هل غزت قريش مصر؟

بقلم/
مصر : ۲۰-٦-۲۰۱۳ - ۱:٤۰ م - نشر

1333382071دائماً ما كان يفتح إستاد القاهرة لكل الأطياف المصرية، سواء المختلفة فكرياً أو عقائدياً، فهو مكان عام يحق لكل مصري دخوله، لكن ما لفت إنتباهي أن هذا الإستاد شهد حدثين غريبين للغاية، وهما ذكرى نصر أكتوبر في العام الماضي وآخر يدعى مؤتمر نصرة سوريا في منتصف هذا الشهر. والغريب أني لم أجد أطياف الشعب المصري، بل هناك إقتصار على تيار وتوجه سياسي معين يحق له المشاركة، ولم أشهد علم الدولة المصرية خاصة في المؤتمر الأخير، وأرى أفراداً أفكارهم ترجع إلى عصور عفى عليها الزمن ولا تتواكب على الإطلاق مع ما وصلنا إليه من تقدم.

يؤسفي أن أقول أني شعرت بغزو قبيلة قريش للدولة المصرية في الألفية الثالثة، فلم أكن أتوقع ما تم طرحه في المؤتمر من مهاترات لايجب على الإطلاق أن تصدر من رئيس دولة هي مصر. ولم تكن إذني تصدق ما سمعته من شعارات تقول لبيكي يا سوريا؟ هل سوريا شهدت جديداً لم نراه منذ أكثر من عامين؟ أم سوريا جسر لتصدير أزمة الداخل إلى الخارج؟ وماذا عن مصر أو ليس هناك لبيكي يا مصر؟ وهل الرئيس يدرك بحشده الإخواني هذا أنه يمثل كل طوائف الشعب المصري؟ وأنه يتمتع بثقة الآخرين الأكثرية؟ أندهش من رئيس يناقض نفسه، فهو يحشد الفلول حوله في تشكيلاته الوزارية ويتهكم على المعارضة ويتهمها بالإلتحام مع الفلولية.

إن حقيقية الحشد الإخواني في الإستاد هو إرهاب المواطن المصري من الخروج يوم ٣٠ يونيو، فهو نوع من الحرب النفسية، وهو مؤشر على خوف وفزع النظام الحاكم من المظاهرات القادمة، خوف من نفس مصير مبارك، وهو ما يتجلى في تسارع القرارت غير المدروسة المتلاحقة مثل مبادرات حزب الوسط وحزب النور التي لا تقدم جديداً غير أنها تحاول إنقاذ النظام من السقوط وتقديم الحكومة ككبش فداء، وفي الحقيقة هي خطوة غير مجدية فمصر شهدت مبادرات لا تحصى ولا تُعد منذ أن تولى مرسي الحكم.

ولما فشلت هذه الخطوة، تقدم النظام بخطوة إستباقية هي أشد غباءاً تكرر نفس المنهجية التي تربى عليها الإخوان، وهي أخونة هيكل المحافظين وتوزيع الغنائم مسبقاً لكي يقوم المستفدون بتقديم كل ما لديهم من قوة لمواجهة التظاهرات القادمة، ورغم مكر النظام في استهداف المحافظات التي هبت ضده كمحافظات القناة، إلا أنه قدم خطاً جديداً لبدأ التصادم بينه وبين معارضيه خاصة مع إستراتيجية الإصرار على أنا ومن معي فقط دون إحترام مبدأ تشارك القوى الآخرى، ولم يتعلم الدرس من سابقيه فهذا نفس نهج العجرفة التي إتباعها النظام السابق الذي قلل من جحم ونشأن منافسيه.

ولم يقتصر الأمر على هذا بل ظهرت قريش على حقيقتها في المؤتمر الذي عقده مؤسس حملة تجرد الذي صرح بالعديد من المهاترات غير المسئولة وغير العقلانية على الإطلاق، ورسائل الترهيب والتهويل المباشرة والتي تشر إلى بدأ العد التنازلي لكشف القناع عن حقيقة المتأسلمين.

إن التيار الإخواني فقد ثقته ومصداقيته وذلك نتيجة لسياساته المتناقضة وتصريحاته المتعالية التي لا تحترم مبدأ التشارك أو التوافق، وعليه أن يعلم أن موازين القوى لا تقاس بعدد المنتميين له أو بإستعراض الحشد في الميدان أو الإستاد، بل تقاس بمدى التوافق المجتمعي والوصول لعقد إجتماعي يرتضيه الشعب، وهذا لم يحدث مع إستمرار إستراتيجية أنا دون الآخر. لابد لهذا التيار أن يتجاوب مع ما وصلت له مصر من حداثة فكرياً وسلوكياً، فالخطاب والسياسات والممارسات لا تتلاءم مع مكانة مصر لا داخلياً ولا خارجياً.

وفاء داودمصر

مدرس مساعد بقسم العلوم السياسية

Copyright © 2013 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

 

مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق



Hey there!

Forgot password?

Don't have an account? Register

Forgot your password?

Enter your account data and we will send you a link to reset your password.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

Close
of

Processing files…

أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك

Warning: mkdir(): Disk quota exceeded in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 321

Fatal error: Uncaught exception 'Exception' with message 'Cache directory not writable. ZenCache needs this directory please: `/homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/cache/zencache/cache/http/ahlan-com/2013/06/20`. Set permissions to `755` or higher; `777` might be needed in some cases.' in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php:324 Stack trace: #0 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->WebSharks\ZenCache\Pro\{closure}('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #1 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/classes/AbsBaseAp.php(55): call_user_func_array(Object(Closure), Array) #2 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AbsBaseAp->__call('outputBufferCal...', Array) #3 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->outputBufferCallbackHandler('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #4 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-includ in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 324