التمر فاكهة رمضان

مصر : ۱٦-۸-۲۰۱۰ - ۲:٤٦ ص - نشر

التمر فاكهة لها تقدير كبير لدى العرب و المسلمين في كل أنحاء الارض، و مع حلول هلال رمضان يصبح التمر ملكاً متوجاً بلا منازع، و تختفي بجانبه كل أنواع الفواكهة الاخرى.  و رغم إنتشار الفواكهة المجففة كالتين و المشمش، إلا أنهما لم يتمكنا من الإقتراب من عرش الملك المتوج.. التمر.

التمر هو فاكهة العرب، الاثرياء و الفقراء الذين يجدونه بأنواع عدة، و الرخيص منها هو ما يزهد فيه الاثرياء لإنتشار نوعه، و الأنواع الغالية و المقتصرة مناطق إنتاجها على مناطق محددة بالمملكة العربية السعودية تجد مكانها على موائد الأغنياء. طوال شهر رمضان مع موعد الافطار نجد من يتناول حبات من التمر الرطب وي تبعه برشفات الحليب، و من يفضل نقعه -الجاف منه- قبل الإفطار بعدة ساعات في الحليب أو الماء.

الموطن الأصلي لشجر النخيل غير معروف، لكن أرجعه كثيرون لمنطقة الخليج العربي، و من الثابت تاريخياً أنه كان يُزرع على شواطئ نهري دجلة و الفرات منذ حوالي أربعة آلاف سنة، و في وادي النيل بمصر. و أشهر البلاد المنتجة للتمور هي العراق و السعودية و البحرين و الإمارات و مصر و السودان و تونس و الجزائر و كذلك ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية.

الخلاص و الزبدة و الغرض و الخصاب و الخينزي و الحلوة و الروثان و نبتة سيف و الصقعبي و المكتومي و المسكاني و جلاجل و الحقي و الذاوي و السكري و البرحي و الخضري و خيني و قنطار أسود و قنطار أبيض و شقرا و رزيزي و الصفري – هذه أسماء أنواع التمور الأشهر و الأجود في منطقة.

و يعتبر تمر "البرحي" و سعره يبدأ من دينار كويتي "3.48 دولار أمريكي" في متناول الجميع و الإقبال عليه كبير، و ترتفع الأسعار صعوداً "الاخلاص" و "المبروم" و وصولا لتمر "العنبرة" و أغلى الأنواع في الأسواق و خلال هذا الشهر الكريم هو تمر "عجوة المدينة" حيث وصل سعره 10 دنانير "34.78 دولار امريكي".

و في تقرير نشرته جريدة الشرق الاوسط جاء فيه: "أن حجم السوق العالمية يبلغ حالياً 6.4 مليون طن من التمور، و يشكل إنتاج الدول العربية منها 75% تتصدرها السعودية بحجم 950 ألف طن تمثل 45%، بينما تأتي تونس ثانية بعد السعودية بـ145 ألف طن سنويا من التمور" بينما جاءت مصر الثانية في الترتيب طبقا لموسوعة المعرفة.

و اقتداء المسلمون بالرسول صلى الله عليه وسلم بالإفطار على بضعه حبات من التمر، له فائدة طبية غير التقدير الديني، و هو أنه بعد صيام نهار رمضان تكون المواد السكرية المتواجدة في التمر سهلة و سريعة الإمتصاص و تذهب مباشرة للدم، و تناول حبات التمر مع الحليب يعد وجبه كامله في حد ذاته يحتوي على أهم العناصر من الحديد و البوتاسيوم و الكالسيوم و الألياف و العديد من الفيتامينات، و قائمة فوائد التمر لا تنتهي، بل كل يوم يكتشف العلم له فوائد جديدة، و تقوم عليه صناعات جديدة.

عائشة الجيار الكويت

Copyright © 2010 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

 

مشاهدة الصور

(تصفح تعليقات الزوار أو أضف تعليق جديد)



مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

تعليقان

  • حسام الدين الامير

    الزميلة الفاضلة / عائشة الجيار

    / بعد التحية /
    موضوع شيق وممتع؛ خاصة كما ذكرتى أن التمر فاكهة الاغنياء والفقراء؛ الى جانب ذلك فإن التمر أيضاً يسمى بالمنجم لأنه يحتوى على منجم من الفيتامينات لكثرة ما يحتويه من العناصر المعدنية مثل الفسفور والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والصوديوم والكبريت والكلور.
    كما يحتوي التمر أيضاً على فيتامينات : أـ ب1 ـ ب2 ـ د، فضلاً عن السكريات السهلة البسيطة في تركيبها ويمتاز التمر بعدة فوائد صحية من أبرزها أنه مقو للكبد وملين ويزيد في القوة الجسدية؛ وهو من أكثر النباتات تغذية للبدن، كما أن أكله على الريق يقتل الطفيليات.

    • عائشة الجيار

      أهلا بتحيتك زميلي حسام ،واضافتك هامة جدا ،والتمر هنا في الخليج له مكانة خاصة وتقدير كبير،وبالنسبة لمعلومة أن أكله على الريق يأكل الفطريات هامة جدا ،فعلا كثير من خبراء التغذية والدايت ينصحون بتناول حبات التمر على الريق ،شكرا لك

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق



Hey there!

Forgot password?

Don't have an account? Register

Forgot your password?

Enter your account data and we will send you a link to reset your password.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

Close
of

Processing files…

أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك

Warning: mkdir(): Disk quota exceeded in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 321

Fatal error: Uncaught exception 'Exception' with message 'Cache directory not writable. ZenCache needs this directory please: `/homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/cache/zencache/cache/http/ahlan-com/2010/08/16`. Set permissions to `755` or higher; `777` might be needed in some cases.' in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php:324 Stack trace: #0 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->WebSharks\ZenCache\Pro\{closure}('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #1 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/classes/AbsBaseAp.php(55): call_user_func_array(Object(Closure), Array) #2 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AbsBaseAp->__call('outputBufferCal...', Array) #3 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->outputBufferCallbackHandler('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #4 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-includ in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 324