أين القضاء المصري؟

أ.د. محمد نبيل جامع
مصر : ۳۰-۵-۲۰۱۲ - ۱۰:۰۹ ص

كان مؤتمر اللجنة العليا للإنتخابات لإعلان نتيجة المرحلة الأولى من الإنتخابات لقاءً عصبياً سادته جفوة وفجوة غريبة بين اللجنة والإعلام.

اللقاء سادته سلطوية وإستعلاء فاقا مؤتمرات الجنرالات العسكرية بعد مذابح ماسبيرو وغيرها. القاضي حتى ولو حكم بالإعدام يجب أن تتلمس منه الرحمة والهدوء والتعاطف مع إنسانية المتهم. قال الحبيب صلى الله عليه وسلم: إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة، وليحد أحدكم شفرته، وليرح ذبيحته. لقد أقبلنا نحن المشاهدين على المؤتمر لمجرد سماع نتيجة الإنتخابات، فإذا بنا نصاب بجرعة من الإثارة والعصبية لست أرى مبرراً لها حتى الآن.

كان القضاة في الخمسينات يسعون لكي يتساوى كادرهم الخاص مع كادر أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، فحققوا مأربهم، بل وأصبح كادر القضاء يعادل الآن ثلاثة أضعاف كادر أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، وناهيك عن المزايا العينية والمعنوية الأخرى. هنيئاً لهم، ولكن أحوال القضاء في مصر الآن يتعجب لها الرائي. فعلى سبيل المثال بعد خمسة عشر شهراً من قيام الثورة وحتى الآن، كم قضية حولت للقضاء وكم قضية تم الحكم فيها؟ ثم ما هذا اللغط القانوني والتواؤم السياسي الذي يدعيه بعض القضاة الآن في الفضائيات على أنه معيار للحكم دون الإلتزام بالقانون مائة في المائة؟

هل يعلم القضاة أنه قد حدث في مصر ثورة يطلقون عليها ثورة 25 يناير؟ أليست الثورة واقعاً؟ قد يرد بعض جهابذة القضاء، وما علاقة القضاء بالثورة؟ القانون هو القانون. فإذا كان هذا ردهم، ألا يعني ذلك أنهم حينئذ منفصلون عن الواقع؟ نحن في علم الإجتماع يوجد تخصص فرعي يسمى "علم الإجتماع القانوني، أو علم إجتماع القانون" وأنا شخصياً لست من متخصصيه أو حتى من هواته. وفي المقابل أتساءل فقط: هل يدرس طلاب القانون، الذين يدخلون السلك القضائي دون دراسات عليا، هل يدرسون علم الإجتماع؟ وإذا كانوا يدرسونه هل يدرسون فرع "السلوك الجمعي" الذي ينضوي على الحركات الإجتماعية والثورات وسلوك الحشد والجماهير وغير ذلك؟

يبدو لي أن مؤسسة القضاء والسلطة التشريعية قد آن لها أيضاً أن تعترف بالثورة، فالثورة جامعة لكل قطاعات المجتمع التنفيذية والتشريعية القضائية، وإلا فنكون ممارسين لمهارة "العجز المكتسب" التي تعني "المناسبة في مناسبة غير مناسبة".

أ.د. محمد نبيل جامعمصر

أستاذ علم إجتماع التنمية بجامعة الإسكندرية

Copyright © 2012 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

 


مواضيع مرتبطة



أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على المصدر



هل لديك تعليق على هذا الموضوع؟ علق عليه الآن

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق


أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك