الفقهاء يرفضون تكرار الحج

بقلم/
مصر : ۲۵-۱۱-۲۰۱۰ - ۷:۰۵ ص - نشر

أكد علماء الأزهر علي رفضهم القاطع لظاهرة تكرار الحج للقادرين، مؤكدين أن توجيه هذه المبالغ إلى مساعدة الفقراء وتزويج الشباب أجدى بكثير وخاصة في ظل الازمات الطاحنة التي يعاني منها المجتمع المسلم من فقر وبطاله وخاصة بعدما كشف أحدث تقرير لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري أن معدل إنفاق الحجاج المصريين فقط خلال العام الماضي 2009 بلغ 1.9 مليار جنيه وبلغت تكلفة الحاج الواحد من حجاج القرعة نحو 20.9 ألف جنيه في المتوسط مقابل 23.2 ألف جنيه لحجاج الجمعيات و30.9 ألف جنيه لمستخدم النقل البري الأمر الذي يشير إلي تكبد الدول العربية والإسلامية المليارات لقاء أداء هذه الشعيرة التى يرى الفقهاء أن عدم تكرارها أفضل للمسلمين ويساهم في حل أزماتهم.

إنشاء المشروعات أفضل من حج التطوع

أفتي الدكتور نصر فريد واصل مفتي مصر الأسبق بعدم جواز ذهاب المسلم للحج كتطوع اذا كان هناك من يحتاج من المسلمين هذا المال لتوفير طعام وشراب قد يهلك بدونهم لأن اصل التشريعات المحافظة علي النفس البشرية. وقال د. واصل في ظل الحالة التي يعيشها المجتمع المصري الان وزيادة عدد الفقراء فمن الاولي ذهاب المسلم للحج مرة واحدة فقط واستخدام ما لديه من فائض في اقامة مشاريع اقتصادية تدر عليه دخل ويعمل بها المحتاجون او اعطاء الفقراء مباشرة.

وأضاف د. واصل أن الحج الثاني تطوع واعطاء الفقراء للحفاظ علي حياتهم فرض، والفرض مقدم عن التطوع وأصل الحج هو احياء النفس وقد فدا الله اسماعيل بذبح عظيم، مما يؤكد أنه لا يجوز ان يذهب الناس الي الحج للمرة الثانية والثالثة وهناك من يحتاج الي طعام خاصة انه انتشر الان ما يسمي بالحج السياحي والذي تتعدي تكلفته 150 الف جنيه وهو ما يكفي لاطعام عشرات الاسر الفقيرة. ودلل د. واصل علي فتواه بان احد التابعين وهو عبدالله بن المبارك وهو في طريقه الي الحج وجد امراة تاخذ دجاجة نافقة "ميتة" فقال لها لماذا تفعلين ذلك وقد حرمه الله؟ فقالت: قد مات زوجي ولي ثلاثة ابناء ولا اجد لهم طعاما. فأعطاها ابن المبارك ما لديه من مال وعاد الي بلدته ولم يحج وعندما عاد الناس من الحج اخذوا يحدثونه عن ما كان بينهم في الحج، فقال لهم انا لم أكن معكم، فقالوا كيف وأنت كنت تشرح لنا مناسك الحج هناك، فعلم ان الله قد وكل له ملك يحج عنه جزاء صنيعه مع المرأة.

حجهم مردود عليهم

أكد الدكتور محمد عبد العزيز واصل وكيل الازهر بأن التبرع للمشروعات الخيرية ومساعدة فقراء المسلمين أفضل من تكرار الحج. مؤكدا أن إنفاق الأموال في الزكاة والصدقات ودعم الفقراء والمؤسسات الاجتماعية والثقافية أكثر ثواباً من الحج عدة مرات. اكد وكيل الازهر أن الذين يكررون الحج ويبخلون بإخراج الزكاة الواجبة عليهم حجهم مردود عليهم. وطالب الذين حجوا من قبل بإفساح المجال لغيرهم ليحجوا مثلهم. داعياً لمنع تكرار الحج، تلافياً للزحام الذي يؤدي للحوادث خلال أداء المناسك. كما حث على توجيه الأموال التي يتم صرفها في تكرار الحج لإقامة مشروعات خيرية تعود بالنفع على ملايين الفقراء من المسلمين.

