمك.. والنصف الأخر هرب من الانتصار فياكله السمك.

Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

ثائر العالمPalestine

Copyright © 2014 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

M. Alaadin A. Morsy, Ph.D.

 

مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق



Hey there!

Forgot password?

Don't have an account? Register

Forgot your password?

Enter your account data and we will send you a link to reset your password.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

Close
of

Processing files…

أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك

Warning: mkdir(): Disk quota exceeded in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/vendor/websharks/html-compressor/src/includes/classes/Core.php on line 2715

Warning: file_put_contents(/homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/cache/zencache/cache/http/ahlan-com/2014/09/13/win-or-migrate.html-5a61d1eb0db91151032372-tmp): failed to open stream: Disk quota exceeded in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 355

Fatal error: Uncaught exception 'Exception' with message 'ZenCache: failed to write cache file for: `/2014/09/13/win-or-migrate/`; possible permissions issue (or race condition), please check your cache directory: `/homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/cache/zencache/cache`.' in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php:360 Stack trace: #0 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->WebSharks\ZenCache\Pro\{closure}('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #1 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/classes/AbsBaseAp.php(55): call_user_func_array(Object(Closure), Array) #2 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AbsBaseAp->__call('outputBufferCal...', Array) #3 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->outputBufferCallbackHandler('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #4 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-includes/function in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 360