عصام شرف والتشكيل الثالث

بقلم/
مصر : ۱۷-۷-۲۰۱۱ - ۲:۵۲ م - نشر

بينما يوشك د. عصام شرف، رئيس وزراء مصر، على إعلان التشكيل الثالث لحكومته، نرجو منه أن يعلم جيداً أنه مسئول أمام الله وأمام الوطن عن إستمرار حالة الغليان الشعبي في مصر التي توشك على الإنفجار في أي لحظة في صورة ثورة شعبية ثانية بما تحمله من مخاطر مواجهات جديدة بين الشعب والشرطة، والأخطر من ذلك هو إحتمال مواجهات بين الشعب وبعض وحدات القوات المسلحة والشرطة العسكرية، والأخطر من هذا وذاك هو تزايد تململ غالبية ضباط القوات المسلحة مما ينذر بعواقب وخيمة قد تتمثل في إنقسام الجيش أو إقدام بعض ضباطه ووحداتهم على محاولة "التدخل".

وكل هذه السيناريوهات شديدة الخطورة على حاضر ومستقبل الوطن ولا نتمنى أن نرى أي منها في مصر. والحل الآن في إمكان د. شرف، رئيس الوزراء، أو من المفروض أن يكون في إمكان د. شرف، وإذا كان غير قادر على الحل، فعليه أن يتوجه إلى شعب مصر بكشف حساب عن المدة التي أمضاها رئيساً للوزراء، وهي حوالي أربعة أشهر لم يحدث فيها أي تقدم أو إصلاح… وإذا كان د. شرف غير قادر على الإصلاح لأن جهات أخرى لم تمكنه من الإصلاح، فالأمانة الوطنية توجب عليه أن يتقدم بإستقالته إلى شعب مصر مع بيان أسباب الإستقالة والجهات التي عاقته عن أداء واجبه.

 مرت أكثر من خمسة أشهر منذ إنطلاق ثورة 25 يناير، وقد ودفعت مصر ثمن هذه الثورة من دماء الآلاف من شهدائها الأبرار وعشرات الآلاف من جرحى الثورة الأحرار. لقد مضى وقت التباطؤ والتواطؤ والمماطلة والتسويف والإلتفاف حول الثورة ومحاولة إعادة إنتاج النظام الفاسد لكن بوجوه جديدة، لقد أصبح من غير الممكن الإستمرار في خداع شعب مصر بوعود خاوية بدون إصلاح حقيقي، لقد مضى وقت إستمرار رموز النظام الفاسد على قمة أجهزة الدولة ووزاراتها، ولقد أصبح من غير الممكن الإستمرار في خداع شعب مصر بتحالفات مشبوهة مع الإخوان والسلفيين "الوهابيين" ومع بليونيرات رجال الأعمال من أذناب وأقطاب النظام الفاسد.

لقد حان وقت الإستجابة الفورية والكاملة لجميع مطالب الثورة، لقد حان وقت تطهير الحكومة وجميع أجهزة الدولة من جميع رموز النظام الفاسد، لقد حان وقت تطهير الحكومة من وزراء النظام الفاسد، وزراء الإنتخابات المزورة، وزراء لجنة السياسات بالحزب الوطني، لقد حان وقت تطهير الحكومة من سيد مشعل، وزير الإنتاج الحربي، ومن فايزة أبو النجا وزيرة التعاون الدولي… وهذه بداية التطهير والإستجابة لمطالب الثورة، وإذا لم يحدث هذا التطهير، فعلى د. شرف أن يخاطب شعب مصر لإعلان سبب إصراره على إستمرار وزراء خدموا في نظام مبارك لأكثر من عشر سنوات، مثل الوزيرين المذكورين، في حين أنه يجب محاسبتهم عن دورهم في خدمة النظام الفاسد.

هذه بداية التطهير والتغيير والإستجابة لمطالب الثورة وهذه البداية في إمكان د. شرف الآن، ويجب أن تليها عملية تطهير وإصلاح حقيقية في جميع أجهزة ومرافق وهيئات ووزارات الدولة، ويجب أن تواكبها إستجابة كاملة لمطالب الثورة، وهي جميعها معروفة جيداً للسيد رئيس الوزراء ولجميع السادة أعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية… وإذا كانت مطالب الثورة غير معروفة لهم حتى الآن، فهذه مصيبة أكبر.

د. شرف.. رغم أن ثورة مصر إختارتك رئيساً للوزراء، ورغم أن ثوار التحرير رفعوك فوق الأعناق، إلا أن التشكيل الأول لحكومتك جاء مخيباً لكثير من الآمال، ثم جاء تعديل التشكيل الوزاري ليخيب ماتبفى من الآمال بإصرارك على إستمرار وزراء النظام الفاسد في مناصبهم وعلى إستمرار فلول النظام السابق في إدارة معظم أجهزة الدولة.

د. شرف.. هذه الفرصة قد تكون الأخيرة لتطهير الحكومة من وزراء الفساد ولتطهير أجهزة الدولة من فلول النظام الفاسد وللإستجابة الكاملة والفورية لجميع مطالب الثورة، وأخشى ما أخشاه أنه إذا فاتت هذه الفرصة، سواء بإختيارك أو بسبب ضغوط تقع عليك، فإنك تدفع بالبلاد إلى حافة الإنفجار من جديد.

د. شرف.. عليك الإستجابة الفورية لجميع المطالب المشروعة للثورة، لنخرج مصر من هذا النفق المظلم المليء "بكوابيس" ورموز الماضي بما فيها "كابوس" إنهيار الدولة، حتى تتوجه الطاقات إلى إعادة أمن وإستقرار الحاضر وبناء تقدم ورخاء المستقبل.

د. محمد علاء الدين عباس مرسي مصر

Copyright © 2011 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

د. محمد علاء الدين عباس مرسي عباس مرسي

Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

M. Alaadin A. Morsy, Ph.D.

 

مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق



Hey there!

Forgot password?

Don't have an account? Register

Forgot your password?

Enter your account data and we will send you a link to reset your password.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

Close
of

Processing files…

أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك

Warning: mkdir(): Disk quota exceeded in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 321

Fatal error: Uncaught exception 'Exception' with message 'Cache directory not writable. ZenCache needs this directory please: `/homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/cache/zencache/cache/http/ahlan-com/2011/07/17`. Set permissions to `755` or higher; `777` might be needed in some cases.' in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php:324 Stack trace: #0 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->WebSharks\ZenCache\Pro\{closure}('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #1 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/classes/AbsBaseAp.php(55): call_user_func_array(Object(Closure), Array) #2 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AbsBaseAp->__call('outputBufferCal...', Array) #3 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->outputBufferCallbackHandler('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #4 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-includ in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 324