الإعلام المصري ما بين تنامي الكم وتدني الكيف

بقلم/
مصر : ۲-٤-۲۰۱۳ - ۵:۰٤ م - نشر

egypt-media-ministerرغم ما شهدته الساحة الإعلامية في مصر من إنطلاقة في عدد القنوات الفضائية والصحف اليومية إلا أن هذه الطفرة اقتصرت على النواحي الكمية دون تحسن على المستوى الكيفي، بل تدنى مستوى وقيمة العمل الإعلامي في الفترة الحالية أكثر منه في النظام السابق.

ففي حقبة ما قبل الثورة كان معروفاً للكل أن الساحة الإعلامية حكراً على هؤلاء المرضي عنهم من جانب مبارك وأبنائه بهدف تزين وتجميل السياسات العامة للنظام أو تهميداً لأجندة مخططة، مع وجود بعض الرموز المعارضة والمتنقدة لهذه السياسات.

ومع قيام الثورة تحول الشيء لنقيضه، وإنقلبت الأمور رأساً على عاقب، فلم يتم الأمر كما كنا نتوقع بأن تتحرر الوسائل الإعلامية وتسعى لتحقيق أهدافها النبيلة في نشر الحقائق وإتاحة المعلومات الوثائقية أو معالجة القضايا المجتمعة بحيادية، أو التعبير عن الرأي والرأي الآخر وإحترام وجهات النظر المتباينة وفقا لأسس مهنية وأخلاقية وإحتراماً لحقوق الإنسان أو الكرامة أو الأدمية الإنسانية. بل تخطى المسار الإعلامي كل هذا وظهرت نخب وعائلات إعلامية مسيطرة على أغلب وسائل الإعلام المصري، ولم يكن هذه المرة كسابقه في أيدي النظام الحاكم، بل في أيدي أصحاب المصالح والمنتفعين وبعض الرموز الفلولية التي توظف الساحة الإعلامية للتأثير على الرأي العام لتحقيق أجندة معينة وجني مكاسب مادية وسياسية.

الساحة الإعلامية حالياً أشبه بمستنقع يعمه الفوضى ويملأه المرتزقة وأنصاف الموهوبين ويتصدره الهواة، وذلك نتيجة توظيف المال السياسي في الإعلام الأمر الذي حول الإعلام إلى ساحة للإقتتال السياسي، وهو ما يتضح في الآتي:

  • تحولت السيطرة الإعلامية من النظام الحاكم قبل الثورة إلى المعارضة بعد الثورة، وذلك لبرمجة الرأي العام ونشر توجهات أحادية بعيدة كل البعد عن الحيادية أو الموضوعية غير ملتزمة بأخلاقيات المهنة رافضة إحترام الرأي الآخر أو تقبل وجهات النظر المختلفة.
  • لم تقتصر تفشي ظاهرة التسييس الإعلامي على الإعلام المدني فحسب، بل تعدى حدوده للتسيس الإعلام الإسلامي وتحولت الفضائيات الدينية التي تعالج قضايا الإسلام والمجتمع إلى أحد أهم المنابر الإعلامية التي تروج لتوجهات غير بناءة لا تحترم قيم وتقاليد وأعراف الممارسة الديمقراطية كما تصدر فتوى وسلوكيات وتصريحات لا تمت بصلة لقيم وتعليمات الإسلام وللأسف تترك آثاراً سلبية على صورة الإسلام والمسلمين.
  • تغير دور المذيع أو مقدم البرنامج من شخص محايد يدير الحوار بين وجهات نظر متباينة للتوصل إلى نقطة إلتقاء إلى شخص متحيز كلياً رافض أن يترك فرصه لمن يخالفه الرأي وكأنه جاء بهم ضيوفاً ليستمعوا إليه؟ وأصبح هدف المذيع التعبير عن رأيه فقط والسير على مبدأ "خالف تُعرف".
  • تدني نوعية الضيوف في برامج التوك شو وإحتكار عناصر معينة لهذه البرامج، حيث ظهر أفراد غير معروفين من قبل ولم تكن نسمع عنهم ومنهم من يتلون مع كل نظام ومنهم من يعارض من أجل المعارضة، ومنهم من يوظف شعارات الثورة ودماء الشهداء ليظهر في الأضواء، هذا بالإضافة إلى لصوص الثورة وهم من كانوا ضد الثورة وبعد فترة أصبحوا مع الثورة وإنقلبوا.

إن تسييس الساحة الإعلامية أمر في غاية الخطورة خاصة وأنه لم يقتصر على مجرد أن هناك رجال أعمال أو أصحاب نفوذ ومصالح مسيطرين عليها لخدمة مصالحهم فقط، بل تحولت وسائل الإعلام وأضحت أهم وأخطر آلية لحروب إستباقية يقوم بها المسيطرون على الإعلام في مواجهة من يقف في طريقهم أو يعرقل مصالحهم بصرف النظر عن كونها مصالح عامة أو خاصة. فالإعلام المصري بشتى أنواعه إنخرط في حروب سياسية شرسة من خلال بعض الرموز التي تم صنعها لجعلها أبطال حاملة توجهات تحريضية صفراء.

وفاء داودمصر

مدرس مساعد بقسم العلوم السياسية

Copyright © 2013 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

 

مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق



Hey there!

Forgot password?

Don't have an account? Register

Forgot your password?

Enter your account data and we will send you a link to reset your password.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

Close
of

Processing files…

أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك

Warning: mkdir(): Disk quota exceeded in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 321

Fatal error: Uncaught exception 'Exception' with message 'Cache directory not writable. ZenCache needs this directory please: `/homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/cache/zencache/cache/http/ahlan-com/2013/04/02`. Set permissions to `755` or higher; `777` might be needed in some cases.' in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php:324 Stack trace: #0 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->WebSharks\ZenCache\Pro\{closure}('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #1 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/classes/AbsBaseAp.php(55): call_user_func_array(Object(Closure), Array) #2 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AbsBaseAp->__call('outputBufferCal...', Array) #3 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->outputBufferCallbackHandler('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #4 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-includ in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 324