التبرع بأموال الدولة

بقلم/
مصر : ۱۵-۷-۲۰۱٤ - ۱۲:٤۳ ص - نشر

يبدو أن مسلسل التلاعب بالمال العام، وقصص الفساد التي نسج تفاصيلها رجال أعمال في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك ،لم تنتهي بعد، بل إن الستار ينفتح لتبدأ مسرحية هزلية ملخصها أن أحد رجال الأعمال أعلن في لقاء بالرئيس عبد الفتاح السيسي أنه قرر التبرع بحوالي ٣٠% من أسهم شركاته لصندوق تحيا مصر، في حين أن كافة شركاته محجوز عليها لصالح مؤسسات حكومية.

بطل المسرحية هو رجل الأعمال أحمد بهجت الذي أعلن بنكا الأهلي ومصر حجزهما على كافة شركاته سداداً لديون يتهرب من دفعها منذ نحو ٢٠ عامًا، وقد حصل البنكان بالفعل على أحكام نهائية من كل جهات التقاضي المسئولة تؤكد حقهما، وتأمر بنزع ملكية بهجت كمستحقات لهما.

والقصة بالتفصيل تعود إلى حصول مجموعة شركات د. أحمد بهجت على عدة قروض من بنكي الأهلي ومصر ،ترتب على هذ القروض مديونية أستحقت للبنكين توقفت مجموعة شركات بهجت عن سدادها.

وفي عام ٢٠٠٤ اتفق البنكان الدائنان مع أحمد بهجت على تسوية لتلك المديونية أقر فيها بهجت بموافقة جميع مجالس إدارات شركاته وجمعياتها العمومية على مديونياته وتعهد بسدادها بمدة أقصاها ٣٠ يونيه ٢٠١١ إلا أنه حتى مارس ٢٠١١ لم يسدد إلا النذر اليسير حتى زادت مديوينته على ٣,٦ مليار جنيه.

وعلى ذلك إتجهت البنوك إلى إعمال حقوقها المترتبة على عقد التسوية وملحقه الذي تم إبرامه مع د. أحمد بهجت وذلك بالترويج لبيع أصول مجموعة بهجت حتى توصلت إلى إتمام صفقة بيعها وفقاً للآلية المتفق عليها بالعقود وتم بالفعل بيع هذه الأصول للشركة المصرية لإدارة الأصول العقارية والإستثمار نظير مبلغ ٢,٣٨ مليار جنيه والذي يمثل جزءاً من مستحقات البنكين.

وقد أقام بهجت الدعوى رقم ٧٥٧ لسنة ٢٠١١ أمام مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي طالباً بطلان صفقة بيع الأصول ومنازعاً في قيمة المديونية المستحقة عليه.

وقد إنتهت هيئة التحكيم إلى إصدار حكمها في ٧ فبراير ٢٠١٢ برفض طلبات بهجت وبتمام بيع كافة الأصول للشركة المصرية لإدارة الأصول العقارية والإستثمار إعتباراً من ٢٣ يونيه ٢٠١١ وعلى ذلك أصبحت الشركة المصرية لإدارة الأصول العقارية والإستثمار هي المالك الوحيد لهذه الأصول، وهذه الشركة حكومية ومملوكة لبنكي الأهلي ومصر.

وتملك شركة مصر لإدارة الأصول العقارية في الوقت الراهن فندقي هيلتون دريم وشيراتون دريم بكافة مرافقهما وخدماتهما والأراضي المحيطة بهما، والأراضي الفضاء الموجودة بمدينة دريم لاند والبالغ مسطحها ما يزيد على ثلاثة ملايين وثلاثمائة ألف متر مربع.

إضافة إلى مجمع بهجت ستورز ومجمع سينيمات دريم ومدينة ملاهي دريم بارك بكافة العقارات والخدمات والأراضي والأدوات والآلات الموجودة بها، وغير ذلك من ممتلكات بهجت.

وطعن أحمد بهجت وأولاده وشركاته مجدداً على حكم التحكيم طالباً بطلانه بالدعاوى أرقام ٣٥, ٤٠, ٤١, ٤٥ لسنة ١٢٩ ق أمام محكمة إستئناف القاهرة والتي أصدرت حكمها برفض كافة هذه الطعون في ٥ فبراير ٢٠١٣.

ثم طعن بالنقض على هذه الأحكام طالباً إيقاف تنفيذها حيث أصدرت محكمة النقض في ٢٧ فبراير ٢٠١٤ حكمها برفض كافة هذه الطلبات.

وبناء عليه أقامت الشركة المصرية لإدارة الأصول العقارية والإستثمار دعوى قضائية لإستلام الأصول بالقوة الجبرية، وقد أصدرت المحكمة حكمها التمهيدي بندب خبير لحصر الأصول وحائزيها وذلك في سبيل التسليم، كما كلفت الخبير بحصر كافة إيردات الأصول موضوع صفقة البيع.

الجدير بالذكر أن رجل الأعمال أحمد بهجت وشركاته وأولاده لا يزالون مدينون بعد تمام بيع كافة أصوله بما يزيد على ٤٥١ مليون جنيه، وقد أقام بنكي الأهلي ومصر الدعوى رقم ٩٠٢ لسنة ٢٠١٣ أمام مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي بطلب الحكم بهذه المبالغ.

Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

أحمد زغلولEgypt, Giza

Copyright © 2014 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

M. Alaadin A. Morsy, Ph.D.

 

مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق



Hey there!

Forgot password?

Don't have an account? Register

Forgot your password?

Enter your account data and we will send you a link to reset your password.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

Close
of

Processing files…

أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك

Warning: mkdir(): Disk quota exceeded in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 321

Fatal error: Uncaught exception 'Exception' with message 'Cache directory not writable. ZenCache needs this directory please: `/homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/cache/zencache/cache/http/ahlan-com/2014/07/15`. Set permissions to `755` or higher; `777` might be needed in some cases.' in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php:324 Stack trace: #0 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->WebSharks\ZenCache\Pro\{closure}('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #1 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/classes/AbsBaseAp.php(55): call_user_func_array(Object(Closure), Array) #2 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AbsBaseAp->__call('outputBufferCal...', Array) #3 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->outputBufferCallbackHandler('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #4 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-includ in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 324