سقوط الطائرات السودانية بين إليوشن ٧٦ وأنتينوف ١٢

بقلم/
مصر : ۲٤-۱۰-۲۰۱۲ - ۱۱:۵۳ ص - نشر

في يونيو 2008 ضربت صاعقة جوية قوية طائرة شحن من طراز أنتينوف 12 تابعة لشركة جوبا للطيران وسقطت الطائرة قرب مدينة ملكال بجنوب السودان ولقي 7 أشخاص من أفراد الطاقم حتفهم بما فيهم قائد الطائرة اللواء طيار سيد كامل السيد حمدون فيما نجا شخص واحد، الجدير بالذكر أن أفراد الطاقم كانوا من جنسيات مختلفة.

وقال شهود عيان أن الكابتن كان قد أبلغ برج المراقبة بإصابة الطائرة بصاعقة وتعطل المحركات جراء الإصابة كما أن الطائرة كانت محملة حمولة فوق حمولتها المسموح بها علماً بأن إليوشن 76 وأنتينوف 12 طائرات قد أصبحت من العصر الحجري والجميع يعلم أنه لا إسبيرات لها بسبب تصنيعها الذي يعود لحقبة الحرب العالمية الثانية.

وقد لقي 19 عسكرياً مصرعهم بداية شهر أكتوبر 2012 حينما سقطت بهم طائرة عسكرية من طراز أنتينوف 12 غرب أم درمان، هذا وقد كانت الرحلة متوجهه من مطار الخرطوم إلى مدينة الفاشر.

مرة أخرى أنتينوف 12:

وفاجعة تلودي، حيث لقي 31 سودانياً من الوزرء وكبار المسؤولين حتفهم أول أيام عيد الفطر من هذا العام 2012 بمدينة تلودي بولاية جنوب كردفان وتحولت بهجة العيد إلى حزن وحداد في الخرطوم.

وفي عام 2008 أقلعت طائرة إليوشن 76 من مطار الخرطوم في رحلة داخلية وبعد إقلاعها بثلاث دقائق إنفجرت وهوت إلى الارض ولقي أفراد طاقهما الأربع حتفهم على الفور.

وفي أكتوبر عام 2009 لقي ستة أشخاص مصرعهم من طاقم طائرة الشحن السودانية قرب مطار مدينة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة حينما تحطمت بهم الطائرة.

وفي شهر فبراير 1998 فجعت البلاد بإستشهاد نائب رئيس الجمهورية الشهيد الزبير محمد صالح حينما سقوطت طائرته فى نهر السوباط جنوب السودان ولقي عشرات المسؤولين من مرافقيه حتفهم.

الشهيد العقيد إبراهيم شمس الدي، وزير الدولة بوزارة الدفاع، الرجل الأكثر بروزاً فى رجال الحكم بالدولة، لقي مصرعه فى سقوط طائرته ومعه عدد كبير من الضباط ذوي الرتب العسكرية الرفعية، وكان ذلك في عام 2001 فى النيل الازرق.

وأنتينوف تنحرف عن مسارها في مطار الفاشر عاصمة شمال دارفور دون خسائر في الأرواح.

بينما نجا د. عبد الحليم المتعافي بأعجوبه من سقوط طائرته من طراز الهليكوبتر فى شهر فبراير 2012 فى منطقة الفاو بعد إقلاعها بقليل متوجهة إلى الخرطوم فيما، قتل عدد من مرافقيه حينما كان فى زيارة تفقديه للمشاريع الزراعيه بمنطقة الفاو.

هذا وقد بدأ مسلسل سقوط الطائرات السودانية في مطلع عام 1999 بسقوط عدد متوالي من الطائرات التابعة لشركات الشحن السودانية وفي غالبيتها إليوشن 76 وأنتنينوف 12.

أما شركة الخطوط الجوية السودانية فكان لها نصيب من ذلك حينما كنا نراقب عبر شاشات الفضائيات إحتراق إحدى طائراتها من طراز إيرباص على أرض مطار الخرطوم الدولي في 10 يونيو 2008 حيث لقي 30 مدنياً مصرعهم فيما نجا 183 أخرون.

ويستمر مسلسل سقوط وإحتراق الطائرات السودانية والهيئة العامة للطيران المدني بالسودان تلتزم الصمت… إلى متى؟!

د. سامى عبد المنعم بريمه صحفي سوداني

Copyright © 2012 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

 

مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق



Hey there!

Forgot password?

Don't have an account? Register

Forgot your password?

Enter your account data and we will send you a link to reset your password.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

Close
of

Processing files…

أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك

Warning: mkdir(): Disk quota exceeded in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 321

Fatal error: Uncaught exception 'Exception' with message 'Cache directory not writable. ZenCache needs this directory please: `/homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/cache/zencache/cache/http/ahlan-com/2012/10/24`. Set permissions to `755` or higher; `777` might be needed in some cases.' in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php:324 Stack trace: #0 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->WebSharks\ZenCache\Pro\{closure}('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #1 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/classes/AbsBaseAp.php(55): call_user_func_array(Object(Closure), Array) #2 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AbsBaseAp->__call('outputBufferCal...', Array) #3 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->outputBufferCallbackHandler('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #4 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-includ in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 324