العراق والكويت.. بداية جديدة

بقلم/
مصر : ۱۷-۱-۲۰۱۱ - ۷:۵۲ ص - نشر

زيارة تاريخية قام بها رئيس الوزراء الكويتي الشيخ ناصر المحمد الصباح للعراق كتبت واقعا جديدا في العلاقات بين البلدين أساسها التفاهم واحترام سيادة كل دولة وأذنت ببدء عودة العلاقات في شتى المجالات بين الجارتين بعد عشرين عاما من الانقطاع والفرقة.

ورغم أن زيارة رئيس الوزراء الكويتي لم تستغرق سوى ساعات قليلة حرص خلالها على اللقاء بالرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس البرلمان أسامة النجيفي إلا أن الانطباعات الايجابية التي خلفتها لدى الطرفين كانت كبيرة.

وحرص رئيس الوزراء الكويتي على تهنئة نظيره العراقي نوري المالكي بتشكيل الحكومة الجديدة وعودة الاستقرار للعراق. كما أعلنت الكويت أن الشيخ صباح الأحمد الصباح سيشارك في القمة العربية التي ستعقد في بغداد في مارس القادم، في حين وعد المالكي بزيارة قريبة للكويت.

يذكر أن آخر زيارة قام بها رئيس وزراء كويتي للعراق كانت الزيارة التي قام بها الشيخ سعد العبد الله الصباح رحمه الله عام 1989 ثم ساءت العلاقات بين البلدين حتى حدث الغزو العراقي للكويت في الثاني من أغسطس عام 1990 والذي راح ضحيته نحو ألفين كويتي. وفي يناير عام 1991بدأت عملية عاصفة الصحراء لإخراج القوات العراقية من الكويت والتي استمرت أربعين يوما. وبعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 والإطاحة بصدام حسين أعادت الكويت فتح سفارتها في بغداد عام 2005 ثم بدأت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عام 2008 لبحث القضايا العالقة والتي لم ينجح الجانبان في تجاوزها حتى الآن.

على رأس هذه القضايا قضية التعويضات العراقية للكويت حيث تدفع العراق 5% من قيمة صادرات البترول كتعويض للكويت عن طريق الأمم المتحدة والتي بلغت قيمتها حتى الآن 13 بليون دولار وتطالب الكويت بدفع 22 بليون أخرى في الوقت الذي تبحث فيه العراق خفض قيمة التعويضات أو الإعفاء منها نهائيا.

وثاني القضايا الخلافية الهامة بين الدولتين هي قضية ترسيم الحدود البحرية والبرية بين البلدين وهي قضية قديمة تعود إلى تاريخ استقلال الكويت عام 1961 والتي ظلت مثار للقلائل بين البلدين عبر العصور. وتطالب الكويت حاليا أن تزيل العراق المزارع التي أقامها مزارعين عراقيين على الحدود كي تعيد الأمم المتحدة ترسيم الحدود.

كان مجلس الأمن قد ألغى بعض العقوبات المفروضة على العراق منتصف الشهر الماضي وهي العقوبات الخاصة بأسلحة الدمار الشامل وبرنامج النفط مقابل الغذاء. وصرح الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، بأن بقية العقوبات ستلغى من على العراق شريطة أن تتوصل لاتفاق مع الكويت حول ترسيم الحدود وقضية التعويضات.

وتبقى قضية المفقودين الكويتين من أهم القضايا التي تحرص الكويت على إثارتها كلما حدث لقاء مع مسئول عراقي حيث ألقت القوات العراقية القبض على آلاف من الكويتين أثناء الحرب وبعد انتهائها أعادت البعض وظل مصير نحو 597 كويتي مجهولا. وقد تم اكتشاف رفات أكثر من 300 شخص أعيدت للكويت ويبقى مصير الباقيين مجهولا حيث يعتقد أنهم قتلوا ولكن لم يتم التوصل لمكانهم حتى الآن. وكان النظام العراقي السابق اعترف بأنه أخذ أسرى لكنه فقد أثرهم بعد انتفاضة الشيعة في جنوب العراق بعد الحرب.

ثم تأتي قضية إعادة الأرشيف الأميري الذي استولت عليه العراق أثناء الغزو حيث تسلمت الكويت جزءا منه عام 2009 بوساطة من الجامعة العربية والأمم المتحدة وتضمنت أرشيف ووثائق امن الدولة ووزارات الداخلية والخارجية والإعلام والنفط والمواصلات ودائرة الآثار والمتاحف ودائرة الجنسية وملفات تابعة للديوان الأميري ومجلس الوزراء، ووثائق أخرى تتعلق بالحدود العراقية الكويتية، وصرح وقتها وزير الإعلام الكويتي أن الوثائق التي سلمتها العراق دون مستوى تطلعات الكويت ولا تمثل «الأرشيف الحقيقي». وقد نشرت الخارجية العراقية إعلانات في وسائل الإعلام تحث المواطنين على الإدلاء بمعلومات تتعلق بالممتلكات الكويتية وأن من يستحوذ على أي منها عليه أن يبادر بتسليمه.

وبعد الزيارة التاريخية الأخيرة إتفق الجانبان على تشكيل لجان لبحث القضايا العالقة برئاسة وزراء خارجية الدولتين حتى يتسنى لهم متابعة التطورات في كل ملف وإنهائه في اقرب وقت ممكن حتى تزال بقية العقوبات من على العراق. وأبدت الكويت استعدادها إلى إعادة الاستثمار في العراق في الفترة القادمة حيث بدأت بعض الشركات الكويتية بالفعل في توسيع نشاطها في العراق. كما كان الجانبان قد توصلا إلى اتفاق مبدئي في أغسطس الماضي لتقاسم حقول النفط الموجودة على الحدود وهي حقل الرميلة وحقول الزبير وصفوان. ويطالب العراق من جهته، بتوسيع منفذه البحري على الخليج من أجل تطوير عمليات تصدير النفط.

وبين المطالب الكويتية والمطالب العراقية التي لم تعد صعبة المنال وقبلهما الرغبة الصادقة من الجانبين بإنهاء حالة الخصام والعداء الذي لم تكن الأطراف الحالية سببا فيه، يمكن أن تنعم العراق والكويت في القريب العاجل بعلاقات متميزة في كافة المجالات ويلتئم جرحا من الجراح العربية.

رضوى عبد اللطيف مصر

Copyright © 2011 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

 

مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

تعليق واحد

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق



Hey there!

Forgot password?

Don't have an account? Register

Forgot your password?

Enter your account data and we will send you a link to reset your password.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

Close
of

Processing files…

أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك

Warning: mkdir(): Disk quota exceeded in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 321

Fatal error: Uncaught exception 'Exception' with message 'Cache directory not writable. ZenCache needs this directory please: `/homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/cache/zencache/cache/http/ahlan-com/2011/01/17`. Set permissions to `755` or higher; `777` might be needed in some cases.' in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php:324 Stack trace: #0 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->WebSharks\ZenCache\Pro\{closure}('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #1 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/classes/AbsBaseAp.php(55): call_user_func_array(Object(Closure), Array) #2 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AbsBaseAp->__call('outputBufferCal...', Array) #3 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->outputBufferCallbackHandler('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #4 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-includ in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 324