لسّه ما دخلش دُنيا

بقلم/ منة الله منصور
مصر : ۱۷-۵-۲۰۱٤ - ۸:٤۲ م - نشر

قالوا لسّه ما دخلش دنيا، عندما كنت صغيرة لم أفهم معنى هذه الجملة وظللت أحاول فهم مغزاها مع التعبير الذي يُرسم على وجوه من يقولها، ثم في مرحلة عمريّة آخرى عرفت أنها تقال عمن لم يتزوج بعد.. فهل حقاً يدركون معناها إلى الآن؟

وقالوا إنه لم يكمل نص دينه بَعد، وقالوا أيضاً إنها لم تفرح بإبنتها إلى الآن، وقالوا الكثير الذي تعلق بهذا الشيء الغامض الذي يُسمى الزواج، والذي زُيّن في أعين الفتيات بفستان الفرح والطرحة.

لِماذا قَصرنا الفرحة على الزواج رغم أن الزواج ليس هو الفرحة بذاتها؟ لحظة ودون أن تُدافع بعميّانية نتيجة ما تلقيناه ونحن صَغار. ما معنى حقاً "لسّه مادخلش دُنيا"، ليس معناها شيء مُبهج عزيزي، ليس تعبيراً جاء من فراغ ولا يحتوي في طياته تِلك الفرحة التي نراها في أعيّن المتزوجين حديثاً، فـالدنيّا في معناها فهيَّ الأدنى، وكونك لسّه مادخلتهاش لا يعني التعاسة ودخولك لها لا يعني السعادة التامة المطلقة.

الزواج هو مسئولية وحِملِ وانشاء عائلة، وارتباط شخصين برباطِ مُقدس. هو اندماج عائلتين وحياة كاملة. هو إلتزام بشخصِ واحد تودعه قلبك.

ماهو الزوج حقاً؟ هو انك من ضمن ملايين البشر اخترت شخصاً واحداً فحسب لتشاركه حياتك، فأنت مُلزم بمشاركته فرحه وحُزنه وغِناه وفقره، وملزم بمشاركته لحظات إكتئابه ولحظات جنونه، بل أنت لست مُلزماً.. أنت تُحب هذا، وتريده، فذاك الشخص أصبح جُزءاً مِنك.

الزواج أن تعرف كيف تتدبر أمورك وحدك، كيف تأتي بأطفال لهذه الدنيا يزيدونها بهجة وليس تعاسة، أن تُعلمهم خيراً مما تعلمت وتعاملهم خيراً مما عُمِلت، وتجعلهم أفضل مما كنت أو ستكون يوماً لأنك ستحاول جاهداً توفير لهم مالم يتوفر لَكْ.

الزواج أن تتحمل مسئولية شريكك، فالعناية ليست مهمة الأنثى وحدها، وليس عليها أن تعتني بكَ وتتعامل معها كأنك أفضل مخلوقات الله على الأرض، الزوج لا يعني أن تجلب خادمة لكَ، وحتى الخادمات لا يصح لكَ أن تعاملهن بسوء، الزواج ليس أن تجدي ذكراً لا مهمة له سوى إعطائكِ النقود، ليس مهمته الوحيدة والتي خُلق لها أن يكون لكِ مصباح علاء الدين.

العناية من الطرفين.. العناية لأن هذا الشخص الذي تزوجت أو تزوجتي به أصبح جُزءاً من روحك. هل هو جُزءاً من روحك؟ هل هِيَّ جُزءاً من روحك؟

الزواج يعني عِندما يبدأ شجار وسيبدأ مهما حدث، فلا تُصعد الأمور، بل تحاول تهدأتها، لا يعني إن اقترف أحدكم غلطةِ مـا يُسارع لإخبار كُل من يعرفه بمساوئ شريكه، الزواج يعني باباً مُغلقاً عليكما وعلى مشاكلكما وعلى كُل ما يتعلق بكما لأنها أصبحت حياتكما وليست حياتهم.

