الدورة ٢٣ لأيام قرطاج السينمائية

مصر : ۲۸-۱۰-۲۰۱۰ - ٦:۱۵ ص - نشر

إنطلقت مساء السبت الماضي فعاليات «أيام قرطاج السينمائية» بتونس بعرض فيلم «الرجل الذي يصرخ» للتشادي محمد صلاح هارون الذي يتناول مخلفات الحرب الأهلية في بلاده، وتستمر ايام المهرجان الى 31 اكتوبر يتنافس خلاله 47 فيلما طويلا وقصيرا على جوائز المهرجان الرئيسية.

وخلال هذه الدورة تم تكريم المطربة اللبنانية ماجدة الرومي ومن ابرز ضيوف الشرف الفنانة يسرا والممثل نور الشريف ومشاركة الفنانة الهام شهين في لجنة التحكيم.

ويكرم المهرجان المخرج اللبناني غسان سلهب والفلسطينية هيام عباس والجزائري رشيد بوشارب الذي سيعرض له فيلم “خارج عن القانون” الذي اثار جدلا والذي صورت مشاهد منه في تونس في نوفمبر 2009. ومن تونس ستحتفي التظاهرة هذا العام بمؤسس المهرجان طاهر شريعة العام 1966.

وأعلنت السيدة درة بوشوشة مديرة أيام قرطاج السينمائية ان 47 فيلما طويلا وقصيرا من النوع الروائي والتسجيلي من ثماني دول عربية وثماني دول افريقية سيتنافسون طيلة تسعة ايام للفوز بالجوائز الثلاث الرئيسية للمهرجان.

احتفالات تونسية

ويتزامن المهرجان هذه السنة مع اعلان الرئيس التونسي زين العابدين بن علي العام 2010 سنة السينما واحتفالات تونس بالسنة الدولية للشباب.

واضافت بوشوشة التي تترأس صندوق الجنوب لدعم الاعمال السينمائية منذ يناير 2010 ان الدورة الجديدة تطمح الى ايجاد جيل جديد من السينمائيين الشبان لاخذ المشعل (…) واعادة الحياة الى نوادي السينما التي تراجع عددها معلنة استحداث مسابقة جديدة خاصة بالسينمائيين الشبان خلال هذه الدورة التي تستمر حتى 31 الشهر الحالي.

أفلام سينمائية

في المسابقة الرسمية للافلام الروائية يعرض من تونس ثلاثة افلام طويلة هي «النخيل الجريح» لعبد اللطيف بن عمار، و«اخر ديسمبر» لمعز كمون و«يوميات احتضار» لعائدة بن علية، كما تشارك تونس بفيلمين تسجيليين في اطار مسابقة الافلام الوثائقية هما «فراق» لفتحي السعيدي و«كان يا مكان» لهشام بن عمار.

وتشارك في المسابقة ستة افلام طويلة روائية عربية هي «رحلة الى الجزائر» للجزائري عبد الكريم بهلول، و«رسائل من البحر» للمصري داود عبد السيد، و«ميكروفون» لمواطنه احمد عبدالله، و«الجامع» للمغربي داود اولاد سيد، و«كل يوم عيد» للبنانية ديما الحر، و«مرة أخرى» لجود سعيد.

ويرأس لجنة تحكيم هذه الافلام راوو باك من هايتي، وتضم الموسيقي التونسي انور براهم والممثلة المصرية الهام شاهين والممثلة السورية سلاف فواخرجي والفرنسي ديان براتيي والافغاني عتيق رحيم والسنغالي جوزف قايي راماكا.

مسابقة الفيديو

وفي مسابقة قسم الفيديو التي يرئسها الممثل المصري خالد أبو النجا تشارك تسعة بلدان عربية وافريقية بأحد عشر فيلما طويلا، وبين الافلام الطويلة المعروضة «الحرب السرية لجبهة تحرير الجزائر في فرنسا» للجزائري مالك بن اسماعيل، و«جيران» للمصرية تهاني راشد، و«تيتا الف مرة» للبناني محمد كبور، و«شيوعيون كنا» لمواطنه ماهر ابي سمرا، و«زمانا» للمغربي جلال داود، و«زهرة» للفلسطيني محمد البكري الذي حصل على جائزة افضل ممثل عن دوره في فيلم «عيد ميلاد ليلى».

وستعرض السينما الإفريقية في اطار المسابقتين افلاما من افريقيا الجنوبية وكينيا واوغندا والكاميرون ومالي والسنغال.

هدى الطرابلسي تونس

Copyright © 2010 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

 

مشاهدة الصور

(تصفح تعليقات الزوار أو أضف تعليق جديد)



مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق



Hey there!

Forgot password?

Don't have an account? Register

Forgot your password?

Enter your account data and we will send you a link to reset your password.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

Close
of

Processing files…

أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك

Warning: mkdir(): Disk quota exceeded in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 321

Fatal error: Uncaught exception 'Exception' with message 'Cache directory not writable. ZenCache needs this directory please: `/homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/cache/zencache/cache/http/ahlan-com/2010/10/28`. Set permissions to `755` or higher; `777` might be needed in some cases.' in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php:324 Stack trace: #0 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->WebSharks\ZenCache\Pro\{closure}('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #1 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/classes/AbsBaseAp.php(55): call_user_func_array(Object(Closure), Array) #2 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AbsBaseAp->__call('outputBufferCal...', Array) #3 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->outputBufferCallbackHandler('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #4 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-includ in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 324