دى حاجه اروبا خالص

بقلم/ محمد حيدر
مصر : ٦-۸-۲۰۱٤ - ۹:۰٦ ص - نشر

جملة نطق بها شحاته الجن الفتوه المسن مخاطبا ابنه عبد القادر بشكل تهكمى واضح اعترضا منه على عمل عبد القادر مع الانجليز وتجارته في الافيون.

هكذا فاجأ احمد مراد قراءه بروايته الجديدة "١٩١٩" والذى يخرج عن كل ما هو متوقع ومألوف برع مراد في رسم الشخصيات بشكل مذهل لدرجة تجعل القارئ على علم بأدق التفاصيل، شكل فستاين نزلى النصف السفلى لسنية القعر، لون عيون دولت، جسد عبد القادر المفتول، وأحمد كيرة الوسيم الذي يشبه رشدى اباظة، نعومة وجمال ورد شبيهة الملائكة، وجسد بمبه المترهل، وشكل سلامة النجس المرعب.

ياخذك احمد مراد بشكل تدريجى من مكانك بشكل مفاجئ وسريع الى بدايات القرن العشرين ليدخل بك الى مسارح القاهرة تشاهد عرضا للريحاني، ثم باراتها لتسمع المطرب الجديد محمد عبد الوهاب، وتمشى في شوارعها لتجد نفسك داخل مظاهرة وتخشى أن تصيبك رصاص الانجليز، ثم يعبر بك الى نفوس البشر في هذه الفترة الصعبة من تاريخ مصر تسافر معه الى الصعيد ثم يدخل بك قصر البارون لتجلس مع ملك مصر وكبار الباشوات، وتراى السجاد الهندى وسلم من خشب الورد.

ستذهب الى لندن وسيلان مع سعد باشا وتطالب بالاستقلال وانت تشاهد انفعالات سعد التي تظهر حتى وهو يقوم بحلق ذقنه، ستحلم بنازلى أن تكون فتاة احلامك وتقشعر وقد تبكى رفقا لحال ورد، وتصرخ من الالم حزنا على دولت.

قصة حب عبد القادر الذي لم يكن ابدا يؤمن بالحب، رومانسية ورقة وثقافة نازلى وعشقها لأحمد كيرة، على صوت سيد درويش، ستسمع بديعه مصابني، وتقرأ لبيرم التونسي، وتدخل الكامب الانجليزى مع عبد القادر كل ذلك في راوية ١٩١٩.

Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

محمد حيدرEgypt

Copyright © 2014 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

M. Alaadin A. Morsy, Ph.D.

 

مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق



Hey there!

Forgot password?

Don't have an account? Register

Forgot your password?

Enter your account data and we will send you a link to reset your password.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

Close
of

Processing files…

أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك

Warning: mkdir(): Disk quota exceeded in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 321

Fatal error: Uncaught exception 'Exception' with message 'Cache directory not writable. ZenCache needs this directory please: `/homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/cache/zencache/cache/http/ahlan-com/2014/08/06`. Set permissions to `755` or higher; `777` might be needed in some cases.' in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php:324 Stack trace: #0 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->WebSharks\ZenCache\Pro\{closure}('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #1 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/classes/AbsBaseAp.php(55): call_user_func_array(Object(Closure), Array) #2 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AbsBaseAp->__call('outputBufferCal...', Array) #3 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->outputBufferCallbackHandler('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #4 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-includ in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 324