ما أجمل العطلة

بقلم/
مصر : ٤-٦-۲۰۱٤ - ۱۱:٤٦ ص - نشر

إنه إحساس جميلٌ بالحرية عندما تنتهي من واجب، وعندما تنجز أو تتخلص من مهمةٍ صعبة، كأن تجتاز مرحلة الامتحانات، أو تنتهي من تنفيذ برامجك ومشاريعك، أو تتعافى من مرضك وسقمك، فتشعر أنك أصبحت حراً، تملك وقتك، ولديك وحدك قرارك، فتستطيع أن تنام طويلاً أو تخرج في رحلةٍ، أو أن تتنزه وتلعب، وأن تتابع برنامجاً أو تشاهد فيلماً، أو أن تقرأ كتاباً حراً أو رواية جميلة، وأن تشعر أنك قادر على إعادة تنظيم برامجك من جديد.

ما أجمل أن تشعر أنك قادر على أن تفعل ما تريد، وما يحلو لك، دون خوفٍ من سيف الوقت، ولا شعور بالتقصير أو بتأنيب الضمير، ولا أحد يلاحقك، ولا مسؤولية تتعقبك.

ما أجمل أن يخلو ذهنك، وتصفو نفسك، وتسمو روحك، وتتجرد من كل أسباب التوتر والاضطراب، مخافة التقصير أو الفشل، أو العجز وعدم القدرة، بعد أن تطمئن إلى أنك قد تجاوزت الصعاب، وانتهيت من المهام والتكليفات المرهقة، التي تضني الجسد، وتنهك النفس، وترهق العقل.

إنها ذات المتعة التي يشعر بها التلاميذ والطلاب عندما ينتهون من امتحاناتهم، وينهون سنتهم الدراسية، فيمزقون كتبهم، ويبعثرون كراريسهم، وينثرون الأوراق الممزقة في الشوارع فرحاً، ويقفزون في بيوتهم ابتهاجاً بالحرية التي نالوها بعد أيامٍ طويلة وعصيبة مليئة بالجهد والتوتر.

ما أجمل العطلة بعد أيامٍ طويلة من الجهد والتعب، والسهد والسهر، والخوف والقلق، والاضطراب والارتباك، إنها فرحة لا تضاهيها فرحةٌ أخرى.

هنيئاً لمن استحق العطلة أو نالها، وهنيئاً لمن استمتع بها وعاش أيامها، واستعد خلالها لما بعدها، وتهيأ للانطلاق إلى غيرها.

Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

د. مصطفى يوسف اللداويUnited States, New York

Copyright © 2014 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

M. Alaadin A. Morsy, Ph.D.

 

مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق



Hey there!

Forgot password?

Don't have an account? Register

Forgot your password?

Enter your account data and we will send you a link to reset your password.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

Close
of

Processing files…

أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك

Warning: mkdir(): Disk quota exceeded in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 321

Fatal error: Uncaught exception 'Exception' with message 'Cache directory not writable. ZenCache needs this directory please: `/homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/cache/zencache/cache/http/ahlan-com/2014/06/04`. Set permissions to `755` or higher; `777` might be needed in some cases.' in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php:324 Stack trace: #0 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->WebSharks\ZenCache\Pro\{closure}('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #1 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/classes/AbsBaseAp.php(55): call_user_func_array(Object(Closure), Array) #2 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AbsBaseAp->__call('outputBufferCal...', Array) #3 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->outputBufferCallbackHandler('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #4 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-includ in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 324