نتعلم من النحل

بقلم/
مصر : ۵-۷-۲۰۱۰ - ٤:۳۷ م - نشر

أتعجب كثيرا عندما يسارع العالم و الدول المختلفة بعقد المؤتمرات و الندوات الخاصة بكيفية حماية البيئة و الحفاظ على الحياة على الأرض فى الوقت ذاته تسارع تلك الدول فى تطوير و تحديث أسلحة الدمار الشامل للقضاء على كل أوجه الحياة على وجه الأرض.

عجيب ذلك التناقض من الإنسان عندما يمسك فى يده معول البناء فى الوقت ذاته يمسك فى يده الأخرى معول الهدم و الدمار.

عجيب ذلك التناقض من بني البشر عندما يمكثون يفكرون كيف يحموا البشرية و الأرض من الدمار و الفناء فى الوقت ذاته يمكثون يفكرون كيف يطوروا و يصنعوا أسلحة الدمار و القتل و الهدم.

و أظل أفكر كثيرا فى حالنا كيف أننا جنس واحد نعيش تحت سماء واحدة على أرض واحدة، نتنفس نفس الهواء و نشرب نفس الماء و تجرى فى عروقنا نفس الدماء و على الرغم من ذلك نحارب بعضنا البعض و كأننا شعوب مختلفة تعيش فى كواكب مختلفة.

و أنظر إلى الأرض و الكون كيف يتسع لنا نحن البشر و على الرغم من ذلك نحارب بعضنا البعض من أجل أن نحصل على أرض لا نحتاجها و غذاء لا نأكله و ماء لا نشربه إننا نفعل كل ذلك لكى نشعر بالنصر و لكى نشعر بأننا نستطيع أن نسلب الآخرين حياتهم و ثرواتهم.

إنه العجب أن نحرق أغصان الزيتون فى الوقت ذاته التى نحتاجها، إنه العجب أن ندمر الأرض التى نعيش عليها فى الوقت ذاته لا نملك بديلاً لها، إنه العجب عندما نلوث هوائنا و لا نملك إلا إياه نتنفس منه.

يا شعوب العالم إجتمعوا على البناء و ليس الهدم فكلنا نملك نفس القلب و نفس الدماء فنحن شعوب واحدة فبدلاً من أن نعيش في هم و حزن يجب أن نعيش في فرح و سرور و بدلا من القتل و الخراب نعلم أولادنا كيف البناء و الحياة و لنتعلم من النحل كيف الحياة فتلك المخلوقات الصغيرة لم تتعلم يوما الكره أو الحقد بل دائماً تمنح الحب و العسل، لم تتعلم يوماً الهدم و الخراب بل دائماً تبني و تعطي فكلما أخذنا منها عسلاً صنعت المزيد و كلما دمرنا بيتها شيدته من جديد.

تعلموا من النحل كيف تصنع الحياة فتعلموا أن تعيشوا وسط الزهور و ليس وسط الخراب، تعلموا منها أن الإتحاد دائماً من أجل الحياة و ليس من أجل الحرب و الهدم، تعلموا من النحل أن تصنعوا خيرا و لا تصنعوا شرا.

إن الفرق بين الإنسان و النحل أن الإنسان قوي و لكنه دائماً يشعر بأنه ضعيف فيحتاج إلى مزيد من الأسلحة و الأدوات التي تجعله أكثر قوة أما النحل فإنه ضعيف و لكنه دائماً يشعر بأنه قوي، أتدرون لماذا يشعر الإنسان بالضعف و النحل بالقوة؟ لأن الكثير من بني الإنسان قلبه مملوء بالحقد أما النحل فقلبه مملوء بالحب، فالحب هو مصدر قوة الإنسان و ليس الكره و الحرب.

العطاء هو مصدر القوة و ليس السلب و النهب تعلموا من النحل بدلاً من أن نصنع سلاحاً نصنع حباً فلو إمتلكت الحب إمتلكت الحياة، لو إمتلكت الحب إمتلكت العطاء.

يا ليتنا نتعلم كيف نملك قوة الحب و ليس حب القوة، فبقوة الحب نصنع المعجزات أما بحب القوة نصنع الفساد و الدمار.

بقوة الحب نصبح كالنحل لا يصنع إلا عسلاً و بحب القوة نصبح إنساناً لا يصنع إلا بؤساً و حزناً.

بقوة الحب نصبح كالنحل لا يعيش إلا وسط الزهور، غذائه الرحيق و عطره الرحيق و حياته دائما بين الزهور و الورود أما بحب القوة نصبح إنساناً، منا من لا يعيش إلا في الخراب و لا يتغذى إلا على الدماء.

يا شعوب العالم كونوا نحلاً و لا تكونوا بشراً كونوا مثل النحل دائما تبنى مهما دمر و خرب الآخرون.

يا شعوب العالم كونوا نحلاً إذا أخذ الرحيق دائماً منح حبوب اللقاح و لا تكونوا بشراً إذا أخذ الحب دائماً يمنح البغض و الكره.

كونوا مثل النحل دائماً نمنح مهما أخذ منا الآخرون. و لا تكونوا مثل البشر دائماً يأخذ مهما أعطى الآخرين.

كفانا حرباً و دماراً، كفانا ظلماً و جوراً، فبدلاً من أن نحرق أغصان الزيتون نزرعها لكى نعيش على أرض يملؤها السلام و الحب و العطاء نعيش حياة مليئة بالعسل الذي نمنحه مثل النحل دون أن ننتظر شكراً أو مقابلاً من أحد بل يجب دائماً أن يكون هدفنا أن نعمل من أجل أن نعطى المزيد.

يا شعوب العالم لا نمتلك إلا حياة واحدة فلا يجب أن نملأها قتلاً و تخريباً، ظلماً و تشريداً و دماراً و إرهاباً بل يجب أن تكون مليئة بالحب.

حباً يفيض بين جنبات حياتنا، حباً لا ينتهى، متجددا مثل الشمس لنا و لغيرنا وللأجيال القادمة.

إمنحوا الأجيال نهراً من الحب و لا تمنحوهم نهرا من الدماء إمنحوا لأولادنا و الأجيال القادمة صدوراً مليئة بالحب لا مليئة بالكره، إمنحوهم وطناً و أرضاً ولا تمنحوهم سلاحاً و حرباً، إمنحوهم غصناً و زرعاً و لا تمنحوهم ثأراً و قتلاً.

إمنحوهم السلام و لا تمنحوهم الحرب، كونوا رموزاً يفتخرون بها و لا تكونوا رموزاً يخجلون منها.

يا شعوب العالم كونوا نحلاً تصنعون العسل و لا تكونوا بشراً تصنعون البؤس و الألم.

يا شعوب العالم كونوا نحلاً دائماً تصنعون الأمل و لا تكونوا بشراً دائماً تصنعون الألم.

يا شعوب العالم كونوا نحلاً و لا تكونوا بشراً.

كريم صابر الإمارات

Copyright © 2010 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

 

مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

تعليقان

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق



Hey there!

Forgot password?

Don't have an account? Register

Forgot your password?

Enter your account data and we will send you a link to reset your password.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

Close
of

Processing files…

أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك

Warning: mkdir(): Disk quota exceeded in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/vendor/websharks/html-compressor/src/includes/classes/Core.php on line 2715

Warning: file_put_contents(/homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/cache/zencache/cache/http/ahlan-com/2010/07/05/-d9-86-d8-aa-d8-b9-d9-84-d9-85--d9-85-d9-86--d8-a7-d9-84-d9-86-d8-ad-d9-84.html-5a61d5d72ecaf609600938-tmp): failed to open stream: Disk quota exceeded in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 355

Fatal error: Uncaught exception 'Exception' with message 'ZenCache: failed to write cache file for: `/2010/07/05/%D9%86%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%AD%D9%84/`; possible permissions issue (or race condition), please check your cache directory: `/homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/cache/zencache/cache`.' in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php:360 Stack trace: #0 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->WebSharks\ZenCache\Pro\{closure}('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #1 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/classes/AbsBaseAp.php(55): call_user_func_array(Object(Closure), Array) #2 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AbsBaseAp->__call('outputBufferCal...', Array) #3 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->outputBufferCallbackHandler('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #4 /homepages/9 in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 360