قيود الحياة

بقلم/ إبراهيم الشملان
مصر : ٤-۸-۲۰۱٤ - ۱۰:٤۲ ص - نشر

وبدأتُ أحترف الجنون.. أتحبّها؟ فأجبتهم..

قد أحرقتني بالحنين.. والحبُّ أوّله جنون..

لستُ هنا لأقول لكم لا تحزنوا.. أو لا تفرحوا.. فالحزن والفرح يعرفان الطريق نحو القلب.. بل يقتحمان أسواره دون الرجوع إليكم.

السجين.. تعرفون معنى السجين؟ الكثير منكم قد سجن من قبل.. لن يستطيع أحدكم أن ينكر هذا السجن.. حينما تغلق على نفسك باب غرفتك وتبتعد عن أهلك وأقاربك وأصدقاءك، بل تبتعد عن حبيب قريب إلى قلبك.. ألا تظن أنه سجن؟

ولا تظن أن السجن شيء سيء، بل قد يكون أجمل من الخروج إلى الحياة ومعايشة الناس.. وقد سجن أحدهم لسنوات وبعدما خرج من سجنه لم تمضِ إلا أيام حتى عاد إلى السجن يطلب من السجانين أن يعيدوه إليه.. فكانت هناك إجابتان لتفسير عودته.

الأولى أنه لم يجد ما يأكله، لأنه لا يملك شيئا ولم يساعده أحد على العمل فمن هذا المجنون الذي سيستعمل سجينا للعمل لديه؟ ثم إن السجن يقدّم له الطعام والشراب والراحة، يأتيه رزقه رغدا.

والثانية أنه وجد تغيّرات كثيرة في النفوس والحياة، لم يعتد أن يرى الأحقاد هكذا وقد ازدادت.. أو يرى الجشع والطمع، فعودته إلى السجن خير له من الخروج.

فالسجن أحيانا يكون جيّدا لنا.. حتى أن وصايا الأنبياء عندما تكثر الفتن في آخر الزمان أن نحبس أنفسنا في بيوتنا، حتى لا نفتن.. والسجن للسان جيد، وسجن أنفسنا عن الشهوات أجود.

أعتذر إليكم قد أخذتكم إلى أماكن بعيدة.. دعوني أعود إلى تلك الكلمات في بداية هذا الباب.. قلت حينا سألوني أتحبها: أحرقني الحنين.. هو يعلم أنه يحبّها لكنه سافر رغما عنه، وابتعد عنها، وهي تعلم أنه يحبها لكنها لا تستطيع البوح له بذلك، تبقى أنثى.

كان على أبواب الزواج وقد فتحوا له الباب، فأهله وجيرانه كلهم يحثّونه على فعل هذا، وكانت الطريق معبّدة سهلة له وفي أحد الأيام وبالتقدير رآها في الزحام، أراد أن يعرف أين تعيش لكن الزحام حال بينه وبين معذّبته.. قلتُ معذّبته لأنه وبعد تلك النظرة لم يعد يهتم بزواج أو بغيره.. كانت دموعه على حافة الجفن تريد أن تنزل لولا تغنّيه بالرجولة.. وسرعان ما سألته منذ متى هذا الأمر.. فأجابني بعد أن خفض رأسه: منذ خمس سنوات.

يالله، ألم تتزوج بعد تلك النظرة؟ أنت لا تعلم أين هي ولا أين تعيش، وفي زحام الأسواق تضيع القلوب.. وقد كان منذ ذلك اليوم يزور السوق في نفس الوقت ويقف لعلّه يراها من جديد فيسألها عن بيت أهلها.

ومرّت الأيام والتقيت به من جديد فأخبرني والحزن يملأ عينيه.. أنه قد وجدها وعرف أنها يتيمة الأب وأمّها تعمل ممرّضة.. وليس لها إخوة أو أخوات.. لكنني قلتُ له ولماذا الحزن ألم تتقدم لخطبتها؟ قال بلى تقدّمتُ.. لكن للأسف قبل أن أخطبها بأيام قد تزوّجت..

هذا سجنٌ آخر من سجون الحياة، أن ننتظر الحبيب فيرحل أمامنا بعد طول انتظار وكم من حياة ضاعت في تلك السنوات ولازلنا من قيد إلى قيد ومن سجن إلى سجن نغرق قلوبنا ببحر الحزن والانتظار فتخرج الروح من عيون الشوق والحنين، حتى نفقد رؤية المناظر الجميلة في الحياة.. لا نستلذّ بلذيذ وإن كان لذيذا.

Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

إبراهيم الشملانUnited Arab Emirates, Dubai

Copyright © 2014 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

M. Alaadin A. Morsy, Ph.D.

 

مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق



Hey there!

Forgot password?

Don't have an account? Register

Forgot your password?

Enter your account data and we will send you a link to reset your password.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

Close
of

Processing files…

أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك

Warning: mkdir(): Disk quota exceeded in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 321

Fatal error: Uncaught exception 'Exception' with message 'Cache directory not writable. ZenCache needs this directory please: `/homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/cache/zencache/cache/http/ahlan-com/2014/08/04`. Set permissions to `755` or higher; `777` might be needed in some cases.' in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php:324 Stack trace: #0 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->WebSharks\ZenCache\Pro\{closure}('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #1 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/classes/AbsBaseAp.php(55): call_user_func_array(Object(Closure), Array) #2 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AbsBaseAp->__call('outputBufferCal...', Array) #3 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->outputBufferCallbackHandler('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #4 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-includ in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 324