مزبلة التاريخ والرئاسة

محمد سعـد النجار
مصر : ۲٤-۵-۲۰۱۲ - ۹:۰۵ ص - نشر

علق مرشح جماعة الإخوان المسلمين للرئاسة د. محمد مرسي على صورة الرئيس السابق حسني مبارك، وهو على فراش المرض، بأحد برامج التليفزيون بأن "مزبلة التاريخ تنتظر الخونة" وأن "المحكمة لايمكن ان تحكم عليه بالبراءة".

توقعت أن أسمع إجابة شخص المرشح للرئاسة وليس شخص الشماتة إحدى صفاته، وربما تتكتشف به خصال أخرى أسوأ من الشماتة، التي هي ليست من صفات الكبار، حال جلبت لنا نشرة الأخبار مزيداً من الأخبار السيئة بإعلان فوزه في الإنتخابات الرئاسية، توقعت أن يترفع د. محمد مرسي عن الشماتة بحكم المنصب المرشح له مع آخرين، وأن يرفض عرض الصورة من الأساس بل يلوم من عرضها، وأن يعلن بأنه في إنتظار حكم القضاء العادل على الرئيس السابق، وأن كان حكم التاريخ سيأتي بعد ذلك لتعلم الأجيال القادمة أى جريمة إرتكبها هذا الرجل ونظامه في حق وطنه، لكن المرشح الرئاسي أجزم بأن الرئيس السابق لايمكن ان يحصل على البراءة، فإذا كنت تقول ذلك وأنت مرشح للرئاسة، فماذا ستفعل في القضاء حال فوزك بالرئاسة؟ وبماذا سترد على الأسئلة التي ستواجهك بالصفقات التى كانت تعقدها جماعتك مع النظام السابق وعن عدد برقيات التأييد والتهنئة التي كنت ترسلها أنت أو مرشد الجماعة للرئيس السابق وكل أركان حكمه وربما عائلته؟

إرتكب النظام السابق جرائم سيحاسبه التاريخ عليها، ربما بصورة اقسى من حكم أي محكمة، وقد تمادى في الخصومة مع معارضيه وتعمد إهاناتهم بصورة مقززة تتنافي مع الأخلاق وشرف الخصومة، مثلما حدث مع الدكتور محمد البرادعي، ولعل الإهانات التي يتلقاها الرئيس السابق هي جزء من رد الدين الذي عليه للكثير من شرفاء الوطن الذين أهانهم نظامه.

أياً ما كان حكم التاريخ على حسني مبارك، وأظنه لن يكون في صالحه، فسيكتب بجانب إسمه أنه كان رئيساً لمصر لمدة ثلاثين عاماً ولن يكتب بصفة أخرى غير ذلك، وهنا يحضرني مشهد تسجيلي رأيته لجنازة الرئيس الأمريكى الأسبق ريشارد نيكسون الذي توفي عام 1994 وكان قد إستقال من منصبه كرئيس للدولة عام 1974 بسبب قضية التجسس على خصومه خلال الإنتخابات الرئاسية وهى القضية المعروفة عالميا باسم فضيحة ووترجيت.

قد تمت إحاطة جنازة نيكسون بكل وسائل التكريم للرجل وحضرها بيل كلينتون، الرئيس الأمريكي في ذلك الوقت، وكل الرؤساء الأمريكيين السابقين من كان منهم على قيد الحياة ذلك الوقت، سواء كانوا جمهوريين أو ديمقراطيين، ألقيت كلمات التكريم للرجل وكأنه أعظم رؤساء أمريكا رغم أن إستقالته من الرئاسة كانت لسبب غير مشرف.

المعنى الذى حضرنى من هذا المشهد أنهم حاسبوا الرجل على خطئه ولكن فى نفس الوقت تم إعطائه التكريم الواجب بصفته كان رئيساً لأمريكا، وهنا أنت تحافظ على مكانتك وتاريخك كدولة عظمى لا تهين رؤسائها وتنقل صورة جيدة للأجيال القادمة عن قيمة إحترام القانون والقيم والمبادئ، وفى نفس الوقت أن كل من تولى رئاسة امريكا هو فى النهاية شخص يجب ان نعتز به ونقدره لأنه كان يسعى لخدمة بلده ويعمل من أجل رفع راياتها وتحقيق مصالحها وإن أخطأ سنحاسبه ولن نهينه أو "نجرسه" وسنذكر إنجازاته في نفس الوقت بكل التقدير والإحترام.

