Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

الديمقراطية المشروطة

د. محمد نور البصراتي
مصر : ۱-٦-۲۰۱۳ - ۲:۲٦ م

إن التحول الديمقراطي يحتاج إلى عمل متواصل وإلى وقت طويل وصبر أطول. فثمار الديمقراطية لا تجنى على المدى القريب. فهي ثقافة معنية بالفكر والسلوك للعيش مع الآخرين وإحترامهم رغم الخلافات بين طبقات المجتمع سياسياً وإجتماعياً. فقبول مبادئ تحول السلطة من فريق إلى آخر بشكل سلمي، يحرر العقول من الخوف ويخلق أجواء أكثر ملاءمة لمقاومة إعادة الإستبداد والعمل لإصلاح الأمور في الدولة.

ويتطلب نمو النظام الديمقراطي في المجتمعات التي تسعى للتحول الديمقراطى، التخلص من الكثير من الإفتراضات والممارسات القديمة التي كانت سائدة في نظام سياسي سابق. والتحول إلى الديمقراطية في الأنظمة الديكتاتورية يكمن أساساً في إرادة الناس وشجاعتهم، فكل تحول ما يتطلب مجازفة وتضحيات كبيرة، فإرادة التغيير عند المصريين بدأت بالإضرابات والمظاهرات إلى أن وصلت لثورة نجحت بشكل سلمي في هدم وتبديل مؤسسات للنظام كانت حاضنة له مثل المجالس البرلمانية، الأجهزة الأمنية مقيدة للحريات، والحزب الحاكم الوحيد الذي لا يتغير.

ولأن تبديل أو تطوير الفكر والسلوك عملية شاقة وطويلة تحتاج إلى وعي كبير وصمود أكبر. فلا يمكن أن يقيد المحور الرئيسي للديمقراطية، أي الإنتخابات، بأفكار بعيدة تماماً عن مبادئ الديمقراطية ولا سيما القوى المنافسة في الإنتخابات، كأن يؤثم من المسلمين من لم يعط صوته لمرشح معين، أو أن يعلن أحد المرشحين أن النتائج لن تقبل إذا أتت الإنتخابات بمرشح ما، أو أن يعلن آخر أن من لم يعط صوته في الإنتخابات لمرشح معين فإنه قد خان دماء الشهداء، وهكذا حتى تحولت قناعات الإختيار إلى قيود.

القوى السياسية التي شاركت في الثورة المصرية أصبحت تضع شروطاً على ممارسة العمل الديمقراطي، إذ كانت كل إستحقاقات الديمقراطية من إستفتاءات وإنتخابات قد أتت لصالح الحزب الحاكم بدءاً من الإستفتاء على التعديلات الدستورية في ١٩ مارس ٢٠١١ مروراً بإنتخابات مجلس الشعب في ٢٠١٢ ثم إنتخابات الرئاسة حتى الوصول إلى الاستفتاء على الدستور الجديد.

إلا أن الخاسرون في كل مرة يرفضون النتائج ويشككون فيها ويستخدمون كل وسائلهم المشروعة وغير المشروعة في تقييد الممارسة الديمقراطية بدءاً بمحاصرة قصر الرئاسة والمؤسسات المنتخبة مروراً بالدعوى للعصيان والعنف في التعبير عن ارائهم، مثل ظاهرة البلاك بلوك، وصولاً إلى جمع توقيعات للتمرد على السلطة المنتخبة وإهدار إرادة غالبية الشعب الذي شارك في هذه الاستحقاقات.

ولذا فان ممارسة الديمقراطية التي يعلق المساهمة فيها على وضع شروط تجعل للخاسر حقاً في الحكم والسلطة، هي ليست ديمقراطية، فكل أطراف المعادلة التي تساهم في الحياه السياسية يجب أن تدرك أن الديمقراطية لا تقوم فقط على القوانين، بل تقوم قبل كل شيء على مستوى ونوعية الثقافة السياسية، وهذه الأخيرة لا يمكن أن تنشأ وتتبلور ما لم يكن هناك فهم وإدراك للمجتمع السياسي بعملية البناء الديمقراطي وهنا تبرز قوة دور الدولة في تبصير وتنوير مكونات الشعب بأحقية مبدأ الديمقراطية ويتجسد ذلك في إقامة المؤتمرات والندوات التثقيفية لزيادة الوعي ورفع مستوى التثقيف السياسي لدى المواطن فضلاً عن السماح للأحزاب والكيانات السياسية الأخرى لكي تدلي بدلوها في الحياة السياسية.

ورغم كل هذه الصعوبات الجّمة، فهناك بوادر إيجابية مساعدة لتسريع التحول الديمقراطي. وهى الرغبة والإرادة الشعبية في نزع تلك القيود والتحرر منها للوصول إلى إنتقال ديمقراطي ناجح.

د. محمد نور البصراتيمصر

مدرس العلوم السياسية – جامعة بني سويف

Copyright © 2013 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

 


مواضيع مرتبطة



أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على المصدر



هل لديك تعليق على هذا الموضوع؟ علق عليه الآن

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق



Hey there!

Forgot password?

Don't have an account? Register

Forgot your password?

Enter your account data and we will send you a link to reset your password.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

Close
of

Processing files…

أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك

Warning: mkdir(): Disk quota exceeded in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 321

Fatal error: Uncaught exception 'Exception' with message 'Cache directory not writable. ZenCache needs this directory please: `/homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/cache/zencache/cache/http/ahlan-com/2013/06/01`. Set permissions to `755` or higher; `777` might be needed in some cases.' in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php:324 Stack trace: #0 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->WebSharks\ZenCache\Pro\{closure}('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #1 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/classes/AbsBaseAp.php(55): call_user_func_array(Object(Closure), Array) #2 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AbsBaseAp->__call('outputBufferCal...', Array) #3 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->outputBufferCallbackHandler('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #4 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-includ in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 324