فكر التظاهر

بقلم/
مصر : ۳-۱۱-۲۰۱۳ - ۲:٤٤ م - نشر

egypt-rev-26يحدث الآن تضارب في الآراء وإنقسام حول قانون تنظيم التظاهر، فيوجد فريق يؤيد إصدار القانون وفريق آخر يرفض إصدار القانون، وما بين مؤيد ورافض توجد مساحه كبيرة جداً ولا يمكن أن يتلقي أي من الفريقين، فكل طريق يسير في اتجاه عكس الآخر في حين أن الحكومه تسير في طريق ثالث مختلف الإتجاه.

في ظل النظام الإخواني تم طرح مثل هذا القانون وقوبل بكل أنواع الرفض من كافة فئات المجتمع، فلماذا كل هذا الرعب والفزع من مظاهرات الشباب؟ هل إصدار مثل هذا القانون يحد من العنف المتواجد الآن أم أن هذا القانون يزيد من فرصة بقاء الحكومة في السلطة؟ وهل تعمل الحكومة لصالح الرئيس القادم؟

فإذا كان هذا محتمل، فهنا يوجد أمر مسلم به وهو أن الرئيس القادم متفق عليه ويتم تجهيز الدولة لصالحه، كما يوجد إحتمال آخر وهو السير في طريق الديموقراطية وهذا هو الإحتمال الأرجح، وهنا يكون الجهل العلني بمعنى الديموقراطية، لأن أول خطوة في العملية الديموقراطية هي الحريه والحق في التظاهر.

أما قانون حق التظاهر هذا فيبعد كل البعد عن حق التظاهر وعن حق التعبير والبحث عن الحرية، فكيف لشعب قام بمظاهرات شعبية جارفة شهد له العالم بسلميه المظاهرات أن يوضع له مثل هذا القانون؟ فالشعب المصري هو الوحيد الذي قام بمظاهرات غير منظمة وغير مرتبة وغير متفق عليها مسبقا وإنما المظاهرات كانت تقوم بالإحساس الداخلي لكل مواطن، فكان الإجماع علي الثورة.

ومن فرد إلى فرد تم التجمع وزاد العدد لنفس الإحساس من جموع الشعب الذي خرج بالملايين في كل الثورات، فكانت ثورة يناير سلمية وكذالك ثورة يوينو، وما أروع الثورتين، ووقتها تم خلع إثنين من الرؤساء أصحاب الأحزاب الكبيرة في مصر، الحزب الوطني وجماعة الإخوان، وتم تخليص الشعب والبلد من وباء هولاء.

ونعود هنا إلى قانون حق التظاهر، ربما يكون إصدار مثل هذا القانون لتطهير البلد من محاولات التخريب وإشعال الفتنة، وهذا من حق الحكومة، على أن تعمل بمثل هذا القانون، ولكن أين دور الأجهزة الأمنية؟ وما مدى كفاءة تلك الأجهزة؟ فليست التجمعات والمظاهرات هي الوحيدة التي تتم من خلالها أعمال العنف والقتل والتخريب، والدليل على ذلك ما يحدث من أعمال ارهابيه في سيناء وباقي محافظات مصر.

أما أعمال الشغب أثناء المسيرات فالأجهزة الأمنية من المفترض أنها قادرة على السيطرة عليها، وفي حالة عدم القدرة على السيطرة فلابد من التقدم بالإستقالة لعدم الكفاءة للقيام بالأعمال المكلفة بها.

أما عن قانون التظاهر، فهو قانون باطل بكل المقاييس ولا يضر بأي شكل من الأشكال غير الشباب الذي قدم روحه فداء للحرية والتغيير، ولولا هولاء الشباب ما كانت هذه الحكومة تصل إلى ما هي فيه الآن من مناصب، وهل يكون جزء من خلع رئيسيين أن تقمع له الحرية في حين لم تقم هذه الحكومة بأي شئ بخصوص حق الشهيد أو حق المصاب أو عودة الأمن للشارع، وإنما تفكر في ما هو ضد رغبة الشعب.

أليس من حق هذا الشعب أن ينعم بالحرية؟ أن ينعم بما أنجزه هولاء الشباب؟ أليس من حق كل أم شهيد أن تشعر بأن إبنها راح ضحية من أجل الوطن وليس الأفراد؟

أرجو من كل من يملك منصب في الدولة أن يعمل على أن يريح قلب كل ام واب فقد إبنه او أصيب إبنه، حتى يعرفوا قيمه التضحية حتي يتعمقوا في حبهم للوطن وليس الهروب من الوطن أو العيش في الوطن بإحساس الغريب في وطنه، فهذا أبشع أنواع الظلم، فنحن أمة لا تريد ظالم أو مظلوم ولكن نريد أن نعيش في عدالة وحرية.

أليس من حقنا أن نحلم؟ أليس من حقنا أن نشعر بالأمان؟ أليس من حقنا ان نحلم أن جميع أفراد المجتمع يعملون لصالح الوطن وليس للأشخاص؟

أدام الله عليكم نعمة الحرية.

ياسر حسن الجيزاويمصر

Copyright © 2013 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

 

مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق



Hey there!

Forgot password?

Don't have an account? Register

Forgot your password?

Enter your account data and we will send you a link to reset your password.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

Close
of

Processing files…

أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك

Warning: mkdir(): Disk quota exceeded in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 321

Fatal error: Uncaught exception 'Exception' with message 'Cache directory not writable. ZenCache needs this directory please: `/homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/cache/zencache/cache/http/ahlan-com/2013/11/03`. Set permissions to `755` or higher; `777` might be needed in some cases.' in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php:324 Stack trace: #0 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->WebSharks\ZenCache\Pro\{closure}('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #1 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/classes/AbsBaseAp.php(55): call_user_func_array(Object(Closure), Array) #2 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AbsBaseAp->__call('outputBufferCal...', Array) #3 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->outputBufferCallbackHandler('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #4 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-includ in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 324