سقف الدين الأمريكي

مصر : ۲-۱۱-۲۰۱۳ - ۵:۳٦ م - نشر

أزمة أمريكا لابد للكونجرس أن يحلها ولا يسقط أمريكا أو يعلن إفلاسها، لأن الكونجرس أولاً وأخيراً أمريكياً وليس عدواً لأمريكا. إن رفع سقف الدين العام للدولة ما هو قرار إقتصادي مبني على أسس ومعايير إقتصادية، ولكن هنا إختلف الامر حيث أصبح القرار سياسيآ أكثر منه اقتصادي.

أوباما يعي جيداً أن موافقة الجمهوريين سوف تكون مشروطة. فالجمهوريون يجدوها ورقة للضغط من أجل إضعاف الديمقراطيين حزباً ورئيساً ولا سيما في هذا التوقيت، فعدم التوصل إلى حل أو تأجيل السداد إلى ستة أشهر كما هو المتوقع سوف يخفض قيمة الدولار يليها خسائر بالجملة وخاصة في الصناديق السياديه وأذون الخزانه والسندات الأمريكية.

هذه المرة ونتيجة للصراع والشد والجذب بين الجمهوريين والديمقراطيين والتوقعات السلبية وعدم المصداقية لحل مشكلة حجم الدين العام قد يخفض التصنيف الإئتماني للإقتصاد الأمريكي، ليس فقط من قبل وكالة “ستادرد اند بورز” وحدها كما حدث من قبل، بل سوف تنضم إليها باقي كبرى وكالات التصنيف الرئيسية الاخرى مثل "فيتش-موديز" مما يجبر المشرع المالي للإحتياط الفدرالي للبنك المركزي الأمريكي إلى رفع سعر الفائدة ومنها لركود مصحوب بحالة من التضخم داخل وخارج البلاد، مما ينعكس بآثاره السلبية على الاقتصاد العالمي برمته والدخول في دوامة التضخم والبطاله وفقد الكثير لوظائفهم، ناهيك عما سوف تواجهه إقتصاديات الدول الفقيرة والدخول في دوامة عدم القدرة على تلبية الاحتياجات الأساسية وارتفاع نسب الفقر.

من الاقتصاديات التي سوف تتأثر.. الاقتصاديات الناشئة وعلى وجه الخصوص الصين التي تعتبر أمريكا أكبر دولة مدانة لها. ولكن ما يهمنا هنا هو إقتصادنا، أي إقتصاد الدول العربية، فالمعروف للجميع أن سلة عملات معظم الدول العربية وخاصة النفطية منها مرتبطة بالدولار، فحكومات تلك الدول لم تتعلم من دروس الماضي بداية من أزمة ثلاث وسبعين ومروراً بأزمة الثمانينات ومؤخرا فترة حكم بوش الإبن.

معظم الدول النفطية، بل أقول كلها، المورد الوحيد لها هو النفط ويباع بالدولار الأمريكي ومن هنا فتلك الأزمة سوف تؤثر سلباً على سعر صرف الدولار الأمريكي وبالتبعية ستؤدي إلى إنخفاض القيمة الحقيقية للإيرادات النفطية وبالتالي خلق مشاكل لاحصر لها في موازنات تلك الدول هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى فمعظم إستثمارات الدول الخليجيه متواجدة في سندات وأذونات الخزانة في الولايات المتحده الأمريكية فمع تلك الأزمة فإنها معرضة للضياع.

عادل الفخرانيمصر

Copyright © 2013 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

 

مشاهدة الصور

(تصفح تعليقات الزوار أو أضف تعليق جديد)



مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق



Hey there!

Forgot password?

Don't have an account? Register

Forgot your password?

Enter your account data and we will send you a link to reset your password.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

Close
of

Processing files…

أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك