رفض هيمنة الإسلاميين على الدستور في مصر

بقلم/
مصر : ۲۷-۳-۲۰۱۲ - ۹:۵۰ ص - نشر

القوى السياسية ترفض هيمنة الإسلاميين على لجنة تأسيس الدستور.. إنسحاب ثمانية أعضاء من اللجنة التأسيسية للدستور إحتجاجاً على سياسة الإحتكار التي يتبعها حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين، وحزب النور السلفي.

وأكدت لنا مصادرنا أن الحزب المصري الديمقراطي قد عقد إجتماعاً ظهر الأحد لدراسة موقفه من اللجنة التأسيسية وتم الإتفاق بالإجماع على إنسحاب أعضائه من اللجنة وعددهم خمسة، وأما الثلاثة الأخرون فهم ينتمون لحزب المصريين الأحرار. كما إنضم كل من سامح عاشور وعمرو حمزاوي ومنى مكرم عبيد لقائمة المنسحبين من اللجنة.

جاء هذا بعد ساعات من إنسحاب أعضاء حزب المصرى الديمقراطى والمصريين الأحرار وسيتم خلال الساعات القادمه الإعلان رسمياً عن الإنسحاب، وقال د. علاء الأسواني، الكاتب والروائي، الذي تردد مؤخراً إنضمامه لتأسيسية الدستور، رفضه الإشترك في اللجنة لأنها لن تأتي بالدستور الذي يليق بالثورة نظراً للمشاكل التى تواجه تشكيلها.

كما أكد الأسواني أن الأحزاب الإسلامية لا تنظر لمصلحة الوطن بل تنظر لمصالحها الحزبية وذالك بسبب قيامهم بإستبعاد رموز وطنية من لجنة صياغة الدستور مثل د. محمد البرادعي ود. أحمد زويل صاحب جائزة نوبل.

أما د. منى مكرم عبيد، عضو الهيئة العليا للحزب المصري الديمقراطي التي أعلنت إستقالتها رسمياً من اللجنة التأسيسية للدستور مبرارة إستقالتها بأن تشكيل اللجنة جاء بعيداً كل البعد عن التوافق الوطني وغياب التمثيل النسائي والقبطي وسيطرة الأحزاب الدينية على أغلب المقاعد، وطالبت بإعادة النظر فى تشكيل اللجنه التأسيسية بعد الغضب الذي سيطر على كافة القوى السياسية بسبب هذا التشكيل.

وقال د. عمرو حمزاوي، عضو مجلس الشعب، في حسابه الشخصي على تويتر إنه أعلن إنسحابه رسمياً من عضوية الجمعيه التأسيسية للدستور عقب لقاء عقده مع أهالي دائرته لإستشارتهم في قرار الإنسحاب. وفي إتصال هاتفي أكد د. حمزاوى عن إستيائه من الطريقة التي تم بها إنتخاب الجمعية التأسيسية، مؤكداً أن التشكيل النهائي للجمعية التأسيسية جاء بعيداً جداً عن مراعاة معايير التمثيل المتوازن والكفاءة. ورفض د. حمزاوي تجاهل المرأة والشباب والأقباط وإستبعاد الكثير من الكفاءات القانونية المصرية.

وأوضحت د نورهان الشيخ، أستاذ العلوم السياسية بكلية الإقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن إختيار لجنة المائة غير متوازن بسبب سيطرة الإسلاميين بشكل كبير على اللجنة والقوى الأخرى جاءت بشكل رمزي. وأكدت د نورهان أن الخمسين الذين تم إختيارهم من خارج البرلمان فإن إختيارهم جاء من الشخصيات غير الصدامية والتي تحمل نوعاً من التوافق.

وحول ما إذا كان الدستور القادم مؤقتاً أم دائماً، رأت الدكتورة نورهان أن الذي سيحدد ذلك هو شخصية الرئيس القادم وتوجهاته السياسية، فإذا جاء من تيار الإسلام السياسي فربما لا يكون هناك صدام بين المؤسسة التنفيذية والتشريعية، أما إذا جاء من خارج هذا التيار فمن المتوقع أن يعيد النظر في هذا الدستور ومن ثم يحدث شد وجذب وحراك سياسى واسع. وأكدت د. نورهان على أن الدستور القادم لن يعبر عن الثورة.

وأوضح د. ضياء رشوان، مدير مركز الأهرام للدراسات الإستراتيجية، أن المشهد السياسي الحالي خطير والدستور لا يحتاج من حزب الحرية والعدالة أن يمثل بهذا العدد والذي يخرج عن السياق التاريخي الدستوري في العالم.

جدير بالذكر أن الأحزاب الإسلامية المنحصرة في الحرية والعدالة والنور حصلت على 25 مقعداً بواقع  16 مقعداً للحرية والعدالة و9 مقاعد لحزب النور من أصل 50 مقعداً والباقي إنقسم بين جميع القوى السياسية الأخرى.

هاني إبراهيم مصر

Copyright © 2012 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

 

مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق



Hey there!

Forgot password?

Don't have an account? Register

Forgot your password?

Enter your account data and we will send you a link to reset your password.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

Close
of

Processing files…

أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك

Warning: mkdir(): Disk quota exceeded in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 321

Fatal error: Uncaught exception 'Exception' with message 'Cache directory not writable. ZenCache needs this directory please: `/homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/cache/zencache/cache/http/ahlan-com/2012/03/27`. Set permissions to `755` or higher; `777` might be needed in some cases.' in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php:324 Stack trace: #0 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->WebSharks\ZenCache\Pro\{closure}('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #1 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/classes/AbsBaseAp.php(55): call_user_func_array(Object(Closure), Array) #2 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AbsBaseAp->__call('outputBufferCal...', Array) #3 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->outputBufferCallbackHandler('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #4 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-includ in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 324