إلغاء حظر الشعارات الدينية... رغبة سلطة أم حرية شعب؟

مصر : ۲-٤-۲۰۱۳ - ۵:٤٤ م - نشر

ألغت تشريعية مجلس الشورى الحظر الوارد علي إستخدام الشعارات الدينية في الإنتخابات السياسية، في خطوة إستبشرت بها الأحزاب ذات المرجعيات الدينية، وإستهجنتها التيارات السياسية المدنية. فهل كان هذا التعديل القانوني بالإلغاء معبراً عن رغبة السلطة القائمة وجناحها الحاكم، أمْ كانَ معبراً عن إرادة شعب يتوق إلي الحرية في كل صورها؟

لا شك أن هذا الحظر، حينما كان قائماً، وإن بدا في صورة القيد المناقض لحقوق الإنسان من الناحية الظاهرية والنظرية فقط، إلا أنه كان قيداً ضرورياً للحفاظ علي النسيج الوطني والتفاعل الإيجابي بين المواطنين وإختلافهم في برامج سياسية وحزبية تثري الحياة الوطنية، غير أن إلغاء هذا الحظر وفي هذا التوقيت قد يؤطر لفلسفة جديدة في النظم الحاكمة للحياة السياسية المصرية قوامها تقسيم المجتمع إلي فئتين أو طائفتين علي أساس الدين، وهو ما لا يحتاجه المجتمع المصري في الوقت الحالي.

إن معهد القانون للتدريب والدراسات القانونية يعرب عن شديد قلقه من هذا التعديل التشريعي الذي أقرته اللجنة التشريعية بمجلس الشورى والذي يعد ترجمة حقيقية لرغبة الأغلبية المسيطرة علي المجلس في تنفيذ أجندتها الخاصة ومصالحها في التميكن لتياراتها الأيدولوجية، وليس ترجمة لنبض الشارع ولا للنظام السياسي الجديد الذي دشنه الدستور علي أسس من المواطنة والمساواة وعدم التمييز.

ويري المعهد بداية أن مجلس الشورى، الذي يتولي السلطة التشريعية بشكل مؤقت وعارض وحلاً لأزمة سياسية، ليس مؤهلاً للقيام بهذا الدور، بل ولم يتم إنتخابه في الأساس للقيام بهذا الدور الحيوي والخطير في هذه المرحلة الفاصلة من عمر الوطن، وذلك ليس إنتقاصاً من قدر أعضائه وقيمتهم، ولكن ترجمة لمبدأ سيادة الشعب، فالشعب الذي إنتخب هؤلاء الأعضاء إنتخبهم وفق السلطات التي كان منصوصا عليها في الإعلان الدستوري الصادر في ٣٠ مارس ٢٠١٣ ولم ينتخبهم للقيام بالتشريع.

ومن ثم ونظراً لمجريات الأمور، فإن قيام مجلس الشورى بهذه الوظيفة يعد إستثناءً من الأصل العام، والإستثناء لا يمكن التوسع فيه ولا القياس عليه.

وبالتالي يري المعهد أن الوظيفة التشريعية لهذا المجلس يجب أن تحدد بحدودها القانونية والدستورية وحالة الضرورة التي ألجأت مؤسسة الرئاسة إلي منح مجلس الشورى هذه الوظيفة، ومن ثم فيجب أن يلتزم المجلس بتشريعات الضرورة فقط ولا يتجاوزها إلي تشريعات أخري تمس بنية النظام وتركيبته وتغير عقيدة المواطنة والمساواة بين المواطنين وإلا كان ما يتجاوز ذلك من التشريعات معيباً بعدم الدستورية ومشوباً بالتعسف في إستخدام السلطة لحساب تيار أو فصيل من فصائل الوطن دون آخر وهو ما يخالف قاعدة المساواة وتكافؤ الفرص وكلتاهما قواعد دستورية محلية ودولية.

إن معهد القانون يطالب تشريعية الشورى بضرورة إعادة النظر في هذا التعديل التشريعي الذي يلغي حظر إستخدام الشعارات الدينية خاصة لعدم توائمها وإتساقها مع مجتمع ما يزال يحبو في أولى أبجديات الديمقراطية وما زال يتعلم الهجاء في مدرسة الحرية وحقوق الإنسان، كما يناشد المجلس ألا يتجاوز حدود وظيفته الإستثنائية حفاظاً علي الوطن من الجدل القانوني العقيم الذي يزيد الوطن إنقساماً ويزيد الإحتقان السياسي حدة.

صبري مسعودمصر

مدير وحدة التدريب والإتصال – البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان

Copyright © 2013 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

 

مشاهدة الصور

(تصفح تعليقات الزوار أو أضف تعليق جديد)



مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق



Hey there!

Forgot password?

Don't have an account? Register

Forgot your password?

Enter your account data and we will send you a link to reset your password.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

Close
of

Processing files…

أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك

Warning: mkdir(): Disk quota exceeded in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 321

Fatal error: Uncaught exception 'Exception' with message 'Cache directory not writable. ZenCache needs this directory please: `/homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/cache/zencache/cache/http/ahlan-com/2013/04/02`. Set permissions to `755` or higher; `777` might be needed in some cases.' in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php:324 Stack trace: #0 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->WebSharks\ZenCache\Pro\{closure}('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #1 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/classes/AbsBaseAp.php(55): call_user_func_array(Object(Closure), Array) #2 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AbsBaseAp->__call('outputBufferCal...', Array) #3 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->outputBufferCallbackHandler('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #4 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-includ in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 324