Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

الأسواني: تصويت المصريين بالخارج لمصلحة الإخوان ولن نعترف بالدستور

نورهان عبد الله
مصر : ۱٦-۱۲-۲۰۱۲ - ٤:۰۹ م

الكاتب والروائي د. علاء الأسواني يرفض الإعتراف بالإستفتاء على الدستور حتى وإن خرجت الأغلبية بالموافقة عليه واصفاً إياه بالباطل حيث أشار خلال اللقاء الذي عقدته ساقية الصاوي مساء اليوم بأن هناك من سيشاركون في الإستفتاء تعبيراً عن الغضب وهناك من سيشاركون ليس إلا لمجرد تسجيل موقف، منتقداً بعض مواد الدستور، على سبيل المثال المادة التي تنص على "ممارسة الرياضة حق للجميع" بالإضافة إلى مادة "الدولة والمجتمع تحافظ على أخلاق أو قيم الأسرة الاصيلة" متسائلاً ماهى تلك القيم المشار إليها، ساخراً من وصف قاله أحد الشيوخ في برنامج "أخر كلام" مع الإعلامي يسري فوده والذي أوضح فيه معنى البند على أن تتزوج المرأة رجلاً وليس كلباً، بالإضافة إلى المادة التي "تجيز للمدنيين المحاكمة أمام محاكم عسكرية" مما أكد أن هذا الدستور جاء في خدمة المجلس العسكري وخاصة البنود التي كان سيحصل عليها في وثيقة السلمي.

جاء هذا الرفض نتيجة ما قام به الرئيس محمد مرسي من اغتصاب لسلطة القضاء وذلك عقب صدور الإعلان الدستوري ثم من بعده الدستور دون تدخل السلطلة القضائية في الأمر وخاصة بعد أن أصبحت السلطة التشريعية في قبضة يد الرئيس مرسي، ونفى الأسواني أن يكون نجاح مرسي نتيجة محصلة لتصويت الإخوان وإنما جاءت نتيجة تصويت 8 مليون من الشعب المصري دون أن ينتموا لجماعة الإخوان المسلمين، وأوضح الأسواني أن هذا الدستور سيؤسس لحكم الإخوان وسيطرتهم على الحكم لأعوام طويلة. وأشاد الأسواني بدور القضاء في الوقوف ضد نظام مرسي الفاشي، إلا أن هناك بعض الشخصيات عليها تحفظات، في الوقت ذاته انحاز الأسواني للمستشار مصطفى خاطر نتيجة موقفه من تعذيب المتظاهرين الذي قام به الإخوان وميليشياتهم العسكرية، وقد أكد الأسواني على رفضه لهذا الدستور حتى ولو قام به خيرت الشاطر أو خالد علي.

وأكد الأسواني أن تصويت المصريين في الخارج يصب في مصلحة الإخوان المسلمين وهذا الإستفتاء جاء بالرفض من المجلس العسكري وحسني مبارك، وبالإشارة إلى نسبة المسجلين في السفارات فهم 6 مليون في اكثر من 48 دولة ومن سيشاركون في التصويت حوالي 560 الف منهم 260 الف نصفهم سيصوتون في السعودية و119 الف في الكويت و161 الف في الإمارات و32 الف في قطر والبحرين وعمان اى البلاد العربية و127 في امريكا تم رفضهم لأن أصواتهم تذهب لقوى ثورية أو أحزاب ليبرالية وبذلك ستكون الغلبة للفصيل الإسلامي الذي جاء مخططاً له من تولي المجلس العسكري الحكم الذي انحاز لفصيل الإخوان.

واستشهد الكاتب والروائي د. علاء الأسواني بموقف الوفد تجاه دستور 1923 حينما قام الملك فؤاد بتشكيل لجنة من فقهاء الدستور لتغطية العوار الكبير في ذلك الدستور، إلا أن الوفد قاطع اللجنة وأطلق عليها لجنة الأشقياء، وبالتالي قام الدستور دون المساس بالحريات أو إنكارها ولكن هناك مادة غيرت شكل مصر وهي المادة التي تجيز للملك حل البرلمان وتغيير الحكومة ومن ثم اكتسح الوفد الاغلبية في البرلمان عام 1950 ثم جاء الملك فاروق وقام بحل البرلمان بناءاً على تلك المادة في دستور 1923 مما يؤكد على أهمية مواد الدستور والتي يمكن لها أن تجعل فصيل بعينه يسيطر على الدستور ثم يغير شكل الدولة. وحول السؤال المطروح عن وقوف التيارات السياسية أمام الإرادة الشعبية اكد د. علاء الأسواني أن الديمقراطية تأتي من الصندوق ولايصح تضليل الناخبين بمصطلحات كمفهوم الليبرالية أو شراء الأصوات أو استخدام دور العبادة في الدعاية السياسية والتي يحق للقانون في الدول الديمقراطية أن تمنع ذلك وهنا يصبح للإرادة الشعبية معنى حقيقي.

نورهان عبد الله مصر

Copyright © 2012 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

 


مواضيع مرتبطة



أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على المصدر



هل لديك تعليق على هذا الموضوع؟ علق عليه الآن

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق



Hey there!

Forgot password?

Don't have an account? Register

Forgot your password?

Enter your account data and we will send you a link to reset your password.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

Close
of

Processing files…

أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك

Warning: mkdir(): Disk quota exceeded in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 321

Fatal error: Uncaught exception 'Exception' with message 'Cache directory not writable. ZenCache needs this directory please: `/homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/cache/zencache/cache/http/ahlan-com/2012/12/16`. Set permissions to `755` or higher; `777` might be needed in some cases.' in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php:324 Stack trace: #0 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->WebSharks\ZenCache\Pro\{closure}('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #1 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/classes/AbsBaseAp.php(55): call_user_func_array(Object(Closure), Array) #2 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AbsBaseAp->__call('outputBufferCal...', Array) #3 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->outputBufferCallbackHandler('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #4 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-includ in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 324