الأزهر والفتن الطائفية في مصر

بقلم/
مصر : ۲٦-۷-۲۰۱۲ - ۱:۳٦ م - نشر

حوار مع الكاتب الإسلامى ووكيل الأزهر د. هاشم بكري – الجزء الثاني.

— متى وأين بدأت البهائية أو البابية؟

= هى حركة نشأت سنة 1260هـ/1844م تحت رعاية الاستعمار الروسى واليهودية العالمية والاستعمار الإنجليزي بهدف إفساد العقيدة الإسلامية وتفكيك وحدة المسلمين وصرفهم عن قضياهم الأساسية.

— من الذي اسسها ومن هم ابرز شخصياتها؟

= أسسها المرزا على محمد رضا الشيرازى (1235-1265هـ) (1819-1849م) وأعلن أنه الباب سنة (1844م–1260هـ) ولما مات قام بالأمر من بعده المرزا حسين على الملقب بالبهاء وسمى الحركة بالبهائية وله كتاب سماه (الأقدس) وقد توفي البهاء سنة 1892م.

أما أهم شخصيات هذه الحركة بعد المؤسس وخليفته فهم:

1– قره العين (1230–1269هـ ) وهى امرأة منحرفة السلوك فرت من زوجها وراحت تبحث عن المتعة واعلنت عن نسخ الشريعة الإسلامية في مؤتمر بدشت سنة 1269هـ وقد أعدمها الشاه في نفس العام.

2- يحيى على أخو البهاء وهو الملقب بالأزل، نازع أخاه في خلافة الباب ثم إنشق عنه، له كتاب سماه (الألواح) غدر به أخوه وقتله هو وأتباعه.

— ما هو سبب ظهورها؟

= قال بعض المؤرخين إن ظهورها كان لغرض سياسي اختفي وراء المظهر الديني فإن أحمد الاحساني وهو من زعمائها الأوائل وزميله كاظم الرشتى أصلهما قسيسان استخدمها الاستعمار لتشوية محاسن الإسلام وتفريق صفوف المسلمين حسب بيان للناس الشيخ جاد الحق.

— نأتي للسؤال الاهم وهو ما هي اهم مبادئ هذه الفرقة؟

= إن المتأمل في عقائد هذه الحركة يجد أنها قد استقت فكرها وعقيدتها من جملة مصادر أهمها البوذية والبرهمية والزرادشية والفرق الباطنية والشيعة واليهودية والنصرانية والتراث الفارسي، وإليك أهم ضلالاتهم أعنى مبادئهم:

1- الحلول والاتحاد، فهم يزعمون أن الله بعد ظهوره في الأئمة الأثني عشر ظهر في أحمد الاحساني ومن جاءوا بعده وما يدل على ذلك أن شعارهم العام هو اللافتات المعلقة في بيوتهم وعليها عبارة (يا ألهى بهاء).

2- عدم ختم النبوة بسيدنا محمد ويقولون إن دين الباب ناسخ لشريعة محمد (صلى الله عليه وسلم).

3- عدم الاعتراف بيوم القيامة ويؤلونه بظهور البهاء أما قبلتهم فهو البيت الذى ولد فيه الباب شيراز.

4- يقولون بتأويل القرآن تأويلات باطنيا، فمثلا ً في تفسير سورة يوسف الذى الفه الباب عند قولة تعالي {إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ } يوسف: 4. قال الباب إن يوسف هو الحسين بن على والشمس فاطمة والقمر محمد والنجوم أئمة الحق فهم الذين ييكون على يوسف سجداً وهذه التأويلات كثيرة في كتاب الدرر البهية الذى ألفه داعيتهم بمصر أبو الفضل الجرفادقاني وطبع بالقاهرة سنة 1920م.

5- انكار معجزات الأنبياء والجن والجنة والنار.

6- يقولون بنبوه بوذا وكنفوشيوس وزرادشت وأمثالهم من حكماء الهند والصين والفرس الأول.

7- يحرمون الحجاب على المرأة ويحللون المتعة وشيوعه النساء والأموال.

8- يقدسون العدد (19) وجاء في تقديسه أنه حاصل جمل كلمة (واحد) أو كلمة (وجود) حسب النظام اليهودى في دلالة الأحرف على الأرقام فالوا و = 6  والألف = 1 والحاء = 8 والدال = 4  والجيم = 3 والسنة عندهم 19 شهرا والشهر 19 يوماً والجمعيه المؤلفة للنظر في بيت العدل الذى يدير شئونهم بعد موت الزعماء عدد اعضائها 19 والصلاة 9 ركعات والقبلة حيث يكون البهاء والحج إلى الكعبة باطل.