التبرع لاغاثة المحتاجين افضل

اكد الدكتور محمود عاشور وكيل الازهر الاسبق انه من الافضل للمسلمين الذين يحجون حج التطوع وعلى الذين يعتمرون اكثر من مرة في العام، ان يتصدقوا باموال الحج او العمرة الى المسلمين الفقراء المعدمين؟ فاذا كان لدى الانسان مال لا يتسع الا للتطوع بالحج او العمرة او لاغاثة المحتاجين فالافضل له ان يوجهه لاغاثة المحتاجين من المسلمين موضحا أن إخفاق كثير من المشروعات الإسلامية ليس بسبب فقر المسلمين ولا لقلة أهل الخير فيهم فلا زال في المسلمين الخيرون الطيبون ولكن كثيرا من الإنفاق يوضع في غير موضعه. موضحا أنه اذا رصد ملايين المسلمين الذين يتطوعون سنويا بالحج والعمرة ما ينفقون في حجهم وعمرتهم لإقامة مشروعات إسلامية أو لإعانة الموجود منها ونظم ذلك تنظيما حسنا لعاد ذلك على المسلمين عامة بالخير وصلاح الحال والمآل وأمكن للعاملين المخلصين للدعوة إلى الإسلام أن يجدوا بعض العون للصمود في وجه التيارات التبشيرية والشيوعية والعلمانية وغيرها من التيارات العميلة للغرب أو الشرق التي تختلف فيما بينها وتتفق على مقاومة الاتجاه الإسلامي الصحيح وعرقلة تقدمه، وتمزيق الأمة الإسلامية بكل سبيل.

دفع الضرر مقدم علي المنفعة

اكد الداعية الاسلامى الشيخ يوسف البدري ان تكرار الحج مع وجود فقراء ومحتاجين لدي المسلمين امر غير مستحب، فمن الاولي ان يتم توجية الاموال الفائضة والتى سيتم انفاقها في الحج علي محدودى الدخل او اقامة مشروعات استثمارية تكون عوائدها لصالح الفقراء مؤكدا أن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح، وخصوصاً إذا كانت المفاسد عامة والمصالح خاصة، فإذا كانت مصلحة بعض الأفراد أن يتنقل بالحج مرات ومرات، وكان من وراء ذلك مفسدة عامة لآلاف ومئات الآلاف من الحجيج مما يلحقهم من الأذى والضرر في أنفسهم وأبدانهم، حتى هؤلاء المتنقلون أيضاً يتأذون من ذلك، كان الواجب منع هذه المفسدة بمنع ما يؤدي إليها وهو كثرة الزحام. اشار البدري الي إن أبواب التطوع بالخيرات واسعة وكثيرة ولم يضيق الله على عباده فيها والمؤمن البصير هو الذي يتخير منها ما يراه مناسبا للتقرب إلى الله دون أن تؤذي أحدا، فهناك الصدقة على ذوي الحاجة والمساكين ولا سيما على الأقارب وذوي الأرحام وكذلك على الفقراء من الجيران، لما لهم من حق الجوار بعد حق الإسلام وقد ترتفع المساعدة المطلوبة لهم إلى درجة الوجوب الذي يأثم من يفرط فيه، لقوله عليه الصلاة والسلام "ليس بمؤمن من بات شبعان وجاره إلى جنبه جائع".

محمود المصري مصر

Copyright © 2010 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

 

مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق



Hey there!

Forgot password?

Don't have an account? Register

Forgot your password?

Enter your account data and we will send you a link to reset your password.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

Close
of

Processing files…

أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك

Warning: mkdir(): Disk quota exceeded in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/vendor/websharks/html-compressor/src/includes/classes/Core.php on line 2715

Warning: file_put_contents(/homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/cache/zencache/cache/http/ahlan-com/2010/11/25/repeated-pilgrimage.html-5a5e83aa41024990341739-tmp): failed to open stream: Disk quota exceeded in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 355

Fatal error: Uncaught exception 'Exception' with message 'ZenCache: failed to write cache file for: `/2010/11/25/repeated-pilgrimage/`; possible permissions issue (or race condition), please check your cache directory: `/homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/cache/zencache/cache`.' in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php:360 Stack trace: #0 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->WebSharks\ZenCache\Pro\{closure}('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #1 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/classes/AbsBaseAp.php(55): call_user_func_array(Object(Closure), Array) #2 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AbsBaseAp->__call('outputBufferCal...', Array) #3 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->outputBufferCallbackHandler('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #4 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-includes/fun in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 360