الإسلام يرفض التطرف الديني ويدعو إلى التسامح

بقلم/ نزار جاف
مصر : ۲۷-۷-۲۰۱٤ - ۱۲:۰۰ م - نشر

تحت شعار "الدکتاتورية الدينية في إيران تمثل بٶرة الحروب الطائفية في الشرق الأوسط" عقد المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية في يوم السبت ٢٦-٧-٢٠١٤، أمسية رمضانية حضرتها وفود من ٣١ دولة من أنحاء العالم بالإضافة إلى جمع غفير من الجالية الإيرانية والعربية والمسلمة المقيمة في فرنسا والدول الأوروبية الأخرى.

السيدة مريم رجوي التي کانت المتحدثة الرئيسية في الأمسية، أکدت على روح التسامح والإيثار في الدين الإسلامي وأن الإسلام يرفض التطرف والتعصب، لافتة النظر إلى أن النظام الإيراني هو الذي يقوم بتغذية التيارات المتطرفة والمتعصبة.

السيدة رجوي أکدت في کلمتها أن الإسلام وطوال تاريخه لم يکن لديه عدو خبيث ومشبوه کنظام ولاية الفقيه. وقالت بأن النظام الديني يقوم بقمع کل نشاط ضدهم بحجة أنه من أمريکا وإسرائيل. وقالت بأن الإسلام دين الحرية مٶکدة بأن المقاومة الإيرانية تطالب بفصل الدين عن الدولة.

وقالت السيدة رجوي الويل لملالي إيران الذين يبترون الايادي ويقطعون الآذان ويفقئون العيون، مستطردة الويل للملالي الذين يقطعون يد الشباب الذين يسرقون طعاما من أجل الحياة، مٶکدة بأن الإسلام براء من هذه التصرفات، وقالت بأن النظام الإيراني قد قام بحرمان أهالي السنة في العراق من حقوقهم وقام أيضا بسجن وإعدام الکثيرين من أهالي السنة في إيران، مٶکدة على ضرورة المساواة بين السنة وغيرهم من أتباع الديانات والطوائف المختلفة، وأصرت بأن رسالة الإسلام الحرية وليست الدکتاتورية والفاشية.

وقالت بأن منظمة مجاهدي خلق وقفت ضد التطرف الديني وإستغلال الدين لأغراض خاصة ولذلك فإن المنظمة تحملت الکثير من أجل موقفها هذا، وأکدت بأن المنظمة من خلال مقاومتها وصمودها أثبتت المضمون الإنساني التسامحي للإسلام بوجه التطرف الديني.

وأکدت السيدة رجوي مجددا موقف المقاومة الإيرانية من الأحداث في غزة منددة بالقصف الدموي الذي يتعرض له سکان غزة من جانب القوات الإسرائيلية وأکدت دعم وتأييد المقاومة الإيرانية لمحاولات الرئيس محمود عباس من أجل إيقاف فوري لإطلاق النار منبهة من أن قتل المدنيين في غزة يحرف الأنظار عن العراق وسوريا ويفيد النظام الإيراني ويجب وقفه فورا.

وسلطت السيدة رجوي الأضواء على أوضاع سکان مخيم ليبرتي عندما قالت بأنهم يعانون من حصار مختلف الجوانب منذ أعوام، وأعادت إلى الأذهان الهجمات الدموية التي تعرضوا لها طوال الأعوام الماضية وطالبت بضرورة الاسراع بنقل سکان مخيم ليبرتي إلى دول أخرى وحتى ذلك الوقت لابد من توفير الحماية اللازمة لسکان ليبرتي من أي هجوم يقع عليهم.

وقد أکدت السيدة رجوي في خطابها على مجموعة نقاط أساسية أجملتها في:

١. إرسال الأسلحة والمعدات الحربية إلى العراق وسوريا لإبقاء دكتاتورية المالكي والأسد انتهاك لقرارات مجلس الأمن. وعلى المجتمع الدولي أن ينهي الصمت في هذا المجال ويرغم الملالي بايقاف إرسال الأسلحة.

٢. على الولايات المتحدة الأمريكية أن لا تتوغل في ورطة التعاون مع النظام الإيراني من خلال مساعدة الحكومة التابعة لهذا النظام. وتعتبر هذه العملية خطأ كبيرا آخر في العراق، ولا تؤدي إلا إلى غرق العراق في الحروب الداخلية. وكما أعلنت أجزاء مختلفة من المجتمع العراقي فإن الطريق الوحيد للخروج من الأزمة في العراق، يمر بتنحية المالكي وبقطع أذرع النظام الإيراني وإقرار حكومة وطنية شاملة.

٣. إن حملة الأكاذيب التي يشنّها النظام الإيراني بزعم تأييد مجاهدي خلق لداعش والعلاقة معها استمرار لعشرة أعوام من الأكاذيب حول علاقة مجاهدي خلق بالقاعدة، ولا تهدف هذه الأكاذيب سوى التحضير لارتكاب مجزرة ضد المجاهدين وتكرار جريمة أخرى ضدهم. وفي ما يتعلق بالعراقيين فإن المتحدث باسم المجلس العسكري لثوار العراق صرح عدة مرات: "ليست هذه الثورة ثورة داعش بل ثورة العشائر الذين انتفضوا ضد الظلم… هذه الثورة ربيع عراقي جديد لإنهاء الظلم ولاعلاقة لها بالإرهاب" وأنها تدين الإرهاب.