ومن الجانب الآخر، فسوف تمرون بأزمات، وستمر عليكم أوقاتاً حالكة، وسيكون هناك ضغط هائل عليكما معاً، لن تكون الحياة ورديّة ولن تتحول لديزني لاند، فهي لم تكن أبداً قصة أميرة تجد أمير ويعيشان بسعادة للأبد، لكن الجيد في الأمر أن قسوة الحياة وإن كانت ستطالك مهما فعلت، فِعندها ستجد شخصاً آخر يُساندك في تِلك التعاسة ويشاركك إياها، بل رُبما يُحبها لأنك بها.

فهل وجدت أو وجدتِ هذا الشخص بعد؟ إن لم تفعل فماذا يعني الزواج بالنسبة لك؟ منزل وطعام وشراب وحياة روتينية بلا أدنى هدف سِوى.. ما هي كُل الناس كِده. تفضل بدخول الدنيا.. لا أحد يمنعك، لكن لا أحد أيضاً سيحمل معك نتائج إخياراتك، الجميع سيدخل الدنيا إن آجلاً أم عاجلاً لكن كيف ستدخلها؟

في مدينتي تتزوج الفتيات من سِن الرابعة عشر، والفتيان من سن التاسعة عشر، لاحظ اني قُلت مدينتي وليست قريتي، فإن كُنت تظن أن تلك الأمور تحدث في الأرياف أو الصعيد الجواني فأنت مُخطئ، أصبحت تحدث وسط التَمدن وتخرج الفتيات من الإعدادية ليتزوجن، هُنْ لم ينضجن بعد ليرتبطن بشخص آخر مدى الحياة، مازالت فتاة ومازال فتى، الزواج عندهم ما هو إلا شاب معه نقود تكفي لنفقات منزل وفتاة، أيّ فتاة.. ثم زواج، ثم إعتياد على هذا النمط من الحياة وإطلاق عليه "رضا".

أيّ رِضا هذا؟ أيّ رضا يجعلني أتزوج وهِيَّ كلمة ليست بالهينة، لمجرد أن باقي الناس فعلوا هذا، أيّ رضا يجعل فتاة تتزوج شخص لا تعرف عنه شيئاً سوى أن أهلها أقروا أنه سيصبح زوجاً جيداً، تتزوج لتصبح مثل أصدقائها أو لتصبح أفضل من اصدقاءها أو لتشعل نار الغيرة فيهن على حد تفكيرها وتفكير أهلها، أيّ رضا يجعل شاباً يتزوج لمجرد أنه يريد ملابساً نظيفة وطعاماً جيد أو إرضاءاً لرغباته؟ هل هذا دخول الدنيا عِندهم؟ هل هذا هو الرِضا؟

تمهلوا فدخول الدنيا ليس بهيّن، ودخولها مُر، بل أكثر الأشياء مرارة إن دخلتها بلا شخص تُحبه أكثر من نفسك، لأن هذا الشخص سيكون من يُحَلِي أيامك.

Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

منة الله منصورEgypt, Cairo Governorate

Copyright © 2014 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

M. Alaadin A. Morsy, Ph.D.

 

مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق



Hey there!

Forgot password?

Don't have an account? Register

Forgot your password?

Enter your account data and we will send you a link to reset your password.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

Close
of

Processing files…

أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك

Warning: mkdir(): Disk quota exceeded in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 321

Fatal error: Uncaught exception 'Exception' with message 'Cache directory not writable. ZenCache needs this directory please: `/homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/cache/zencache/cache/http/ahlan-com/2014/05/17`. Set permissions to `755` or higher; `777` might be needed in some cases.' in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php:324 Stack trace: #0 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->WebSharks\ZenCache\Pro\{closure}('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #1 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/classes/AbsBaseAp.php(55): call_user_func_array(Object(Closure), Array) #2 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AbsBaseAp->__call('outputBufferCal...', Array) #3 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->outputBufferCallbackHandler('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #4 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-includ in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 324