زفاف جماعي لجرحى الحرب في غزة

بقلم/
مصر : ٤-۱۱-۲۰۱۰ - ۵:۵۷ ص - نشر

جرحى الحرب على القطاع يحتفلون بزفافهم رغم الجراح…

غزة – خاص أهـــلاً العربية – في إشارة الى ضرورة دمجهم بالمجتمع والعمل على تأهيلهم، إحتفل قطاع غزة بزفاف سبعين عريساً من الجرحى الذين أصيبوا خلال الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في ديسمبر 2008.

حفل الزفاف الذي شارك فيه آلاف المواطنين الفلسطينيين، كان بمثابة عرس جماعي اصطف خلاله المواطنون على الأرصفة لزف أكثر من 70 جريحاً فلسطينياً، للتعبير عن عمق التضحية التي قدمها الجرحى دفاعاً عن قطاع غزة.

وحضر الحفل كلاً من رئيس الوزراء في حكومة غزة إسماعيل هنية، والنائب الأول لرئيس المجلس التشريعي أحمد بحر، وممثلون عن الفصائل الفلسطينية، في إشارة الى ضرورة الوحدة الفلسطينية لإثبات عمق التضحية لهؤلاء الشبان.

وقال هنية خلال كلمة ألقاها في الحفل "إن صمود الشعب الفلسطيني من خلال حفل الزواج الجماعي يدلل على ثبات أهالي قطاع غزة".

وأشار هنية الى أن العرس الجماعي لجرحى الحرب هو بمثابة فضيحة جديدة للاحتلال، تجلت بصمود الشعب الفلسطيني وثباته على أرضه.

وقد أصيب خلال الحرب التي شنتها إسرائيل مؤخراً على قطاع غزة حوالي 5380 فلسطينياً، بعد الدمار الكبير الذي أحدثته آلة الحرب الإسرائيلية داخل القطاع.

وأكثر ما أثار الحاضرين لحفل الزفاف، عرض صور الجريح أسعد النحال وهو يتحدث عن أجر الرباط على أرض فلسطين، خلال إصابته البالغة التي أفقدته بعض أطرافه.

وقال أدهم البعلوجي رئيس مجلس إدارة جمعية التيسير القائمة على حفل الزفاف "إن الجرحى سواسية في المعاناة والألم، وفرصهم لتبديد معاناتهم واحدة ومتساوية في المشروع دون محاباة".

وأشار البعلوجي الى أن جميع العرسان هم من أصحاب البتر الكامل أو الجزئي، أو ممن فقدوا أطرافهم، إضافة الى الذين يعانون من الإعاقات البصرية والسمعية والحركية.

وقامت الجمعية خلال فترة لاحقة بترشيح الفتيات اللاتي ارتضين الارتباط بالجرحى بكامل رغبتهن، خاصة الجرحى الذين لم يكونوا قد ارتبطوا بالخطوبة، من خلال وحدة التوفيق في الجمعية التي أخذت على عاتقها هذه المهمة الإنسانية.

واشتمل حفل الزفاف على العديد من الفقرات التي أبرزت مدى الفرحة العارمة التي عاشها الجرحى، من خلال الأعمال الفنية، والأهازيج والغناء التراثي، وفرق الدبكة الشعبية، التي تعتبر جزءاً من التراث الفلسطيني.

وعبر الجريح محمد الذي اختلط الفرح عليه بالبكاء، عن سعادته البالغة بحفل الزفاف المشترك مع إخوانه الجرحى الذين ضحوا مقابل الدفاع عن وطنهم.

وقال محمد "سنرسم البسمة على شفاهنا رغم الألم، وأدعو كافة الشعوب الى الوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني لمد يد العون له، حتى يقدر على تحدي الصعاب".

وقالت أم صقر إحدى أمهات الجرحى وهي تحتفل بزفاف ابنها الذي أصيب خلال الحرب "أنا اليوم في أسعد أيام حياتي لأن قلبي اطمئن على مستقبل ابني الذي حاولت إسرائيل قتل حياته ببتر أطرافه السفلى".

وأشارت أم صقر الى أن إسرائيل لن تفلح بثني عزيمة أبناء الشعب الفلسطيني عن الدفاع عن أرض فلسطين، معتبرةً أنها ستقدم المزيد من أبناءها إذا فكرت إسرائيل بالقيام بأي اجتياح لقطاع غزة.

وتعمل إسرائيل خلال الفترة الأخيرة على بث الإشاعات بقرب توجيه ضربة عسكرية لقطاع غزة، من خلال التصريحات التي تدلي بها القيادة الإسرائيلية، والتي تعتبر بمثابة مبررات لشن هجوم على القطاع.

حسام خضرة فلسطين

Copyright © 2010 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

 

مشاهدة الصور

(تصفح تعليقات الزوار أو أضف تعليق جديد)



مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق



Hey there!

Forgot password?

Don't have an account? Register

Forgot your password?

Enter your account data and we will send you a link to reset your password.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

Close
of

Processing files…

أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك

Warning: mkdir(): Disk quota exceeded in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/vendor/websharks/html-compressor/src/includes/classes/Core.php on line 2715

Warning: file_put_contents(/homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/cache/zencache/cache/http/ahlan-com/2010/11/04/gaza-wounded-wedding.html-5a65d2392e4be785223662-tmp): failed to open stream: Disk quota exceeded in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 355

Fatal error: Uncaught exception 'Exception' with message 'ZenCache: failed to write cache file for: `/2010/11/04/gaza-wounded-wedding/`; possible permissions issue (or race condition), please check your cache directory: `/homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/cache/zencache/cache`.' in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php:360 Stack trace: #0 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->WebSharks\ZenCache\Pro\{closure}('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #1 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/classes/AbsBaseAp.php(55): call_user_func_array(Object(Closure), Array) #2 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AbsBaseAp->__call('outputBufferCal...', Array) #3 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->outputBufferCallbackHandler('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #4 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-includes/fu in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 360