في ذكرى يناير

بقلم/
مصر : ۱۲-۱-۲۰۱۳ - ۱:۵٤ م - نشر

416778منذ أيام وأسابيع وأنا أحاول أن أكتب مقالاً يصلح للنشر.. فقد يفيد.. ولكن الحال الذي أدمن التوترات المتتالية التي لا رؤية فيها أو مؤشرات لماهية الغد القريب حال بيني وبين الكلمات. اعتدت فيما مضى أن تنبض كلماتي أملاً وتقطر تحليلاتي تفائلاً، ولكن استمرار الوضع على هذا الحال عام يلي العام والحال لا يبشر بخير.

اليوم في ذكرى يناير لم يظهر في أفق الوطن من يمكنه أن يعبر به إلى بر الأمان دون أن يضع اعتبارات أخرى غير مصلحة الوطن. أموالاً طائلة يضعونها في غير محلها في تجارب غير محسوبة ومشاريع غير مدروسة، قرارات وافتاءات واعتراضات واعتصامات، فهل يعلم مصدر القرار حيثياته بحق؟ وهل يدرك المعترض المعتصم تبعات ما يعترض عليه؟

أعداد لا نهائية من التيارات والأحزاب، ثرثرة من متخصصين ذوي اتجاهات وغير متخصصين مدعي المعرفة، مباديء معلنة وأخرى غير معلنة. والحقيقة الكاملة تائهة ضائعة في عالم متضارب لا تبدو فيه الصور واضحة. اضطرابات تعصف بالوطن العربي دولة تلو أخرى، بين ايماءات من الغرب وشجب في أحيان أخرى ومحاولات صفيقة لفرض السيطرة. الحلم الذي يداعبهم ليل نهار في فرض سيطرتهم الكاملة علينا. لعابهم الذي لا يجف أبداً عن أراضينا. كيف نحيدهم عنها؟!

والغريب أن حقيقتهم وحقيقة العابثين بأوطاننا هي الحقيقة الوحيدة الواضحة ورغم ذلك نسير في ركابهم وكأنا مغيبين مسلوبي الإرادة، عيوننا لا تلتقط خزائننا التي تهددنا،و عقولنا تعجز عن التخطيط الواقعي للغد الغامض بما نصنع.

تمر الأيام، ويناير تلو الآخر ولم نطرح خطة تنقذ الأمة، لماذا لم تطرح قضية التنمية التي طرحتها ماليزيا على شعبها منذ سنوات فهبوا على قلب رجل واحد يضخون دماء التطور والتقدم في عروق وطنهم؟ هل يعجز المصريون فيما نجح فيه المالزيون من قبل؟ لماذا لم ننتفض كما انتفضت تركيا وازدهرت وانعشت بلادها في سنوات معدودة ولاتزال حتى هذه اللحظة تعدو نحو هدفها الذي وحدت شعبها عليه؟

ونحن أحفاد الفراعنة من هضموا حضارات عاشوها على مر العصور، ماذا عنا؟ مالذي سيوحدنا ونجتمع عليه يا ترى؟

لا أظننا حقاً نحلم بهذا الظلام أو ذلك التشويش، أظننا سئمنا هذا الوضع غير المفهوم والمستقبل المضطرب… فلماذا لم نبدأ إذاً؟ لا أظن أن يناير كان مقدوراً له أن يكون معولاً للهدم لا للبناء، لا أظنه رمزاً لانفجار اختلافات لا تنتهي أو عناد لا يتوقف، ولا أظن أن الوطن سيستفيد من هذا العبث، لن تفيده تهكماتنا من بعضنا البعض أو تحالف البعض دون البعض الآخر، وحشد الحشود ضد تكتلات أخرى أو انقسامات لا معنى لها، لا أظن أنها المباديء التي قد تشرق شمساً جديدة على أرض هذا الوطن النازف.

مصانع أغلقت وأخرى مهددة وشركات تنهك موظفيها بدعوى الأزمة الاقتصادية التي باتت شبحاً يهدد ملايين البيوت المصرية، والاتجاه نحو السفر يزداد من فرط الاحباط المخيم في كل مكان.

حولوا بلدنا مقبرة للطموح من أجل صراعات عقيمة لا طائل منها غير فوز الإعلام بمواد للثرثرة، يداهمني شبح تونس التي سبقت ثورتنا بأيام، وسيرنا على دربها. فهل نسير اليوم أيضاً على درب خزائنها يا ترى؟!

رحاب محمود مصر

Copyright © 2013 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

 

مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق



Hey there!

Forgot password?

Don't have an account? Register

Forgot your password?

Enter your account data and we will send you a link to reset your password.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

Close
of

Processing files…

أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك

Warning: mkdir(): Disk quota exceeded in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 321

Fatal error: Uncaught exception 'Exception' with message 'Cache directory not writable. ZenCache needs this directory please: `/homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/cache/zencache/cache/http/ahlan-com/2013/01/12`. Set permissions to `755` or higher; `777` might be needed in some cases.' in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php:324 Stack trace: #0 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->WebSharks\ZenCache\Pro\{closure}('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #1 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/classes/AbsBaseAp.php(55): call_user_func_array(Object(Closure), Array) #2 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AbsBaseAp->__call('outputBufferCal...', Array) #3 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->outputBufferCallbackHandler('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #4 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-includ in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 324