مسمار على القضبان

بقلم/
مصر : ۱۱-۱۲-۲۰۱۱ - ۷:۱۹ ص - نشر

في حديث مع الأصدقاء بدرت من أحدهم هذه الجملة "زوجة الشيخ حسن البنا لم تكن محجبة".

توقف لساني، عادة لا أتحدث عن نساء أعلم عنهن مكانة غالية، خصوصاً زوجة الإمام الشهيد حسن البنا، فلما سألته من أين سمعها؟ قال في إحدى الفضائيات، فقلت أكيد فضائية تحمل أهدافا خبيثة، لكن رأيت واحداً من الأصدقاء يرد بقوة: لا طبعاً معلومة خطأ، قلت ببراءة: نتبين يا أخي. قال وبقوة لم أعهدها فيه: لا طبعاً "مش محتاجة نتبين".

فبرر القائل بأن هذه المعلومة قيلت لأحد قيادات الإخوان في البرنامج فلم يعلق، مما يعني صحتها، قلت سوف أتبين، لكن ليس عليك شيئ يا أخي لأنك ناقل ولست مصدراً، فنهرني الصديق بشدة ونظر إلي وكأنه يقول "إنت تقول كده؟ مش ممكن!!".

فلما إنتهى المجلس صحبني وقال هذا الشيخ هو حسن البنا، لا يصح في حقه هذا الكلام، ولا يصح أصلاً أن نتحدث في مثل هذه الأمور، كان الإمام حسن البنا رجلاً متواضعاً وواضح الحجة وقوي البرهان، كان حريصاً على نظافة ملابسه وحسن مظهره، ودائم التلاوة للقرآن الكريم، يقوم الليل ويكثر الصيام، كان يملك يحب كل من يعرفه وكثير ممن لا يعرفه، وكان مثالاً لكل الناس مؤيديه وأعدائه، وكان لا يهدأ، وكان يتحرك في كل أنحاء مصر، يجوب قراها ومدنها ونجوعها وكفورها لنشر دعوة الإسلام، وكان رقيقاً في مشاعره، مجاملاً للناس، لا يتصدر المجالس، ويجلس حيث ينتهي به المجلس، وعدد لي الكثير والكثير مما غاب عني.

فلما تركته "وكان حزينا" قلت في نفسي أنا أخطأت، وإتصلت بأحد الأصدقاء لأسأله فقال: لا يصح الحديث في هذا، هذا هراء ومن قال ذلك قد أخطأ، وفي الثلاثينات يا أحمد كانت النساء كلهن محجبات، وأغلق هاتفه مما جعلني أصاب بدهشة!

فإتصلت به مرة ثانية، فأغلق الهاتف، ثم كررت المحاولة فأغلقه مرة أخرى!

وبعد وقت وجدت هذه الرسالة على هاتفي: لطيفة حسين الصولي كانت صابرة ومجاهدة، كانت تلزم بيتها، وكانت توفر الجو المريح لزوجها كي يواصل دعوته، نشأت السيدة الفاضلة، يرحمها الله، في بيت تقوى وورع، وكان والدها أحد أعيان مدينة الإسماعيلية (شرق مصر) ومن المحبين والمعجبين بالأستاذ حسن البنا.. ومع ذلك تخوض أنت وأصحابك في حق نساء أفضل مني ومنكم جميعاً؟!

فأرسلت له رسالة: أعتذر أنا أخطأت، جزاك الله خيراً.  فأرسل لي رسالة أخيرة أسالت مدامعي، ولم تجعلني أذوق النوم يومها: أنا أعرف من قالها، هي تصدر من ليبراليين، لم يعرفوا عن الحياء شيئاً ولا يرعوا الحرمات، فشلوا في الإمتحان، فأرادوا وضع المسمار، نعم مسمار على قضبان القطار!

ماذا تنتظر من تلميذ لم يذاكر؟  إنهم رأوا نجاح الإخوان، أهل السياسة وأذكى شخصيات سياسية في مصر، فأدركوا أنهم لا يستطيعون اللحاق بهم أو الوقوف أمامهم ، فافتعلوا الإشاعات تلو الإشاعات، فلما تأكد أن للقطار إكتساح، وأيقنوا أن للقطار ثبات بلا توقف ولا ارتياح، أرادوا وضع المسمار

مسمار على القضبان هل يوقف القطار؟ هل فشلي في الامتحان يجعلني أتهكم على سمعة زميلي المتفوق؟ ما هذا العبث؟ هل وصل بنا الأمر إلى هذا الحد؟ نفشل في أول اختبار ثم نضع على القضبان مسمار؟ لماذا نضيع وقتنا في أعراض الناس؟ نتهكم على دين الله وشعائره ورموزه وعلماءه؟ وننسى اقتصاد بلادنا وعجلة إنتاج دولتنا؟

ثم أين الأخلاق؟

إخوتاه: إن الأخلاق هي نبراس الدول، وبالأخلاق توزن الأمم، لن نتخلى عن ديننا بأفعالكم، بل سنتحلى بإسلامنا دين ربنا، بئس الليبرالية ، وتحيا القيم، اقرأوا معي التوبة "يريدون ليطفؤا نور الله" والجواب في نفس الآية "ويأبى الله".

أيها العلمانيون أيها الليبراليون أيها الملحدون، إن كنتم الأحزاب فسوف نحفر لكم الخندق، وانتظروا الريح من الله.

أحمد عبد الله مصر

Copyright © 2011 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

 

مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق



Hey there!

Forgot password?

Don't have an account? Register

Forgot your password?

Enter your account data and we will send you a link to reset your password.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

Close
of

Processing files…

أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك

Warning: mkdir(): Disk quota exceeded in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 321

Fatal error: Uncaught exception 'Exception' with message 'Cache directory not writable. ZenCache needs this directory please: `/homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/cache/zencache/cache/http/ahlan-com/2011/12/11`. Set permissions to `755` or higher; `777` might be needed in some cases.' in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php:324 Stack trace: #0 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->WebSharks\ZenCache\Pro\{closure}('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #1 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/classes/AbsBaseAp.php(55): call_user_func_array(Object(Closure), Array) #2 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AbsBaseAp->__call('outputBufferCal...', Array) #3 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->outputBufferCallbackHandler('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #4 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-includ in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 324