كيف يقيس اﻵباء نجاح أبنائهم

بقلم/ فايز بن طواله
مصر : ۲٤-۵-۲۰۱٤ - ۸:٤۸ ص - نشر

كل أب لديه أطفال يود أنهم يكونوا سعداء وناجحون. نقرأ ونسمع الكثير من التجارب والقصص التي تدور حول آباء وأبنائهم وكيفية الضغط على اﻷبناء في تحصيل الدرجات والتفوق والدراسة على مدار الساعة حتى يحصلوا على درجات عليا تمكنهم من اﻹلتحاق بالجامعات والوظائف المرموقة.

وهذا يعني أن الطلاب يقضون معظم وقتهم في الدراسة حتى في وقت راحتهم تجد بعض الآباء يمارس الضغط على أبنائه لمواصلة الدراسة والمذاكرة، وتشير اﻷبحاث المقترحة مؤخراً على أن مثل هذه الضغوط قد تضر ولا تفيد الطالب.

ومن هذا المنطلق توصلت الكثير من اﻷبحاث إلى أن الدراسة المرهقة على كامل الوقت لا تطور الطالب في جوانب كثيرة كما يقول الباحث النفسي البريطاني غرايم آتكنس "المدرسة ليست فقط للتعليم في الفصل ولكن يجب أن تعلم الطالب أن يكون جزء من المجتمع". ويضيف "إذا كان الآباء يريدون لأبنائهم أن يكونوا سعداء يجب أن لا يضعوهم تحت الضغط بل يجب عليهم أن يزرعوا فيهم روح القدوة الحسنة واﻹعتماد على النفس".

أيضاً من اﻷشياء المهمة كيف يتعامل اﻷباء مع النجاح أو الفشل في حياة أبنائهم الدراسية؟ هذا جانب مهم وقليل جداً من يحسن التعامل معه.

تقول المستشارة التعليمية البريطانية سارا فاين "إن من أسوأ اﻷشياء أن الآباء يكثرون التأكيد ﻷبنائهم على أن يحصلوا إمتياز ولا غيره". وتضيف "إذا أردت أن تساعد إبنك لا تدفعه على أن يحصل على الدرجات بل عليك أن تعلمه كيف يتحمل اﻷعباء الدراسية وكيف يتكيف مع الدراسة ويكون عضواً فاعلاً في المجتمع لا مع الدرجات الدراسية فقط".

نعم الدرجات مؤشر ولكنها ليست كل شي، في النهاية هي قدرات عقلية بين الطلاب وليس كل طالب قادر على أن يكون في القمة، ولكن إذا كنت تنتقده على عدم حصوله على إمتياز أو التفوق فإن هذا قد يشعره بالفشل رغم أن هذه قدراته وهو طالب مجتهد لم يدخر شيئا في ذاته ولكن طريقة تقييمك له تشعره بالفشل، وهذا الفشل قد يؤدي إلى مشاكل نفسية تبلغ مداها في وقت لاحق من عمره.

يجب أن نحفز ونشجع الطلاب أن يعتمدوا على أنفسهم وأن يقوموا باﻷشياء بروح المسئولية حتى يستطيعوا مواجهة اﻷعباء الدراسية. ويجب أن نعلم الطلاب أن الأخطاء هي جزء من العملية التعليمية ولكنها ستبين لنا الطلاب الذين زرع فيهم تحمل اﻷعباء واﻹعتماد على أنفسهم وكذلك تبين لنا أسلوب المربين في التعامل مع تلك اﻷخطاء من آباء ومعلمين في كيفية بناء جيل لا يخشى الخطأ بقدر ما يخشى أن يبقى فيه ويستمر عليه.

فايز بن طوالهUnited Kingdom, Leeds

Copyright © 2014 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

M. Alaadin A. Morsy, Ph.D.

 

مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق


أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك