Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

بلاك بلوك.. هارلم شيك.. ماذا بعد؟

بقلم/
وفاء داود
مصر : ۹-۳-۲۰۱۳ - ۳:۳۹ م

مع مرور الزمن عادة ما تشهد المجتمعات ظواهر مستحدثة عليها خاصة في النواحي البيئية والصحية كإنفلونزا الطيور ومن بعدها الخنازير، وللأسف تظل المجتمعات العربية بيئة خصبة لمثل هذه الظواهر، وتطور الأمر إلى جوانب أخطر تتعلق بالمنظومة الثقافية والأخلاقية رغم عدم توافر بيئة ثقافية ملائمة لها إلا أنها تفحلت في مجتمعتنا، ومن هذه حركة بلاك بلوك، التي تحدثت عنها من قبل، وظاهرة أخرى جديدة هي موضوع مقال اليوم، وهي رقصة هارلم شيك Harlem Shake، وهي عبارة عن حركات وإيماءات جسدية، تبدأ بأداء فرد واحد قد يرتدي قناعاً على رأسه، ثم يتداخل معه من حوله آخرين، وارتبط ظهورها بالمراهقين في حالة إفراطهم في الشرب.

ويرى البعض أن هذه الرقصة ظهرت هذا العام، إلا أنها في حقيقة الأمر تعود إلى عام ١٩٨١ عندما قام بها شخص يعرف بإسم Albee في منتصف مباراة كرة السلة في هارلم روكر بارك، وكانت حركات رقصته غريبة بسبب إطفراه في الشرب، ومن هنا جاء الإسم هارلم شيك. ثم أضاف لها Harrison Bauer الموسيقى وظهرت الرقصة في الرسوم المتحركة للمسلسل الأمريكي Sampson Family ثم انتشرت خارج أمريكا عام ٢٠٠١ عندما جسدت في فيديو كليب Let's Get It لمغني هيب هوب المنحدر من هارلم G. Dep ومغني راب P. Diddy.

ومع مطلع عام ٢٠١٣ قام فيلثي فرانك Filthy Frank برفع أول فيديو للرقصة على اليوتيوب، وبعدها قام ٥ مراهقين من كوينزلاند في أستراليا برفع فيديو مدته ٣١ ثانية شاهده أكثر من ١٩ مليون مشاهد، وأدى ذلك لفصل ١٥ من عمال المناجم بشركة “بارمينكو” بمنجم "آغنو" للذهب. كما انتشر مقطع فيديو مدته ٣ دقائق لجنود إسرائيليين يرتدون ملابس تنكرية يؤدون الرقصة بالقرب من دبابتين أدى إلى سجن الجندى الذي نشر الفيديو وتجريد قائد الوحدة العسكرية من منصبة.

وفي أقل من شهر تم تصوير أكثر من ٤٠ ألف نسخة منها حول العالم، وتجاوز عدد المشاهدات ١٧٥ مليون مشاهد في عدة أسابيع، وتعود أسباب الانتشار الواسع لرقصة هارلم شيك إلى المدة القصيرة لمقطع الفيديو، بالإضافة إلى تقنية التصوير السهلة جداً فهي لا تتطلب سوى كاميرا واحدة مثبتة، إلى جانب استخدام ميم الإنترنت Internet Meme والذي يُعرف باسم التسويق الفيروسي Viral Marketing.

وبدأ انتشار الدومينو إلى الدول العربية، ففي مصر بدأت بقيام شباب بتأدية الرقصة أمام المقر الرئيسي لجماعة الإخوان، ثم آخرون أمام وزارة الداخلية للتنديدا بعنف الشرطة ضد المتظاهرين، ثم أربعة طلاب بكلية الصيدلة بحي العجوزة، ثم طلاب كلية طب الأسنان بجامعة عين شمس أثناء إجراء انتخابات الاتحادات الطلابية، وصولاً إلى الأهرامات في الأول من مارس.

وفي تونس، أدوا هذه الرقصة في مدرسة "الإمام مسلم" الثانوية في العاصمة تونس يوم السبت ٢٣ فبراير ٢٠١٣، ثم انتشرت إلى بعض المقاهي والجامعات التونسية. وفي السعودية تفاعل العديد من السعوديين مع الرقصة خاصة بين طلاب المدارس والجامعات وممن يطلقون على أنفسهم لقب "أبوسروال وفانيلة" و"درباوية".

وعن أساليب تعامل الحكومات مع القائمين بهذه الرقصة ورغم إستخدمها كوسيلة ترفيهية إلا أن تعامل الحكومات والسلطات معها كان حازماً وصارماً، ففي أستراليا فعلت عقوبة الفصل وهو ما قام به وزير التعليم التونسي، وفي روسيا تعمدت الشرطة تفرقت الشباب الذين تجمعوا في الأسواق التجارية لأداء هارلم شيك، كذلك الشرطة التونسية منعت ممارسة الرقصة قرب إحدى مستشفيات مدينة سوسة.

وإنطلاقاً مما سبق، نستخلص بعض النقاط الهامة:

– تغيير الهدف من ممارسة هارلم شيك من مجرد الترفيهية إلى كونها إحدى آليات الإحتجاج السياسي والتعبير عن الرفض، حيث تم إستخدمها في اليونان وإسبانيا وقبرص إحتجاجاً على السياسات الإقتصادية لبلدانهم، وفي مصر وتونس والسعودية ودبي ولبنان والمغرب العربي، لرفض الاستبداد السياسي.

– إن هارلم شيك لا يختلف أداؤها ولا سلوكيات القائمين بها عن هؤلاء المعروفون بـ"عبدة الشيطان".

– يلاحظ أن الفئات العمرية التي تمارس هذه الرقصة ترتكز في المراهقيين، وأن انتشارها بين طلاب المدارس والجامعات أمر في غاية الخطورة ويهدد المنظومة التعليمية والأخلافية.

– نظراً لسرعة إنشرها، إستغلتها شركات الدعاية حيث تم استخدامها في بعض المواقع للترويج لحملة قطارات المترو في ملبورن وأستراليا لتعزيز سلامة السكك الحديدية، وإستخدمتها شركة هيونداي لجذب إنتباه المشتريين الأمريكيين.

هل إنتشار هذه الرقصة في مجتمعنا جاء نتيجة تدني المنظومة الأخلاقية؟ وهل إستبداد النظام مبرر للقيام ببعض السلوكيات والتصرفات غير الملائمة لتقاليدنا؟ وهل يمكن أن يقوم جنود الأمن المركزي مثلاً بأداء هذه الرقصة في إحتجاجاتهم؟ وماذا بعد الميليشيات المدنية مثل بلاك بلوك؟ ولماذا لا نبدع نحن في إبتكار أساليب تتناسب مع منظومتنا الأخلاقية؟

وفاء داودمصر

مدرس مساعد بقسم العلوم السياسية

Copyright © 2013 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

 


مواضيع مرتبطة



أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على المصدر



هل لديك تعليق على هذا الموضوع؟ علق عليه الآن

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق



Hey there!

Forgot password?

Don't have an account? Register

Forgot your password?

Enter your account data and we will send you a link to reset your password.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

Close
of

Processing files…

أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك

Warning: mkdir(): Disk quota exceeded in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 321

Fatal error: Uncaught exception 'Exception' with message 'Cache directory not writable. ZenCache needs this directory please: `/homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/cache/zencache/cache/http/ahlan-com/2013/03/09`. Set permissions to `755` or higher; `777` might be needed in some cases.' in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php:324 Stack trace: #0 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->WebSharks\ZenCache\Pro\{closure}('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #1 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/classes/AbsBaseAp.php(55): call_user_func_array(Object(Closure), Array) #2 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AbsBaseAp->__call('outputBufferCal...', Array) #3 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->outputBufferCallbackHandler('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #4 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-includ in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 324