قلب الاخوان وقلب الخرباوي

بقلم/
مصر : ۲۵-۱۱-۲۰۱۰ - ۷:۲۰ ص - نشر

على الرغم من حالة الإكتئاب التي يمر بها، هاتفني الأخ والصديق ثروت الخرباوي مع نهاية أيام العيد المبارك ليزف لي بشرى إصدار كتابه من مطابع دار الهلال. والحقيقة انني كنت اتوق شوقا لتصفح هذا الكتاب، ولكني قلت لصديقي ان الجميع سيتحسسون مسدساتهم وخناجرهم وينظرون بريبة لهذا الكتاب، وانه لن يسلم من الاتهامات بالمؤامرة، فتوقيت الكتاب غاية في الصعوبة خاصة وانه يتحدث عن جماعة بثقل الاخوان المسلمين في هذا التوقيت الحرج الذي يسبق انتخابات مجلس الشعب بفترة وجيزة لا تتعدى الاسبوعين.

المهم، حصلت على نسختي من الكتاب الذي يحمل عنوان "قلب الإخوان" ويا له من قلب ذلك الذي يشرحه مشرط مفكر ومحامي كثروت الخرباوي. الاكيد ان هذا القلب سيدمى ويتحول الى قلب صناعي وبعد حين سيتلاشى.

كتاب الخرباوي يكشف أن جماعة الإخوان تحولت إلى مُحطم للشباب، وتكبلهم بالإداريات التى تشل حركتهم وتقتل الإبداع داخلهم، وأصبح التنظيم بسبب قيوده سجنا لأعضائه، وصار جمهور السلفيين أكبر من جمهور الإخوان ثلاث أضعاف.

والكتاب تجربة شخصية، يرصد فيه الخرباوي ايامه التي عاشها في هذا التنظيم قبل ان يغادره ويتركه بعد المحاكمة الجائرة التي ادمت قلب الخرباوي، ليس على حاله، انما على حال الجماعة التي يضع الناس عليها العديد من الامال.

وبدأت في قراءة ما بين دفتي الكتاب فوجدت نفسي امام أسلوب أدبى شيق وبارع لكاتب محترف يرصد علاقته بالاخوان منذ بداية تعرفه على الجماعة، وهو فى الجامعة والتحاقه بها، وكيف أدخل الجماعة فى قلبه، وكيف أثر فيه موقف د.عبد المنعم أبو الفتوح، وهو يحدث أنور السادات، رئيس الجمهورية السابق، وعمر التلمسانى، المرشد العام السابق، وكيف مارس المحاماة لخدمة الجماعة، وكشف على لسان أحد قيادات الإخوان السابقين كيف أن الجماعة اختلفت بين منهجى حسن البنا وسيد قطب، وكيف تسبب "النظام الخاص" الذى أنشأته الجماعة فى الأربعينيات واستمر لفترة طويلة، سبب نكبة الإخوان باعتراف البنا نفسه.

لكني ادرك ان 250 صفحة من القطع المتوسط، هي حجم الكتاب، غير كافية لتجربة ثرية داخل جماعة الاخوان كتلك التي عاشها الخرباوي، كما ادرك ان الخرباوي مازال لديه العديد من الأسرار عن فترته داخل الجماعة.

الخرباوي روى في كتابه الشيق كيف تم توقيفه بالجماعة فى 2002 بسبب تأييده لسامح عاشور، نقيب المحامين السابق، وقت أن كان يترشح لأول مرة للمنصب ومخالفته الجماعة التى أعلنت تأييدها لرجائى عطية، ووصل الأمر بمنعه من الخروج لأسبوع وقت الانتخابات، واستعرض عددا من القرارات التى وصفها بالأحكام العرفية بالجماعة التى وصلت إلى طلب القيادة من عضو تطليق زوجته لأنها انتقدت المرشد.

وذكر الخرباوى كيف تم عسكرة الجماعة على أيدى قيادتها من النظام الخاص وأصحاب منهج سيد قطب، وكيف ضاق التنظيم على أبناء الجماعة حتى قتل داخلهم المواهب والإبداع، وعرض ما حدث لأعضاء حزب الوسط ود. سيد عبد الستار المليجى وغيره ممن تم إبعادهم عن التنظيم، واستعرض بعض الصفات لقيادات الجماعة الذين خالفهم ومنهم د.محمد بديع المرشد الحالى وقت أن كان محبوسا فى قضية المهنيين العسكرية 1999، وبعض الصفات السلبية لأعضاء يظنهم الإخوان من القدوة والدعاة بالجماعة كشهادة الزور فى محكمة دخلية.

ويضم الكتاب العديد من الوثائق بخط اليد لقيادات فى الجماعة بجانب "خطة تصدير القلق" التى شارك فى صياغتها د.محمد بديع المرشد الحالى، وقت أن كان عضوا فى أمانة المهنيين بالجماعة التى تتحدث عن كيفية دخول الإخوان الانتخابات، كما يكشف أن هناك جهازا سريا بالجماعة اسمه "جهاز أمن الدعوة".

بعيدا عما قراته وبعيدا عن انحيازي للخرباوي وتجربته الذاتية التي اعتز بكوني من اوائل من عرفوا عنها، فاني ارى انه يجب على قراء أهــلاً العربية ان يطالعوا أخطر ما ورد في كتاب "الخرباوي" عن تجربة المحاكمة.

لقراءة "محاكمة الخرباوي" كاملة اضغط هنا…

عامر محمود مصر

Copyright © 2010 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

صفحات المقال: 1 .. 2 ..

 

مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

تعليقان

  • الجزائري

    يا أخي متى اكتشفت بأنه يطلب المال الكثير في القضايا البسيطة؟ في الأول أم في الأخير؟؟

    وكيف لم تتركه مباشرة؟ومن قال لك:إنه محام فاشل…..إلخ؟؟

    يظهر أنك تتحامل عليه فقط، وتريد أن تشوّه سمعة الرجل. دعك من هذا، واستغفر الله.

  • احمد حامد

    لمن يهمه الأمر هذا الرجل يعمل محامى وله مكتب فى شارع الأسكندرية بميدان الجامع و تعاملت معه لفترة من الزمن فى قضايا بسيطة ثم تركته لأسباب مهمة:
    اولا: هو فى غاية الطمع ماديا و مغالى فى أتعابه
    ثانيا: عنده أستعداد لأن يبيعك لخصمك اذا دفع له أكثر
    ثالثا: لا يبذل أى مجهود و يترك الأمور لمحاميين صغار عنده لا ينجزون
    لا تصدقوا ما يقوله فهو غير صادق و غير أمين

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق



Hey there!

Forgot password?

Don't have an account? Register

Forgot your password?

Enter your account data and we will send you a link to reset your password.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

Close
of

Processing files…

أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك

Warning: mkdir(): Disk quota exceeded in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/vendor/websharks/html-compressor/src/includes/classes/Core.php on line 2715

Warning: file_put_contents(/homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/cache/zencache/cache/http/ahlan-com/2010/11/25/ekhwan-kharabawi.html-5a62243a97531244441008-tmp): failed to open stream: Disk quota exceeded in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 355

Fatal error: Uncaught exception 'Exception' with message 'ZenCache: failed to write cache file for: `/2010/11/25/ekhwan-kharabawi/`; possible permissions issue (or race condition), please check your cache directory: `/homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/cache/zencache/cache`.' in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php:360 Stack trace: #0 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->WebSharks\ZenCache\Pro\{closure}('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #1 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/classes/AbsBaseAp.php(55): call_user_func_array(Object(Closure), Array) #2 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AbsBaseAp->__call('outputBufferCal...', Array) #3 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->outputBufferCallbackHandler('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #4 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-includes/functi in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 360