مصر والجزائر: الجيش والسياسة

بقلم/
مصر : ٤-۷-۲۰۱۳ - ۱:۵۱ م - نشر

ph_19_boudiaf___kh_169155455في الجزائر وقعت مظاهرات وإحتجاجات كبيرة في ٥ أكتوبر ١٩٨٨ كانت سبباً في تغيير الدستور وإقرار التعددية الحزبية، بعدها فازت الجبهة الإسلامية للإنقاذ بالأغلبية في الإنتخابات المحلية (البلدية والولائية) سنة ١٩٩٠، والإنتخابات البرلمانية في ٢٦ ديسمبر ١٩٩١.

وقد تم تشكيل لجنة إنقاذ الجزائر، تعتبر بمثابة الواجهة الخلفية للجيش، التي رفضت نتائج هذه الإنتخابات وتم إلغاء المسار الإنتخابي، كانوا يريدون فوز جبهة التحرير الوطني أي حزب النظام، ورفض الإسلاميون ذلك بشدة، وتم الضغط على الرئيس "الشاذلي بن جديد" مما دفعه للإستقالة في ١١جانفي ١٩٩٢، ليتم تشكيل المجلس الأعلى للدولة ثم المجلس الإستشاري وعودة السيد محمد بوضياف للجزائر وتعيينه رئيساً للدولة، بعد ثلاثة أشهر وقع إغتياله في مدينة عنابة، تزامناً مع بداية العمل المسلح ودخول الجزائر في دوامة من الصراع الدامي والعنف والعنف المضاد بين الجيش والجماعات المتطرفة.

دخول الجيش أدى إلى صدام دموي عنيف دام لسنوات عديدة بين الجيش والجبهة الإسلامية للإنقاذ التي أسست ذراعاً عسكرياً لها إسمه الجيش الإسلامي للإنقاذ، حاولت مجموعة من الأحزاب والشخصيات الدخول على الخط لإقتراح مبادرات للمصالحة، لكن كانت دائماً ما ترفض لأن التباعد بين الجيش والإنقاذ كان كبير جداً.

عندما جاء الرئيس "اليامين زروال " للحكم سنة ١٩٩٦جاء بقانون الرحمة الذي يعفو عن الإرهابيين الذين لم يرتكبوا جرائم ويريدون العودة للحياة المدنية.

بعدها جاء الرئيس "عبد العزيز بوتفليقة" سنة ١٩٩٩ وطور قانون الرحمة إلى قانون الوئام المدني ثم إلى قانون المصالحة الوطنية مما مكن الجزائر من تجاوز الأزمة بشكل كبير بعد عشرية دموية وأكثر من ٢٠٠ ألف شهيد. الخروج من الأزمة لم يتم إلا بتنازلات من الطرفين بعد مرحلة الصراع الطاحن.

وأتعجب من إختيار المعارضة المصرية لمسمى جبهة الإنقاذ الوطني، فهل تكون السبب في إدخال مصر في دوامة الدم مثل الإنقاذ عندنا؟

لطفي دهينةالجزائر

Copyright © 2013 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

 

مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق



Hey there!

Forgot password?

Don't have an account? Register

Forgot your password?

Enter your account data and we will send you a link to reset your password.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

Close
of

Processing files…

أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك