حكاية بلدنـا.. منذ مائة عام

مصر : ۲۷-۱۰-۲۰۱۱ - ٤:٤٦ م - نشر

منذ سنوات كنت قادما من مدرستي فإذا بجمع كبير بجوار المحطة!! مجموعتان من الأفراد، الأولى تحمل لافتات مرشح (س) والثانية لافتات مرشح (ص)، هذا يقول لابد أن أعلقها هنا، والثاني يقول هذه من حقي أنا.. ولغياب إستحضار الهدف، وكذلك لغياب القيم في تلك اللحظة كادا أن يتشاجر، إرتفع الصوت، وزاد التوتر، لكن الحمد لله أتى رجل كبير السن فتوسط الجمع.

قال ما هذا؟ لماذا كل هذا؟ أنت تعلقها هنا وهو يعلقها هنا؟؟ قال الأول أتيت قبله، وقال الثاني بل أنا الأفضل ولافتتي أكبر.. الذي لفت إنتباهي أن أصواتهم إنخفضت، وحدتهم هدأت بوجود الرجل كبير السن، قلت في نفسي الحمد لله مصر لسة بخير طالما نحترم الكبير.

قال الكبير الفاضل: إن لم تتفقا فسوف نحتكم إلى أهل المنطقة! وافق الإثنان بسرعة على الإقتراح، فقال الكبير إذهبا وأجمعا توقيعات من أهل المنطقة، ومن يجمع توقيعات أكثر يستحق المكان. ذهب الأول، وكان يعطي على كل توقيع 10 جنية "يابلاش"، وذهب الثاني وكان يعطي 5 جنيه ورقم هاتف المرشح (اللي رماه طبعا بعد الانتخابات).

علـِم كبير السن بالأمــر.. وكنت ألاحظ تأثــره حين قال: يا عالم الفلوس مش هتعدل الحال. فنادى على عمال المحلات ليجهزوا له فرش على الأرض. ولما عادت المجموعتان وجدوا الفرش والرجل يجلس على كرسي صغير، فأعطوه التوقيعات وجلســوا.

قال الكبيــر:

حكاية بلدنا من مائة عام.. مصر الطيبة لم تعرف الخيانة.. كنا نحرص على بعضنـا وكنا نحب بعضنا.. الفقير كنا نطعمه قبل أن يسأل.. اليتيم من كثرة آبائه ينسى يـُتمه.. والفتاة تتم خطبتها قبل أن تبلغ.

حكاية بلدنا من مائة عام.. لم نر ورقة في شارع.. ليس لبراعة عمال القمامة ولكن لطهارة سكان العمارة.. كانت قلوبنا طاهرة.. لا نحمل حقداً أو حسداً أو ضغينة.. لا نقول لماذا أو اشمعنى فلان.

حكاية بلدنا من مائة عام.. كانت حياتنا على البسيطة.. لما زاد عددنا زاد خيرنا.. وحين يقل قوتنا وتنقص أموالنا يعوضنا صبرنا ورضاؤنا بحكم ربنا.. علمونا النظافة قبل أن يـُنظفوا شوارعنا.. علمونا أن الأخلاق قبل التعليـم.. لا نغش الناس.. لا نسرق.. لا نكذب لا نلهوا إلا بعد أداء الواجبات.

حكاية بلدنا من مائة عام.. المريض لا يشعر بمرضه لأن الكل يداويه.. الشاب يتعلم ويُـعلم.. يستفيد ويـُفيد.. ويعمل أكثر من عمـل.. الفلاح ترتفع روحه المعنوية ليعطي.. ليس بيننا جائع.. التواصل بيننا ليس لمصلحة.. الضيف يُكـرم قبل أن يصل لمضيفه.

حكاية بلدنا من مائة عام.. كان للعمل مكان.. وللعب مكان.. وليس للتوعية زمان أو مكان.. كانت خدماتنا تضحيات.. نشارك بعضنا الأفراح وكذلك الأحزان.. كل هذا يبث فينا رضاء.. رضاء عن بلدنا وثقة في حكامنا وصبر على أحوالنا.

ثم قال الكبير: هل فيكم من يفعل هذا لنا؟ فإذا بالكل يُقبِّـل رأس الرجـل ويتـرك المنطقــة.

لكن للأسف لم يتمكنوا من تعليق لافتاتهم لأنهم وجدوا الفلــول ترفع صوتها وتقــول:

علق مهما تعلق يا كبير.. إحنا هنكسب بالتـزويـر..

أحمد عبد الله مصر

Copyright © 2011 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

 

Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

 

مشاهدة الصور

(تصفح تعليقات الزوار أو أضف تعليق جديد)



مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق



Hey there!

Forgot password?

Don't have an account? Register

Forgot your password?

Enter your account data and we will send you a link to reset your password.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

Close
of

Processing files…

أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك

Warning: mkdir(): Disk quota exceeded in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 321

Fatal error: Uncaught exception 'Exception' with message 'Cache directory not writable. ZenCache needs this directory please: `/homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/cache/zencache/cache/http/ahlan-com/2011/10/27`. Set permissions to `755` or higher; `777` might be needed in some cases.' in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php:324 Stack trace: #0 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->WebSharks\ZenCache\Pro\{closure}('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #1 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/classes/AbsBaseAp.php(55): call_user_func_array(Object(Closure), Array) #2 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AbsBaseAp->__call('outputBufferCal...', Array) #3 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->outputBufferCallbackHandler('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #4 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-includ in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 324