Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

ما الذي يحدث في ليبيا؟

مصر : ۱۱-۱۰-۲۰۱۳ - ۷:۵۳ ص

شاهد الجميع الموجة الضارية من الإحتجاجات التي إنطلقت في ليبيا تأثراً بما حدث على حدودها الشرقية والغربية، والتي إنطلقت من المناطق الشرقية، معاقل المعارضة الرئيسية للقذافي ثم تحولت هذه المعارضة، التي إنتشرت جغرافياً، إلى حمل السلاح في مقابل إستعمال القوات الليبية للقوة المفرطة وإستعانتها بمرتزقة من دول أفريقية، ليسقط بعد ذلك القذافي في أيدي الثوار بعد تدخل قوات الناتو، ولتحصل هذه الإنتفاضة الشعبية على خاتمة سيئة بإغتيال مشين وخرق لإتفاقيات جنيف الخاصة بحماية الأسرى.

المتابع للحال الليبي يعلم جيداً أنه لم يكن هناك نظام ليسقط، فالقذافي لم يعمل على بناء دولة قوية ذات مؤسسات، بل عمل على توظيف أموال النفط للحصول على دعم القبائل وإقصاء المعارضين الذين تمركزوا في بنغازي والمناطق شرقية، كما أن أجهزة الأمن والجيش كانت تعمل في فلك الزعيم المطاح به من قبل القوى الثورية، وقد تم حلها في وقت لاحق من خلال تطبيق سيناريو سيء مشابه لما حدث في العراق بعد الإحتلال الأمريكي.

كما تم إقرار قانون عزل سياسي من قبل المؤتمر الوطني العام، مفاده إقصاء كل القيادات السياسية والحكومية والإدارية التي عملت على خدمة القذافي من مناصبهم حتى وإن شاركوا في عملية الإطاحة به، على ان يطبق هذا القانون لمدة عشر سنوات، وهو ما أثار مشكلة الشغور لمناصب قيادية إدارية وحكومية إضافة إلى مشكلة الفراغ الأمني في غياب أي بديل جيد.

الأمر الذي أدى إلى إستمرار الحاجة إلى التنظيمات المسلحة التي بقيت محتفظة بسلاحها ونفوذها بهدف الحفاظ على الأمن والقيام بوظائف الدولة الأساسية التي أصبحت عاجزة عن تقديمها.

تشير التقارير إلى أن التنظيمات المسلحة منتشرة عبر الأراضي الليبية وتحتفظ بما يزيد عن ٧٥% من مقاتليها المتمرسين ومخزونات للسلاح وذلك دون أدنى سيطرة حكومية.

وقد بدأت تبرز مظاهر الفوضى والإنفلات الأمني وتتفاقم في ظل عجز الحكومة عن تأهيل أجهزة الداخلية ونشرها في كل المناطق رغم إستقطابها عدد من مقاتلي هذه الجماعات لإدماجهم داخل هياكل الجيش والشرطة، إلا ان الأجهزة المستحدثة تفتقد للكثير لتحقق الأمن، وقد كان من التداعيات المباشرة لذلك إعلان مناطق داخل ليبيا كفيدرالية، كمنطقة فزان، في محاولة لفصلها عن الحكومة المركزية نظراً لعدم جدوى سياساتها الأمنية وهو ما يهدد ببدء حالة من الإزدواجية الأمنية والفوضى و الميل نحو حلول إنفصالية.

في نفس الوقت تستمر عمليات تفجير السفارات الأجنبية، وتتصدر القنوات والصحف أخبار مثل محاولة تنظيمات مسلحة في ليبيا السيطرة على النفط، كل هذا ينبئ عن حالة إنتقال فوضوي نتيجة تحلل مفاصل الدولة التي كانت مرتبطة بشخص القذافي.

السؤال المثار هنا: ما الذي فعلته الحكومة للتعامل مع هذا الواقع؟ هل هناك مبادرات حوار مع الجماعات المسلحة؟ هل هناك خطة لبناء أجهزة مؤسسية وأمنية تقدم على الأقل الوظائف التقليدية للدولة؟ أظن أن الاجابة تكمن في آخر خبر إنتشر منذ يومين عن إعتقال أو إختطاف رئيس الوزراء علي زيدان، ويبدو أن الحكومة مغلولة الأيدي ولا تستطيع القيام بالكثير لأنها ببساطة لا تتوفر على سلطة ولا قوة رمزية أو فعلية لفرض قراراتها، فالسلطة الفعلية موزعة بشكل فوضوي بين تنظيمات مسلحة تحسب نفسها دولاً.

إيمان موسى النمسالجزائر

Copyright © 2013 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

 


مواضيع مرتبطة



أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على المصدر



هل لديك تعليق على هذا الموضوع؟ علق عليه الآن

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق



Hey there!

Forgot password?

Don't have an account? Register

Forgot your password?

Enter your account data and we will send you a link to reset your password.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

Close
of

Processing files…

أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك

Warning: mkdir(): Disk quota exceeded in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 321

Fatal error: Uncaught exception 'Exception' with message 'Cache directory not writable. ZenCache needs this directory please: `/homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/cache/zencache/cache/http/ahlan-com/2013/10/11`. Set permissions to `755` or higher; `777` might be needed in some cases.' in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php:324 Stack trace: #0 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->WebSharks\ZenCache\Pro\{closure}('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #1 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/classes/AbsBaseAp.php(55): call_user_func_array(Object(Closure), Array) #2 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AbsBaseAp->__call('outputBufferCal...', Array) #3 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->outputBufferCallbackHandler('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #4 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-includ in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 324