٤. نحن إذ نعرب عن استنكارنا للظلم والقمع اللذين وقعا على المسيحيين في الموصل، نثمن مواقف هيئة علماء المسلمين في العراق والعشائر العراقية في إدانتها ترحيل المسيحيين في الموصل ووصفتها بموقف مسؤول إسلامي وإنساني في وجه الرجعية الدينية والتطرف تحت ستار الإسلام. ووصفت هيئة علماء المسلمين قمع المسيحيين من قبل داعش "تجنيا على الأبرياء وخروجا عن السبيل التي أوصى بها نبي الإسلام في التعامل مع المسيحيين وغيرهم من أهل الكتاب" وطالبت بإعادتهم إلى ديارهم. نحن نؤكد، كما سبق خلال أربعة عقود، على الإحترام بحقوق أخواتنا وإخواننا المسيحيين وأتباع جميع الديانات والعقائد الأخرى، وذلك في وجه استبداد ولاية الفقيه واحتكارها للسلطة.

٥. نحن أعلنا أن مسايرة مجموعة ٥+١ مع نظام ولاية الفقيه على الصعيد النووي والتوغل في فخ مفاوضات دون نهاية وتمديدها لا تؤدي إلا إلى إعطاء الفرصة لهذا النظام لمزيد من المخادعة، وخلافا للغوغاء والدعايات فإن نظام الملالي لم يرضخ حتى اليوم لاتفاق شامل يضمن منع النظام من تصنيع القنبلة النووية، كما أن هذا النظام يواصل سياسة دفع الوقت والمماطلة. ويجب على المجتمع الدولي أن يضع في جدول أعماله التطبيق الكامل لقرارات مجلس الأمن وخاصة الايقاف الكامل لعملية تخصيب اليورانيوم. يجب أن ترافق المفاوضات النووية محاسبة الفاشية الدينية حول انتهاك حقوق الإنسان وارتكاب المجازر في سوريا والعراق. ويعتبر السعي من أجل الحصول على القنبلة النووية وانتهاك حقوق الإنسان وتصدير الإرهاب والتطرف الاوجه الثالثة الثابتة والمترابطة لنظام ولاية الفقيه. الطرف الذي لايريد حقا استغلال الطاقة النووية، ولم يكن يريد تهديد الآخرين واللجوء إلى الابتزاز باستخدام القنبلة النووية خارج حدود إيران، فيجب عليه قبل ذلك أن يتخلى عن انتهاك حقوق الإنسان للشعب الإيراني وعن تصدير الإرهاب وسياسة الإعتداء والتوسع من خلال المجازر في الدول الأخرى.

٦. نحن ندين قصف المواطنين الفلسطينين الآمنين خاصة النساء والأطفال منهم من قبل إسرائيل.. ونناشد المجتمع الدولي بإتخاذ اجراء فوري لايقاف المجازر والهجمات ضد المدنيين، ونؤيد الجهود المبذولة من قبل الرئيس محمود عباس للتوصل إلى وقف اطلاق نار فوري. إن هذه الهجمات تخدم النظام الحاكم في إيران لانها تلقى بظلالها على الجرائم التي يقترفها في سوريا والعراق، وتعرقل مسار إنهاء الانقسام الفلسطيني وإقامة حكومة الوفاق الوطني والذي تضرر منها النظام الإيراني بصورة عميقة.

٧. ندعو البلدان العربية والإسلامية في المنطقة أن تقوم بقطع علاقاتها السياسية مع نظام ولاية الفقيه احتجاجا على تصدير الإرهاب والتطرف والمجازر إلى سوريا والعراق وتأجيج الحروب والنزاعات الطائفية في العالم العربي من البحرين وحتى اليمن ولبنان. إن الحكومة المغربية توصلت إلى سياسة نتيجتها ضرورة قطع هذه العلاقات وإلا ستصيبه خسارة كبيرة. نحن نتمنى أن الدول العربية والإسلامية الأخرى أيضا تضع نصب أعينها مصالحها الاستراتيجية في هذا المجال. كما أن الوقت قد حان للإعتراف بمقاومة الشعب الإيراني التي قامت من أجل إسقاط نظام ولاية الفقيه.

كما أكدت رجوي في جانب آخر من كلمتها: إن النظام الإيراني وعملائهم في العراق يحاولون استغلال الظروف الراهنة في العراق ويمهدون من أجل إجراءاتهم القمعية والإجرامية ضد المجاهدين سكان ليبرتي. في هذه الظروف يجب على الأمم المتحدة والولايات المتحدة، وتطبيقا لتعهداتهما ووفقا للقوانين الدولية، القيام بنقل جميعهم فورا إلى أوروبا أو أميركا، وحتى ذلك الوقت يجب عليهما القيام بإجراءات عاجلة ملحة لحمايتهم في مخيم ليبرتي، وكذلك بانتشار وحدة من القوات ذات القبعات الزرقاء في المخيم بشكل دائم.

Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

نزار جافFrance

Copyright © 2014 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

M. Alaadin A. Morsy, Ph.D.

 

مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق



Hey there!

Forgot password?

Don't have an account? Register

Forgot your password?

Enter your account data and we will send you a link to reset your password.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

Close
of

Processing files…

أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك

Warning: mkdir(): Disk quota exceeded in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 321

Fatal error: Uncaught exception 'Exception' with message 'Cache directory not writable. ZenCache needs this directory please: `/homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/cache/zencache/cache/http/ahlan-com/2014/07/27`. Set permissions to `755` or higher; `777` might be needed in some cases.' in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php:324 Stack trace: #0 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->WebSharks\ZenCache\Pro\{closure}('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #1 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/classes/AbsBaseAp.php(55): call_user_func_array(Object(Closure), Array) #2 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AbsBaseAp->__call('outputBufferCal...', Array) #3 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->outputBufferCallbackHandler('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #4 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-includ in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 324