الانتشار ومواقع النفوذ: تعيش الغالبية العظمي منها في إيران وقليل منهم في العراق وسوريا ولبنان وفلسطين. أما مبادئهم فلا تستحق المناقشة والنظر فيها لأنها باطلة وما بنى على باطل فهو باطل فهى أقل من أن ينظر إليها يكفي لبلاطنها أن مؤسسها يهودي ومعتنق هذه النحلة مرتد وقد حكم علماء إيران على الباب بذلك بعد عدة مناظرات ثم أعدم.

— كيف تصدى علماء مصر لهذه الفرقة الضالة؟

= في مصر تصدى علماء الأزهر والقضاء الشرعي والحكومة فكان ما يلي:

1- أفتي الشيخ سليم البشري (شيخ الجامع الأزهر) بكفر ميرزا عباس زعيم البهائيين ونشر ذلك في جريدة مصر الفتاة بالعدد (692 في 27-12-1910م).

2- صدر حكم قضائي في 30-6-1946م من محكمة المحلة الكبري الشرعية بطلاق امرأة اعتنق زوجها البهائية لأنه مرتد .

3- أصدرت لجنة الفتوي بالأزهر في 23-9-1947م فتوى برده من يعتنق البهانية .

4- صدر قرار جمهوري بالقانون رقم 263 لسنة 1960م بحل المحافل البهائية ووقف نشاطها. لقد بلغ بهم التبجح ان طلبوا ان تكتب لهم هوية دينة في بطاقتهم الشخصية بأن تكتب عبارة الديانة بهائي ولكن الحكومة رفضت هذا الطلب بشدة.

والآن أما آن لهم أن يكفوا عن هذا الهراء أما آن للناس المأجورين أن يتوقفوا عن غيهم وضلالهم أما بان لهم ولغيرهم بالدليل الواضح العملى أن الإسلام أكبر من هذه الخزعبلات أم أن الاعين قد أصابها العمى والقلوب قد ران عليها ظلام المعاصي والذنوب والأذان قد صمت من كثرة ما سمعت مما يغضب الل،ه فلا عين تبصر ولا قلب يميز الحق من الباطل ولا اذن تصغى لكلمة حق. لقد حاول الكثيرون أن يسلطوا جرذانهم على سور الإسلام فلم يستطيعوا أن يحدثوا فيه خرقاً ولا أن يتسلقوا إلا بعض الدرجات ثم سقطوا على اعناقهم ودقت رؤوسهم، أما حاولت الشيويعية وذرعت لها أذنابا في قلب الأمة الإسلامية، وما النتيجة الآن أصبحنا لا نسمع عنها، فالإسلام سوف يعود أقوى مما كان وللتاريخ شواهد قديمة وحديثة.

إنقض التتار على الخلافة الإسلامية، ثم نهض الإسلام أقوى مما كان، وجاءت الحملات الصليبية فعاثت في الأرض فساداً ثم ولت الأدبار ولم تعقب، ثم جاء اليهود وعلوا في 1967 وما هى إلا ست سنوات وأذلهم الله في حرب أكتوبر، ونحن ننتظر اليوم الذى يطهر فيه الاقصى من دنسهم ولن يات هذا اليوم حتى نعود الى دين الله ولنصرة دين الله.

فأين أنتم يا من تقولوا لا إله إلا الله؟ عودوا إلى الله ليزلل لنا الصعاب ويرفع راية الإسلام، فأنا لا أخاف على الإسلام من اعدائه ولكن أخشي عليه من أهله، فعلينا الالتزام لصراط الله المستقيم، قال تعالي: {وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} ولنذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم: "تفرقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة وستفترق أمتى على بضع وسبعين شعبة كلهم في النار إلا واحدة قالوا : ومن هى يا رسول الله؟ قال: ما عليه أنا وأصحابي". .

رشا فؤاد مصر

Copyright © 2012 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

 

مشاهدة الصور

(تصفح تعليقات الزوار أو أضف تعليق جديد)



مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق



Hey there!

Forgot password?

Don't have an account? Register

Forgot your password?

Enter your account data and we will send you a link to reset your password.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

Close
of

Processing files…

أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك

Warning: mkdir(): Disk quota exceeded in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 321

Fatal error: Uncaught exception 'Exception' with message 'Cache directory not writable. ZenCache needs this directory please: `/homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/cache/zencache/cache/http/ahlan-com/2012/07/26`. Set permissions to `755` or higher; `777` might be needed in some cases.' in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php:324 Stack trace: #0 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->WebSharks\ZenCache\Pro\{closure}('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #1 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/classes/AbsBaseAp.php(55): call_user_func_array(Object(Closure), Array) #2 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AbsBaseAp->__call('outputBufferCal...', Array) #3 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->outputBufferCallbackHandler('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #4 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-includ in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 324