الحسبة الوقائية على التدخين في العمل

بقلم/ خالد حبيبي
مصر : ۱۰-٤-۲۰۱٤ - ۳:۵۸ م - نشر

من التدابير الواقية من التدخين من جانب الدعاة والمحتسب أثناء وقوعه هو الاحتساب على المدخنين في العمل.. إن على جميع افراد المجتمع الدعوه والأحتساب إلى الله وبلأخص الدعاه والمحتسبين هم كما قال الرسول إتباع الرسل وهم المعنيون بالقيام بوظيفة الأنبياء من بعدهم وقيام الدعاة بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو من أعظم وظائفهم الله كلفهم الله بها.

ومن التدابير الواجبة على الدعاة أثناء تلبس المدخنين بالتدخين هو الاحتساب عليهم بأمرهم بالمعروف ونهيهم عن هذا المنكر. ومما ينبغي التنبيه عليه في هذا التدبير أن يكون لدى الداعية الفقه الكامل لهذا التدبير فمن فقه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كما جاء عنه صلى الله عليه وسلم قوله ”من رأي منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان".

ثم اعلم أن الذي ينبغي في هذه المرتبة هو التغيير بحسب قول الله تعالى: [ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُبِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ].

فبيئة العمل للجميع ويجب على جميع العاملين التكاتف والمساعده على الحد من هذه الظاهرة الفتاكة للمدخن وغير المدخن في الحائط الجامع لهم فمكان العمل للجميع ولا يسمح للأفراد المدخنين تسلطهم على الجميع والحاق الضرر بالجميع بسبب التدخين فينبغي للمحتسب القيام بما هو مؤهل له والدعوه بالتي هي احسن لمنع هذا المنكر.

خالد حبيبيSaudi Arabia

Copyright © 2014 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

M. Alaadin A. Morsy, Ph.D.

 

مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق


أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك