ألف 4 مليون قطعة موسيقية و 10 سيمفونيات

بقلم/
مصر : ۱۹-۷-۲۰۱۰ - ۹:٤۰ ص - نشر

طارق عبد الحكيم، عميد الأغنية في الجزيرة العربية، يفتح قلبه:

  • أجدد 10 سيمفونيات لإرسالها لفرقة رحباني بلبنان.
  • إهداء سيمفونية الخليج إلى عمان.
  • إصدار كتاب "رحلتي إلى مصر" لكشف أسرار الموسيقى في الوطن العربي.
  • إفتتاح متحف طارق عبد الحكيم قريباً و قد وهبته وقفاً للبلد.
  • ألفت 4 مليون قطعة موسيقية عربية و 10 سيمفونيات.

جلست أحاوره عن الموسيقى في العالم العربي و تطورها البارز في مختلف البلدان العربية.. وجدته كسيمفونية تاريخية، ذاكرته حاضرة رغم بلوغه سن 92 عاماً، و مع إمتلاء سيرته الذاتية من أحداث سواء على مستوى المملكة العربية السعودية أو المستوى العربي لم ينس شيئاً في حياته. إنه طارق عبد الحكيم أطلق عليه أنه أول من إرتقى بالموسيقى و الأغنية في الجزيرة العربية وأصبح حالياً رائدها و لهذا يلقب بعميد الأغنية العربية.

فتح الفنان طارق عبدالحكيم قلبه، و روى بعضاً من تاريخه الطويل والأسرار التي ساعدته للفوز بجائزة اليونسكو كأول فنان عربي يحصل عليها بدلاً من موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، و عن مشروعاته القادمة مثل الكتاب الذي يعده حالياً "رحلتي إلى مصر"، و كذلك أسباب تراجع الفن العربي حالياً بالإضافة إلى تفاصيل جديدة تنشر لأول مرة.

* كيف بدأت حياتك الفنية و من إكتشف موهبتك؟

– نشأت في مدينة الطائف و تأثرت في الحياة بأخوالي و أعمامي -بدو- كانوا يلقون الشعر و يشجعونني على الغناء و إلقاء الشعر البدوي القديم، ثم إلتحقت بعد ذلك بالكلية الحربية بعد أن أتممت المرحلة الابتدائية و تخرجت و عينت قائد فوج مدفعية، و لكن بداية دراستي للموسيقى بشكل علمي كانت نصيحة من الأمير منصور بن عبد العزيز رحمه الله نقلتني إلى عالم الشهرة، حيث أنه في أحدى مناسبات الجيش دعاني الأمير منصور بن عبد العزيز، وزير الدفاع الأسبق، و قال لي: لماذا لا تذهب إلى مصر و تتعلم فن الموسيقيى و تتولى الإشراف على موسيقى الجيش؟ فقلت له: أتمنى ذلك.

* لكنك كنت ضابط مدفعية و غير دارس للموسيقى؟

– نعم، تشجيع سمو الأمير منصور و تحمسه كان أكثر مني فقال لي كلمة لن أنساها أبداً: أنا لا أريد أن أوجه لك أمراً عسكرياً، أريد أن أقولها لك كنصيحة إغتنم الفرصة و إذهب إلى مصر و تعلم الموسيقى طالما أنت تهواها و تجيد العزف و الغناء لأن الموسيقى ستصنع تاريخاً لك و ذات يوم ستحال إلى التقاعد و لن تبيع المدافع و الدبابات، و لكن سوف تبيع ألحاناً و موسيقى و سيكون لك شأن عظيم في المملكة.

* ذكرت في العديد من الصالونات الثقافية و غيرها من المراكز بأنك كنت على علاقة وطيدة بالأمير عبد الله كيف تكونت؟

-الشعر هو أساس التعرف على سمو الأمير عبد الله، حيث أنه كان يكتب الشعر و كنا نجلس مع بعضنا لأستمع لشعره ثم أضع بعد ذلك لحناً لهذا الشعر و خير مثال لذلك قصة أغنية ياريم وادي ثقيف، حيث قال لي إسمع هذه الأبيات وهي قصيدة يا ريم وادي ثقيف و بعد أن سمعتها وجدتها منغمة و ملحنة و أعجبت بها جداً و وضعت لحنها عام 1951 قبل أن أذهب إلى مصر في عام 1952 و هكذا كانت العلاقة.

* كيف كانت رحلتك الأولى إلى مصر لتتعلم الموسيقى كأول سعودي؟

– تم إرسالي للقاهرة في عام 1952 أثناء فترة حكم الملك فاروق أي قبل قيام الثورة، و حجز لي كرسي بمعهد الموسيقى للقوات المسلحة، و هناك إستقبلتني الصحافة المصرية بعنوان "وصل اليوزباشي السعودي لدراسة الموسيقى و هو لايفقة الفرق بين نوتة الجيب و النوتة الموسيقية "، و دخلت المعهد و معي 122 فردا من جميع البلدان العربية.

* الغريب أنك لم تدرس النوتة و اللحن فكيف كنت تلحن الألحان؟

– لم أكن أعرف النوتة لأكتبها و لكنني حفظت اللحن و بعد أن تعلمت كتابة النوتة في مصر طورت اللحن و سجلته في مصر على حساب الشيخ عبد الله بن زقر، و لم أغنيها في مصر.

* هل ألفت و لحنت أثناء الدراسة بالمعهد؟

– نعم فأنا لم أقصر نفسي على الدراسة فقط لأنني كنت أريد معرفة كل شيء عن الموسيقى و مقابلة كبار الفنانين مثل أم كلثوم و عبد الوهاب.

* لماذا رفضت أن تغني أول أغنية لك؟

– لأنني كنت في الجيش و لا يمكن لي أن أغني فغنتها نجاح سلام مع فرقة عطية شرارة و سجلتها في أستوديو أوديون فون و أخذت نسخة من الأسطوانة و ذهبت بها إلى مدير إذاعة صوت العرب آنذاك أحمد سعيد و لما سمعها أعجب بها جداً، و هي أول أغنية سعودية بل خليجية تدخل أستوديو إذاعة صوت العرب و تذاع منها و هي أول أغنية من كلمات الأمير عبد الله الفيصل تغنى و أول لحن أضعه في حياتي.

* هل كان للتوفيق دور في حياتك بسفرك إلى مصر؟

– نعم فبعدما كنت أخفي عودي تحت السرير عندما أسمع وقع أقدام تقترب مني، أسافر إلى مصر و على حساب الجيش السعودي لأتعلم فن الموسيقى.

* كيف كانت أول تجربة تلحين؟ و من هم المدرسون الذين تتلمذت على أيديهم؟

– إهتمامي الشديد بتحصيل كافة العلوم الموسيقية خلال دراستي في مصر جعل مصر بالنسبة لي بارقة الأمل في تعلم الموسيقى فقررت رد الجميل عرفاناً لأرض النيل التي نهلت منها علم الموسيقى و معرفة النوتة و كتابتها على أصولها الصحيحة و هو أول عمل أقوم بصياغته اللحنية أثناء دراستي في معهد الموسيقى لإهدائي لمصر الحبيبة و شعبها الوفي و نيلها الخالد التي أسماها (فجر مصر) لأشاركها فرحتها الكبرى وعيد ثورتها المجيدة (عيد الجلاء) و التحرير فنالت إعجاب الجماهير و لاقت إستحسان المسئولين في مصر الذين هنأوني بهذا العمل و الإنجاز الذي أثلج قلوبهم لما فيه من أحاسيس صادقة تعبر عن أصالته و صدق مشاعره.

* هل أثر عملك بالموسيقى على دراستك بالمعهد؟

– لا، فأنا تخرجت من المعهد بتقدير إمتياز و كنت الأول على الدفعة، و هنا نشرت الصحافة المصرية عني مرة أخرى تحت عنوان "جاء من وراء المدافع ليرتقي أسمى درجات الفن".

* و ماذا عن السلام الملكي السعودي؟

– حرص صاحب السمو الملكي الأمير منصور و إهتمامه بقطاعات القوات المسلحة، حيث قام بحملة تنظيم واسعة في جميع وحدات الجيش و أسلحته المختلفة بهدف الإرتقاء بهذا الصرح الحيوي و كان من ضمن إهتمامات سموه التطويرية لقطاعات القوات المسلحة، كانت فكرة إستحداث فرقة موسيقية خاصة بالجيش السعودي لتقديم التحية العسكرية (السلام الملكي السعودي) في الحفلات و المناسبات و إدخال السعادة على قلوبهم بسماع الأناشيد و المارشات العسكرية و كان لابد من إيجاد جنود موسيقيين لهذه الفرقة المستحدثة تكون لديهم المعرفة و الدراية بالموسيقى أو تكون لديهم الرغبة و الهواية لتعلم الموسيقى.

و بعد ذلك أسست معهد موسيقى الجيش السعودي و ذلك من خلال إصطحابي 12 موسيقياً مصرياً، و قمنا بتخريج 17 دفعة من المعهد قوام كل واحدة 48 موسيقيا سعوديا متدربين على إستخدام الآلات الموسيقية.

و وضعنا لكل مارش عسكري إسمه و النوتة الخاصة به لتميزه عن غيره من المارشات العسكرية لعدم الإزدواجية و الإلتباس و أسماءها كالآتي: 1. مارش عاهل الجزيرة 2. مارش السعود 3. مارش الفيصل  4. مارش الفهد 5. مارش العبد الله  6. مارش السلطان 7. مارش النايف 8. مارش المنطقة الغربية  9. مارش المنطقة الشرقية.

* و ماذا عن فكرة تكوين نادي ضباط الجيش؟

– أسست نادي إجتماعي للضباط و فرقة أوركسترا عسكرية كاملة بهدف الترفيه عن الضباط و صف الضباط و الجنود و تقوم بتقديم التحية العسكرية (السلام الملكي السعودي) في الأعياد و المناسبات الوطنية و كافة حفلات الجيش و مناسباته و هي لا تقل كفاءة عن أي أوركسترا عربية أو أجنبية لما هيأته لها وزارة الدفاع من أجهزة، و مستلزمات ثم تمت ترقيتي لرتبة قائد و عينت مديراً لموسيقات الجيش السعودي عام 1379هـ برتبة عقيد.

* وما هي الأعمال الفنية الأخرى؟

– الأعمال كثيرة منها، خيالي في القاهرة و أفراح الطائف و أنوار المدينة المنورة و نجد و تهاني و حي الطبيعة و جمال الصحراء و ليالي مكة المكرمة و ذكريات و مناجاة أبها و أبطال الرياض. و بعد تسجيلها جميعاً في القاهرة قدمتها هدية للإذاعة المصرية و إذاعة صوت العرب. و موسيقى فجر مصر تأليف اليوزباشي طارق عبد الحكيم أول نوتة موسيقية أكتبها في حياتي في القاهرة.

* بداية الإنطلاق للغناء و التلحين فى الشرائط، كيف كانت؟

– إلتقيت بالشيخ عبد الله بن زقر رحمه الله مصادفة في مقهى بجوار الأوبرا المصرية و هو رجل أعمال معروف و من أعيان مدينة جدة و من محبيني فرحب بي و هنأني بسلامة الوصول و إختياري للإبتعاث للدراسة الموسيقية و دعاني لتناول طعام الغداء معه في منزله بالقاهرة و كانت صدفة موفقة تمخضت عن تعاون فني مشترك لتسجيل أربع أسطوانات من ألحاني شريطة أن أغني أسطوانتين منها فقط و إثنتان بصوت المطربة المشهورة نجاح سلام.

فأبديت موافقتي و إستعدادي للعمل و المشاركة مع الشيخ عبد الله بن زقر الذي تكفل بتحمل كافة مصاريف الطبع و التسجيل على حسابه الخاص.

و من حسن الحظ الذي خدمني لإنجاز هذا العمل في فترة زمنية محددة هو وجود الشاعر الغنائي المعروف محمد الفهد العيسي في القاهرة خلال هذا الوقت، حيث عرضت عليه مجمل الاتفاق الذي تم بيني و بين الشيخ عبد الله بن زقر رحمه الله و طلبت منه مجموعة من النصوص الغنائية التي بحوزته ليتسنى لي تلحينها و تسجيلها وفي غضون أيام تم التسجيل و التنفيذ في شركة أوديون للأسطوانات بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة الفنان عطية شرارة.

ثم سجلت أغنيته معبد الحب كلمات محمد الفهد العيسي و أغنيه لك عرش في وسط العين كلمات محمد الفهد العيسي و سجلت نجاح سلام أغنية ياريم وادي ثقيف كلمات الأمير عبد الله الفيصل و أغنية ياليتني ماهويتك كلمات محمد الفهد العيسي. و بعد طرح الإسطوانات في الأسواق تهافت عليها عشاق اللحن الحجازي الجميل لسماع المطرب السعودي.

و كان ذلك الإطراء و المديح بمثابة حملة دعائية و نشرة إعلانية قدمت لي على طبق من فضة بالمجان أكسبتني شهرة كبيرة في الأوساط الفنية المصرية و لدى رجل الشارع المصري أيضاً و بالتالي خدمتني في توزيع و ترويج أسطواناتي.

* علاقتك بـالأستاذ محمد عبد الوهاب و السيدة أم كلثوم؟

– قابلت عبد الوهاب في الفيلا الخاصة به بواسطة الموسيقار عطية شرارة و أحمد الحفناوي و قال له هذا الذي عمل ياريم و أناشيد صوت العرب فسألني عبد الوهاب قدمت لمصر بمفردك تدرس الموسيقى فقلت نعم ، فقال: الآلات كثيرة عليك فرددت عليه سوف أعود للسعودية و معي 12 موسيقيا لنشر الموسيقى بالسعودية، و للعلم هم الذين انشأوا معهدا موسيقيا للجيش السعودي و نشيد الجيش.

و لا أخفي أنني كنت أهفو للقائه و التحدث معه أيضاً و حاولت مراراً دون جدوى، و من حسن الحظ فاجأني صديقي رحمه الله الحفناوي و قال لي ذات يوم لقد تواعدت مع موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب في بيته بالهرم و أبلغته بمجيئك معي و رحب بك و قال سمعت عنه و سألني حينها أليس هو مؤلف موسيقى فجر مصر التي عزفت في احتفال عيد الجلاء بإذاعة صوت العرب؟ فأجبته بنعم يا أستاذ. و فى الميعاد المحدد للزيارة صحبت معي مجموعة من الأسطوانات و الأشرطة و قدمتها لموسيقار الأجيال كهدية متواضعة و تعبيراً صادقاً عما أكنه له و أرجوه من توجيه و إرشاد من أستاذ الموسيقى و الطرب الذي رحب بنا و هنأني على إبداعي الموسيقي في فجر مصر.

و أثناء اللقاء و الحديث إستمع الجميع لبعض أعمالي الفنية التي نالت إستحسان عبد الوهاب و أبدى لي آراءه و ملاحظاته و أشاد بموهبتي التي قال لي عنها: الموسيقى هواية و عشق و إستمرارية ينتج عنها التألق و الإبداع.

* و أم كلثوم؟

– قابلت كوكب الشرق السيدة أم كلثوم رحمها الله في فيلتها الخاصة بحي الزمالك و كنت أحلم بمشاهدتها و التحدث معها وجهاً لوجه كمجرد حلم و أمل و أمنية تراودني منذ صباي و نحن نسمعها عبر المذياع في نهاية كل شهر و هى تشدو برائعة جديدة من روائعها الفنية الخالدة و لم يخطر ببالي قطعياً بأن هذا الحلم سيتحقق في الواقع و يصبح الأمل حقيقة تتراءى أمـام عيني و قد إبتهجت و سرت برؤيتها رحمها الله.

كان لقائي بها في المرة الأولى عبارة عن مفاجأة لم أكن أتوقعها من الحفناوي، حيث فاجأني بميعاد مقابلتها و نحن نقف على باب فيلتها، و قبل دق الجرس و الإذن بالدخول فقال لي الحفناوي تعرف من سوف تقابل الآن، فأجبت لا من؟ قال لي: من تحبها و تهواها و تتلهف لرؤيتها و مقابلتها منذ زمن طويل. حينها أدركت المفاجأة و قال لي أم كلثوم. فضحك الجميع و أذن لنا بالدخول و تشرفنا بمقابلتها و التحدث معها لأكثر من ساعة بعد أن قدمني لها الحفناوي كفنان سعودي موهوب وم لحن موسيقى بارع يجيد العزف على أكثر الآلات الموسيقية.

و فى لقائي الثاني بها بصحبة الحفناوي أيضاً اصطحبت عودي و أسمعتها بعض الأغاني و الألحان كان أولها أغنية يا لابس الإحرام و يا حمام الحرم و يا ريم و لك عرش فى وسط العين و أهديت لها بعض الأسطوانات التي لحنتها لنجاح سلام و فايزة أحمد و كارم محمود و نجاة الصغيرة و محمد قنديل و شريط ريل يحتوي على بعض القطع الموسيقية التي ألفتها و حظيت بتشجيعها و إعجابها بي و هنأتني بما سمعت من لحن و غناء و تمنت لي النجاح و التوفيق.

* علاقاتك ببقية المطربين؟

– الفن مثل ضوء الشمس يحط أين ما كان و يضيء في كل مكان بدأت تجربتي الموسيقية مع المطربة اللبنانية نجاح سلام في أغنية ياريم و هي عبارة عن زواج ناجح بين السعودية و لبنان حققت نجاحاً في أرض النيل و الأهرام.

و شهرة الأسطوانات فى القاهرة أيضا. طلب مني الشيخ عبد الله بن زقر رحمه الله عملاً فنياً آخراً مماثلاً على حسابه الخاص لطبع أربعة أسطوانات أخرى ألحنها و أنتقى كلماتها لتشدو بها المطربة فايزة أحمد رحمها الله و المطربة نجاة الصغيرة، أغنيتين لكل منهما، و تمت الموافقة و التنفيذ و تم التسجيل أيضاً في شركة أوديون مع فرقة عطية شرارة و الأغنيات هي: فين يا محبوبى فين، أداء نجاة الصغيرة كلمات محمد الفهد العيسى، و يا اللى فى هواك هيمان، أداء نجاة الصغيرة كلمات محمد طلعت، و أسمر عبر، أداء فايزة أحمد كلمات محمد الفهد العيسى، و حبيت تانى أداء فايزة أحمد كلمات محمد طلعت.

ثم أهديت إذاعة صوت العرب نسخ منها بعد تسجيلها تقديراً و عرفاناً لتعاونهم المثمر و البناء معي و رغبة مني في توطيد أواصر التعاون معهم لإذاعتها ضمن فقرات برامجها كالأغنيات السابقة.

* من الذي ساعدك على الوصول إلى صوت العرب و التسجيل في أستوديوهاتها؟

– تلقيت خطاب تكليف شخصي من أحمد سعيد مدير إذاعة صوت العرب لتقديم مجموعة من الأغنيات و الكلمات و الألحان السعودية للمطرب محمد قنديل و كارم محمود و المطربة أحلام لأرشيف إذاعة صوت العرب على أن يتم تسجيلها بأستوديوهات إذاعة صوت العرب و فرقتها الموسيقية (أوكسترا الإذاعة) بقيادة الفنان عطية شراره و كان نبأ التكليف هذا مفاجأة أخرى بالنسبة لي و إعتبرتها صفقة رابحة و فرصة لإثبات جدارتي.

و قدمت ألحانا فنية جميلة مثل يا حمام الحرم للفنان محمد قنديل كلمات إبراهيم خفاجى و يا أغلى ما فى الحياة عندى للفنانة أحلام كلمات محمد طلعت و يا لابس الإحرام للفنان كارم محمود كلمات إبراهيم خفاجى و كذلك إلاه اللي بأقولها للفنان كارم محمود كلمات عبد الحميد ربيع و بعد تنفيذ هذه الأعمال التي كلفت بها و أنجزتها بجدارة إستطعت أن أثبت كفاءتي لعمالقة الفن و النقاد المصريين و التى جعلتني في قائمة مطربي إذاعة صوت العرب و ملحنيها من غير المصريين.

* وماذا عن الإذاعة المصرية؟

– تم تكليفي من مستشار الإذاعة المصرية آنذاك محمد حسن الشجاعى بتقديم مجموعة أناشيد سعودية لصوت العرب و الإذاعة المصرية و لحنت نشيدين للمطرب المصري الفنان كارم محمود و هما: إحنا رجال الحرب في يوم النزال كلمات محمد الفهد العيسى و نشيد خاص لصوت العرب بإسم صوت العرب كلمات محمد الفهد العيسى ثم ثلاث قطع موسيقية و هي موسيقى جوهرة الجزيرة و موسيقى سوق عكاظ و موسيقى القبائل و سجلت هذه الأناشيد و القطع الموسيقية بفرق أوركسترا الإذاعة المصرية تحت قيادة الفنان عطية شرارة و تسلمت خطابات شكر من الإذاعة المصرية و إذاعة صوت العرب.

* كم عدد القطع الموسيقية التي ألفتها؟

– ألفت 4 مليون قطعة موسيقية عربية و 10 سيمفونيات مثل مكة، القدس، البلاد العربية، المدينة، الخليج. تتراوح مدة الواحدة بين 30 إلي 45 دقيقة، وشاهدت مؤخرا اوركسترا عمانية ،فسأقوم بإهداء عمان سيمفونية الخليج.

* كيف أسست فرقة الإذاعة الموسيقية السعودية؟

– صدر أمر من سمو وزير الدفاع محمد بن سعود بنقلي إلى المديرية العامة للإذاعة و الصحافة و النشر كإعارة لمدة سنتين و ذلك بناء على طلب معالي وزير الدولة لشؤون الإذاعة و الصحافة و النشر عبد الله بالخير لتأسيس فرقة الإذاعة الموسيقية و تكوين عناصرها و الإشراف عليهم لحاجة الإذاعة لمثل هذه الفرقة التي تسهم في إنتشار الأغنية السعودية و التعريف بها و سرعة انطلاقها عبر و سائل الإعلام داخلياً و خارجياً لما لها من طابع مميز و معروف بألوانه الشعبية الغنائية التي تنفرد بها، و إستعنت بالمطربين السعوديين الموجودين في ذلك الوقت و حثتهم على المشاركة الدائمة مع فرقة الإذاعة بتسجيل الأغاني و الأناشيد الوطنية لحفظها في أرشيف الإذاعة لتقديمها في المناسبات والأعياد.

* هل كان للأطفال نصيب من تلك الأغاني؟

– نعم كان لهم في الأغاني الإذاعية الخاصة بهم بما يتلاءم مع أعمارهم و قدرة إستيعابهم حيث قدمنا الطفل ضياء عزيز ضياء كأول طفل يتغنى بألحانه عبر الإذاعة السعودية في أغنية النغرى ياهوه و بعض الأغنيات الأخرى.

* لكن متى تم تأسيس متحف الموسيقى العسكري؟

– بعد عودتي من بعثة أمريكا كلفت من قبل المسئولين في وزارة الدفاع بتأسيس متحف الموسيقى العسكري في الرياض عام 1984 لحفظ تراثنا الموسيقي و آلاته الموسيقية البدائية التي كانت تستخدم منذ القدم في الأفراح و الأعياد في كافة أرجاء المملكة و مناطقها لصيانتها و حفظها من الإندثار و الضياع و بتوفيق من الله ثم بدعم من وزارة الدفاع و على رأسهم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز رعاه الله إستطعت تأسيس متحف الموسيقى الذي جمع فيه كل أنواع المعازف الموسيقية القديمة في بلادنا المترامية الأطراف و جمعها تحت سقف واحد منها على سبيل المثال البوص و الناي و السمسمية و الربابة و القربة و البوق و أنواع عديدة من المزامير و الطبول و الدفوف المختلفة الأشكال و الأحجام مع ما جد من آلات موسيقية حديثة كالعود و الكمان و الكونترباص و البيانو و الأكسيلفون و الأورج و غيرها و أيضاً مكتبة موسيقية متكاملة جمع فيها القديم و الحديث من الكتب و الأجهزة الفنية.

* كيف تم تعينك مدير معهد موسيقى الأمن العام؟

– بعد عودتي من بيروت في عام 1392هـ تسلمت برقية من الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية لمقابلة مدير الأمن العام الفريق محمد الطيب التونسي الذي أخبرني بأمر سموه الكريم بتأسيس معهد موسيقى الأمن العام بالرياض و تعييني مديراً له و موافقة سموه أيضاً بتعييني مشرفاً على معهد التربية الرياضية و تم التعاقد معي لتأسيس المعهدين و تجهيزهما بأحدث الأجهزة و الآلات التي يحتاجها المعهدين بعد رصد الميزانية لهما.

* كيف تم ترشيحك رئيساً للمجمع العربي للموسيقى بجامعة الدولة العربية؟

– رشحني سمو الأمير فيصل بن فهد بن عبد العزيز لتمثيل المملكة العربية السعودية في عضوية المجلس التنفيذي للمجمع العربي للموسيقى بجامعة الدول العربية، حيث كنت أشغل مديراً لإدارة الفنون الشعبية بالرئاسة العامة لرعاية الشباب و مشرفاً عاماً للموسيقى و الغناء بالإذاعة و التلفزيون، ثم انتخبت بإجماع أعضاء المجمع رئيساً للمجمع العربي للموسيقى بجامعة الدول العربية.

* من أهم الفنون في السعودية هي الفنون الشعبية كيف تم تأسيسها؟

– طلب مني سمو وزير الداخلية الأمير نافي بن عبد العزيز العمل بالرئاسة العامة لرعاية الشباب و تأسيس الجمعية العربية السعودية للفنون الشعبية للحفاظ على التراث الفني و العناية بالفنون التشكيلية و التعبيرية و العناية بأصحاب المواهب الفنية و العمل على إيجاد الشخصية الواضحة للفن السعودي بصورة تتناسب مع تقاليد المملكة و تراثها و أصبحت الجمعية بفضل الجهود و الدعم المستمر من الرئيس العام لرعاية الشباب مناراً لإبراز المواهب و متنفساً للهواة و الفنانين الذين يترددون عليها من حين لآخر.

تأسيس إدارة الفنون الشعبية في عام 1395هـ منه الأمير فيصل بن فهد عبد العزيز الرئيس العام لرعاية الشباب تكوين فرقة خاصة للفنون الشعبية لحفظ تراثنا الشعبي من الاندثار وإبرازه بصورة جمالية تتناسب مع مجريات العصر والاهتمام بفلكلورنا الوطني وأصالته والنهوض به بتكوين فرق خاصة بأدائه يتولى تدريبها والإشراف عليها وتقديمها للمشاركة في المناسبات والمهرجانات والأعياد الوطنية.وأسست 5فرق تمثل المناطق "الشرقية،الجنوبية،الغربية،الوسطي،الشمالية"اخذت فيها قدامى الفنانيين وكانوا يغنون الأغاني القديمة .

ثم أمرني سمو الأمير سليمان بن عبد العزيز بتكوين فرقة لتمثيل المملكة فى المهرجانات و المحافل الدولية و مرافقتها الدائمة لفعاليات مهرجانات معارض المملكة بين الأمس و اليوم التي طافت أرجاء المعمورة لتعريف بقية الأمم و الشعوب بنهضتنا الشاملة التى نعيشها فى عهد الخير و النماء عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عيد العزيز حفظه الله.

و قد قامت فرق الفنون الشعبية السعودية بتقديم عروضها الشعبية و ألعابها التراثية و أهازيجها الفلكلورية المتميزة في أمريكا وا لمكسيك و فرنسا و الدانمارك و بريطانيا و ألمانيا و النمسا و تركيا و كوريا و اليابان و تونس و الجزائر و المغرب و ليبيا و مصر و سوريا و العراق و السودان و الأردن و كافة دول الخليج إضافة إلى مشاركتها المتعددة في المهرجانات و المناسبات الوطنية.

* قالوا عنك أنك الذي رفعت مستوى الموسيقى بالتليفزيون؟

– طلبني معالي وزير الإعلام الدكتور محمد عبده يانى من وزير الداخلية الأمير نايف بن عبد العزيز للعمل بوزارة الإعلام لرفع المستوى الفنى للفرقة الموسيقية بالإذاعة و التلفزيون و تطويرها فنياً و لتنظيم الفرقة الموسيقية و تحديثها و تطعيمها بالكوادر المؤهلة فنياً ليتسنى لها القيام بعملها الفني على أكمل وجه.

* كيف حصلت على جائزة اليونسكو كأول عربي؟

– حصلت عليها بسبب جمعي بين الدراسة النظرية و الممارسة العلمية و تأسيس فرق شعبية طفت بها العالم و حصلت على جوائز بها من أمريكا و اليابان و أوربا و عرفتهم بالرقصات الشعبية للسعودية، كما إنني أول من أدخل الموسيقى الوترية للسعودية و أسست معاهد لتدريسها بالإضافة لكبر سني واستمراري بالعمل حتى اليوم.

* البعض قارن بينك و بين عبد الوهاب في أحقيتة بالجائزة؟

– عبد الوهاب ألف أوبرت واحد وتقوقع على نفسه ولم يسع لتكوين فرق متنوعة أما أنا فألفت 10 سيمفونيات وملايين القطع الموسيقية و دربت جيلاً جديداً من الموسيقيين السعوديين. و أول من إكتشف محمد عبده و طلال مداح فهم أبنائي. و هذا فضل من الله أولاً و من القاهرة ثانياُ لأنها هي التي جعلتني عميد الموسيقى العربية.

* لماذا لم يظهر مغني سعودي آخر بحجم محمد عبده؟

– يوجد آلاف المواهب الغنائية السعودية مثل طلال و راشد الماجد و عبد المجيد عبدالله و لكنها ليست مدعمة من مؤسسات و شركات إنتاج وشخصيات عامة.

* ما رأيك فيما وصل إليه الفن العربي؟

– الله يرحم اللي راحوا، الموجي و السنباطي و عبد الوهاب و المغني الجيد هو من يغني الأغاني باللغة العربية الفصحى. أما الجو الآن أصبح قابل للأغنية السريعة الراقصة "ما فيه واحد منه جالس، كله بيرقص" و اللذين يتغنون للتفاهة لايعرفون غير ذلك.

* المطربون الجدد يرددون أن العالم تغير فما رأيك؟

– ربنا يسامح اليابان هي اللي دمرت الغناء الجيد بالأ ورج فجعلتنا نستغني عن الفرق الموسيقية و طورت الميكرفونات و أدوات التسجيل فأصبح أمام ضعاف الموهبة الفرصة في الغناء عن طريق الاعتماد على الأجهزة.

* و ماذا عن متحف طارق الحكيم؟

– أسست متحف أو قلعة فنون ووضعت فيه جميع الشهادات التي حصلت عليها و التحف الأثرية و الآلات الموسيقية القديمة و التي تمثل تاريخ السعودية و كتبت على بابه "قسماً بمن رفع السموات من غير طي… و إختار خيراً لخلق من اللؤي… لم أبنها طمع الخلود… و إنما زينة الدنيا لحي بعد حي" و وهبته وقف للبلد لا يباع منه شيء و لا يشترى.

* لكن ما أسباب إغلاقه؟

– حدثت أزمة بسبب المقهى الملاصق للمتحف و ساحة الإنتظار الموجودة أمامه كانت تعرقل المرور و الأزمة في طريقها للحل قريباً لأنني حاصل على جميع التراخيص اللازمة و كان الأمير فيصل قام بإفتتاحه.

* ما هي أعمالك الحالية؟

– أكتب حالياً كتاباً عن رحلتي لمصر سأكشف فيه عن جميع أصدقائي القدامى اللذين ساعدوني على الغناء بالإضافة لرصد تجربتي الموسيقية.

كما أقوم بتأليف بعض الأغاني مثل "ياحبيبي عشت غني تويست" و "عضي أصابع الندم ما يفيد أي اعتذار"، و سوف أقوم بتجديد السيمفونيات العشرة حيث أن وزير التعليم السعودي طلبها ليرسلها لفرقة أولاد رحباني بلبنان لتجديدها.

إبراهيم رمضان مصر

Copyright © 2010 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

 

مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

تعليقان

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق



Hey there!

Forgot password?

Don't have an account? Register

Forgot your password?

Enter your account data and we will send you a link to reset your password.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

Close
of

Processing files…

أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك

Warning: mkdir(): Disk quota exceeded in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 321

Fatal error: Uncaught exception 'Exception' with message 'Cache directory not writable. ZenCache needs this directory please: `/homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/cache/zencache/cache/http/ahlan-com/2010/07/19`. Set permissions to `755` or higher; `777` might be needed in some cases.' in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php:324 Stack trace: #0 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->WebSharks\ZenCache\Pro\{closure}('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #1 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/classes/AbsBaseAp.php(55): call_user_func_array(Object(Closure), Array) #2 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AbsBaseAp->__call('outputBufferCal...', Array) #3 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->outputBufferCallbackHandler('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #4 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-includ in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 324