بيان السيسي في مظاهرات ٣٠ يونيو: الأزمة والحل

بقلم/
مصر : ۱-۷-۲۰۱۳ - ٦:۰۰ م - نشر

0_4015038قراءة بيان القوات المسلحة أكد على عدة رسائل يأتي في مقدمتها التأكيد على إلتزام الحيادية والبعد عن اللعبة السياسية، والتنويه عن الخطورة التي يتعرض لها الأمن القومي المصري. كما وجه رسائل سياسية واضحة لمؤسسة الرئاسة قبل المعارضة بأن تستجيب لرغبة الشعب وتجلت رسائل تهديد واضحة في البيان بأن هناك إلتزام أخلاقي على الجيش للدخول في حالة عدم الوصول لتوافق وطني يرضي كافة القوى السياسية.

أعطى الفريق السيسي مهلة ٤٨ موجهة للرئيس وجماعة الإخوان المسلمين وليس لكافة القوى السياسية، وكشف الجيش الأوراق والكروت بأن في جعبته خارطة طريق جديدة وأعلن بشكل واضح أنه خلال هذه المهلة سيتم الإعلان عن إسقاط شرعية النظام الحالي، وتشكيل إدارة انتقالية تشمل كافة الرموز الوطنية وربما تكون على شاكلة المجلس الإستشاري الذي عقده طنطاوي سابقاً. وهذا هو تكرار للإنقلاب العسكري الناعم.

إن سيناريوهات ما بعد البيان متوقع أن تكون كالتالي: أن تصدر جبهة الإنقاذ بياناً بالثناء على الجيش العظيم ودعوته للتدخل، فهم ليسوا بحاجة إلى الإنتظار لـ٤٨ ساعة ورفض الدخول في حوار وطني مع الرئاسة وعدم النزول عن مطلب الإنتخابات الرئاسية المبكرة أو خطة الجيش في خارطة الطريق، وطرح مقترح نقل سلطة الرئيس إلى رئيس المحكمة الدستورية العليا والتنسيق مع مقترح شفيق الذي خول محمد البرادعي الحق بالتحدث بإسم كافة القوى السياسية المعارضة، وفي هذه الأثناء سيعلن شفيق رسمياً أنه في طريقه للعودة لمصر خلال ساعات، ومن ناحية آخرى، سيدشن الإعلام إحتفلات لحصول مصر على الإستقلال من الإحتلال الإخواني، وعن الإخوان أتوقع أن جزءاً منه تم احتجازه "على سيناريو معركة المماليك في مذبحة القلعة" من خلال خطة مسبقة ومحكمة، وآخر سيبدأ التصعيد المباشر بأعمال عنف حقيقية خلال الـ٤٨ ساعة القادمة.

وفي تقديري الشخصي منعاً للإنقلاب العسكري في مصر، وإحتراماً للتجربة الديمقراطية في مصر بعد الثورة، ونزولاً لرغبة الشعب، وتكسيراً لخطط فلولية أو لجماعات مصلحجية تريد عودة شفيق والنظام السابق للحكم… أدعو الرئيس مرسي أن يكسب رضاء الشعب مرة آخرى بإحترامه للإرادة الشعبية ومنعاً لتلاعب أي أيدي غير نقية، أن يعلو على من يتعالى بنفسه متصنعاً، بأن يخرج في مؤتمر صحفي بدعوة كافة القوى السياسية للتوافق وعلى رأسهم الشباب، مع العلم بأنها خطوة ستتم بدون أية نتائج لإصرار المعارضة على إسقاطه، لذا يجب عليه أن يقوم بما يلتزم أن يقوم به، على أن يأتي يوم غد بكل إحترام وتقدير يدعو شعب مصر على الإستفتاء عليه خلال مدة ١٥ يوماً بحيث يرجع الأمر أولاً وأخيراً للشعب وإدراته بعيدة عن أية برمجة إعلامية أو تسيس قضاء أو إنقلاب عسكر.

وذلك وفقاً للدستور كما نص عليه في المادة (٦٥٣) التي تنص على "لرئيس الجمهورية أن يدعو الناخبين للإستفتاء في المسائل المهمة التي تتصل بمصالح الدولة العليا. وإذا اشتملت الدعوة للاستفتاء على أكثر من موضوع، وجب التصويت على كل واحدة منها. ونتيجة الإستفتاء ملزمة لجميع سلطات الدولة وللكافة في جميع الأحوال". والمادة (٦٥١) التي تنص على "إذا تزامن خلو منصب رئيس الجمهورية مع إجراء استفتاء أو إنتخاب لمجلسى النواب أو الشورى، تعطى الأسبقية لإنتخاب رئيس الجمهورية، ويستمر المجلس لحين إتمام إنتخاب الرئيس".

وفاء داودمصر

مدرس مساعد بقسم العلوم السياسية

Copyright © 2013 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

 

مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق



Hey there!

Forgot password?

Don't have an account? Register

Forgot your password?

Enter your account data and we will send you a link to reset your password.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

Close
of

Processing files…

أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك

Warning: mkdir(): Disk quota exceeded in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 321

Fatal error: Uncaught exception 'Exception' with message 'Cache directory not writable. ZenCache needs this directory please: `/homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/cache/zencache/cache/http/ahlan-com/2013/07/01`. Set permissions to `755` or higher; `777` might be needed in some cases.' in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php:324 Stack trace: #0 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->WebSharks\ZenCache\Pro\{closure}('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #1 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/classes/AbsBaseAp.php(55): call_user_func_array(Object(Closure), Array) #2 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AbsBaseAp->__call('outputBufferCal...', Array) #3 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->outputBufferCallbackHandler('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #4 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-includ in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 324