الثوب بين السودان وتشاد وحضارة الشناقيط

د. سامي عبد المنعم بريمة
مصر : ۲۲-۱۲-۲۰۱۱ - ۸:۲۰ ص - نشر

كلمـــة ثوب تُطلق على الكسـوة أو اللباس الذى يكسو جسم الإنســـان عامة، وفي تمازج بين أصالة الماضى والزي في الحاضر، لازال الثوب الســـــــوداني هو الزي القومي للمرأة الســودانية.

فالثوب السـوداني عند المرأة السـودانية هو رداء خارجي بطول أربعة أمتار ونصف المتر تلفه حولها لتستر به جسـدها، وله ألـوان منهـا الألوان الزاهية، أو المشـغول أو المطرز، والألوان الســادة تناسـب تقـاليد تراثية أخرى.

ويمثل الثوب السوداني أهم عنصر في زي المرأة الســودانية وهو عنوان حـــالتها الإجتماعية، اذ تميز به المرأة المتزوجة عن الفتاة غير المتزوجة. كما أن نوعيته من حيث الخامـة والثمن هي المعيار الذي يشـف عن ذوقها وأناقتها وقدرتها المـالية، وقد أتخـذته العروس لباســــــاً لها في ليله زفافها أو في ليلة "الجرتق" بلونه الأحمر تصحبه الإكسسوارات بلونها الأحمر الذي يشف عن تقارب آخر مع عادات الهنود.

أما المرأة العاملة فقد إتخذته أساسـاً لها بلونه الأبيض، وفي مناسبات الأفراح تجــده ذو ألوان زاهية وأشكال مختلفة، وفى مناسبات الأتراح فاللون الغالب هــــو اللون الأبيض أو غير الزاهي.

وللثوب السـودانى مسميات وأشكال عديدة إنطلقت منذ أيام الحكم الثنائي وصولاً إلى يومنا هــذا، وفي الفترات التي شهدت هجرات الســودانيين خارج أرض الوطن، ظلت المرأة السـودانية في الخـارج تعتز بارتداء الثوب رمزاً وإعتزازاً بالهوية السودانية، وقامت مصانع وشركات وبيوتات أزياء تعتمد في نشاطها أسـاساً على صناعة الثوب الســوداني.

الجدير بالذكر أنه لم يكن الثوب في الســودان إلا تطوراً للأزياء الخارجية التي صاحبت النسـاء في الحضارات القديمـة، وبخاصة حضارة الشـــناقيط، وهجراتهم لأداء مناســـك الحج براً عبر أراضي الســــودان لميناء سواكن والإبحار نحو الحجاز، فقد إستقر كثير منهم في أرض السودان، فنقلــوا لها بعض عـاداتهم ومن ضمنها الثوب عند نسـائهم.

الرحالة بوكهارت خلال جولاته في بعض الدول الأقريقية، أثناء فترة الحكم الثنائي، وبعد قدومه من بلاد الشناقيط وصف الثوب السوداني أثناء تواجـده في السودان بأنه يشبه الملاية أو اللحاف الذي يغطى به الفرش واصفاً أنه ثوب تلتف به المرأة السودانية مشابهاً للباس المـرأة في موريتانيا، غير أنه ذو ألوان زاهية، ثم ذكر أنه لاحظ في زيارته لدوله تشـاد واصفـاً حدود السودان بثماني دول جوار أقريقية، فهو يعتقد أن بعض عادات السودان إنتقلت بسهوله عبر التلاقي الحـدودي نحو دولة تشـاد فظهر الثوب عند نسـاءهن لاحقـاً منقولاً عن السـودان ومنقولاً عن الشـناقيط.

د. سامى عبد المنعم بريمه صحفي سوداني

Copyright © 2011 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

 

مشاهدة الصور

(تصفح تعليقات الزوار أو أضف تعليق جديد)



مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق



Hey there!

Forgot password?

Don't have an account? Register

Forgot your password?

Enter your account data and we will send you a link to reset your password.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

Close
of

Processing files…

أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك

Warning: mkdir(): Disk quota exceeded in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 321

Fatal error: Uncaught exception 'Exception' with message 'Cache directory not writable. ZenCache needs this directory please: `/homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/cache/zencache/cache/http/ahlan-com/2011/12/22`. Set permissions to `755` or higher; `777` might be needed in some cases.' in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php:324 Stack trace: #0 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->WebSharks\ZenCache\Pro\{closure}('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #1 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/classes/AbsBaseAp.php(55): call_user_func_array(Object(Closure), Array) #2 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AbsBaseAp->__call('outputBufferCal...', Array) #3 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->outputBufferCallbackHandler('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #4 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-includ in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 324