طبعاً لايمكن مقارنة خطأ نيكسون بكوارث النظام السابق، ورغم ذلك هناك حالة غريبة مازالت مستمرة من محاولة التشفي والإهانة للرئيس السابق حسني مبارك وإتهامات بكلام مرسل بدون أدلة على الخيانة العظمى، مثل ذلك الكلام المرسل بدون دليل ممن يتاجرون بمشاعر الناس، عن محاولتهم لإسترداد الأموال المهربة للخارج. لا أعرف ما هي القيمة التي ستعود على مصر من إهانة وتخوين أي رئيس سابق لها، سوى الإصرار على تشويه تاريخها الذي ستتلقاه الأجيال القادمة، ليس مطلوب تجميل التاريخ ولكن الحيادية في التعامل مع كل من حكموا مصر وتاريخ مصر، وأظن أن هذه أحد المبادئ التي تقوم عليها حضارات الأمم وتبني لنفسها دروس وتاريخ تتعلم منه وتتطور، وإلا فليقل لي أحد ماذا ستقول الأجيال القادمة وكل باحث في التاريخ عن شعب وبلد إرتضوا لأنفسهم ان يحكمهم رئيس خائن وصفات سيئة اخرى كثيرة لمدة ثلاثون عام!

إن إجابة المرشح محمد مرسي تدل على أنه شخص إنتقامى يريد أن يصفي حسابات وأنه لايعرف أن رئاسة دولة مثل مصر تختلف تماماً عن رئاسة حزب عمره حوالى عام أو أقل، نجاحه مرتبط بجماعة لها مرشد اقسم له د. محمد مرسي بالسمع والطاعة، بل أن هناك تخوف بأن محمد مرسى نفسه قد لا يعرف القيمة الحقيقية لمصر وتاريخها وأهميتها ومتطلبات أمنها القومى وهو من قضى عمره كله على السمع والطاعة لمرشد الجماعة، أي ما كان إسمه وحصر نفسه في تحقيق أهداف الجماعة ومصالحها، فهل مثلا سيتعاون الإخوانى محمد مرسي مع إخوان سوريا لإسقاط نظام بشار الأسد؟ وما قد يترتب عليه من تقسيم لسوريا وتفكيك أراضيها، وما في ذلك من خطورة على أمن مصر، أم سيتعاون ويتشاور مع نظام بشار الديكتاتوري من أجل أمن مصر القوم؟

بدأت الإنتخابات ورغم كل الإعتراضات على أخطاء المرحلة الإنتقالية التى أوصلتنا لإنتخابات رئاسية غير مضمون ما بعدها وبرؤية يشوبها التخبط والإرتجال والإستعجال… إلا أنه لا يسعنا هنا سوى الدعاء بأن يختار شعب مصر الأقدر والأصلح لرئاسة مصر وأن لا ينسى أي من مرشحي الرئاسة ومن ينجح منهم بأن "مزبلة التاريخ" يمكنها أن تسع الكثير.

محمد النجار الولايات المتحدة الأمريكية

Copyright © 2012 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

 

مشاهدة الصور

(تصفح تعليقات الزوار أو أضف تعليق جديد)



مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق



Hey there!

Forgot password?

Don't have an account? Register

Forgot your password?

Enter your account data and we will send you a link to reset your password.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

Close
of

Processing files…

أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك

Warning: mkdir(): Disk quota exceeded in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 321

Fatal error: Uncaught exception 'Exception' with message 'Cache directory not writable. ZenCache needs this directory please: `/homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/cache/zencache/cache/http/ahlan-com/2012/05/24`. Set permissions to `755` or higher; `777` might be needed in some cases.' in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php:324 Stack trace: #0 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->WebSharks\ZenCache\Pro\{closure}('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #1 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/classes/AbsBaseAp.php(55): call_user_func_array(Object(Closure), Array) #2 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AbsBaseAp->__call('outputBufferCal...', Array) #3 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->outputBufferCallbackHandler('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #4 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-includ in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 324