بين الصفقة والفضيحة

بقلم/
مصر : ۱۱-۳-۲۰۱۲ - ۲:٤۳ م - نشر

أثار قرار الإفراج عن الأمريكيين المتهمين في قضية التمويل الأجنبي لمنظمات المجتمع المدني في مصر ردود فعل غاضبة لدى الرأى العام المصري لاسيما أن قرار الإفراج عن الخمسة عشر متهماً أمريكياً تزامن مع تنحي رئيس هيئة المحكمة، المستشار محمد محمود شكري، عن نظر القضية لإستشعاره الحرج.

أيضا القرار جاء بعد ساعات من تصريحات مهمة لوزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون أكدت فيها أنه لا يجب أن تكون قضية التمويل الأجنبي ساحة مواجهة مع مصر وأن هناك إتصالات مع مسئولين مصريين لإنهاء تلك القضية.

والسؤال الآن: هل تلقى القضاء المصري تعليمات عليا بالإفراج عن الأمريكيين المتهمين في قضية التمويل الأجنبي والسماح لهم بمغادرة البلاد رغم أن القضية لا زالت مستمرة ومنظورة؟! وهل حصلت مصر على مقابل يستحق الإفراج عن هولاء الأمريكيين الخمسة عشر، لاسيما وأن الأمر يتعلق بالسيادة المصرية والأمن القومى للبلاد، وهولاء المتهمين كانوا يدعمون خططا للفوضى والعبث بأمن البلاد تحت ستار دعم الديمقراطية ودعم الحريات، فهل حصلنا على مقابل يوازى حجم هذا الجرم؟!

هل كانت تلك القضية مجرد (قرصة ودن) ورسالة من مصر إلى الإدارة الأمريكية مفادها أن عهد مبارك، الحليف الإستراتيجي، قد ولى ومصر تعيش الآن عهداً جديداً لا مكان فيه للإملاءات أو التعدي على السيادة والتدخل في الشأن الداخلي؟

ربما تسفر الأيام القادمة عن إجابات عن كل تلك الأسئلة، خاصة وأن الشارع المصري يغلي ويريد معرفة الحقيقة، لاسيما وأنه بعد الإفراج عن المتهمين الأمريكيين وصفت وزيرة الخارجية الامريكية القرار بأنه مشجع، فيما أكدت صحيفة واشنطن بوست أن قرار الإفراج عن الأمريكيين جاء نتيجة مباشرة للتهديدات والضغوط التي مارستها الولايات المتحدة الأمريكية على مصر.

على الجانب الأخر، كان من اللافت التصريحات المهمة التي أدلى بها رئيس المعهد الوطني الديمقراطي الأمريكي NDI لصحيفة الأهرام قبل أيام والتي يجب أن لا تمر مرور الكرام، والتي أكد فيها أن المعهد يدعم برامج التحول الديمقراطي في مصر ولا يدعم الفوضى وأنه كان فى غاية السعادة عندما رأى كثير ممن تم تدريبهم من سياسيين وأعضاء في أحزاب مصرية أعضاءاً في البرلمان المصري الجديد!!

محمد فوزي مصر

Copyright © 2012 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

 

مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق



Hey there!

Forgot password?

Don't have an account? Register

Forgot your password?

Enter your account data and we will send you a link to reset your password.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

Close
of

Processing files…

أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك

Warning: mkdir(): Disk quota exceeded in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 321

Fatal error: Uncaught exception 'Exception' with message 'Cache directory not writable. ZenCache needs this directory please: `/homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/cache/zencache/cache/http/ahlan-com/2012/03/11`. Set permissions to `755` or higher; `777` might be needed in some cases.' in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php:324 Stack trace: #0 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->WebSharks\ZenCache\Pro\{closure}('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #1 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/classes/AbsBaseAp.php(55): call_user_func_array(Object(Closure), Array) #2 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AbsBaseAp->__call('outputBufferCal...', Array) #3 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->outputBufferCallbackHandler('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #4 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-includ in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 324