هل يمكن تحقيق الوحدة العربية في ١٠ سنين؟

بقلم/
مصر : ۲٤-٦-۲۰۱۰ - ۱۲:۵۵ م - نشر

التكامل العربي الذي يؤدي إلى الوحدة العربية أصبح ضرورة، ليس فقط من أجل تقدم أمتنا العربية، و إنما من أجل بقائها و إستمرارها، فكما قام الغرب، على أيدي سيكيس و بيكو، بتقسيم الأمة العربية قبل الحرب العالمية الأولى، نسمع الآن دعاوى التقسيم الجديد لأمتنا العربية تحت شعار "الشرق الأوسط الجديد" الذى كثيراً ما نادى به الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الإبن، ثم نائب الرئيس الأمريكي الحالي جوزيف بايدين الذي يتزعم  الآن حملة لتقسيم العراق.

هدف هذه الجريدة هو السعي إلى تحقيق الوحدة العربية على مستوى الشعوب و الأفراد و ليس على مستوى الحكومات فقط، مع العلم أن هذه الجريدة محايدة سياسياً و لا تنتمي لأى حزب سياسي و إنما تسعى  إلى الإصلاح والتغيير و التقدم للأمة العربية وتسعى لتحقيق الوحدة العربية عن طريق تقريب  المواطن العربي من شقيقه المواطن العربي و المساهمة فى تبادل الأفكار و الآراء و المساهمة فى إنشاء مشروعات عربية مشتركة في جميع المجالات.

نسعى إلى تحقيق الوِحدة العربية على أساس:

  • الوِحدة الفكرية و الثقافية و الإجتماعية القائمة على معيارِ العروبة كلغة و إنتماء و ثقافة و تاريخ
  • الوحدة الجغرافية و الإقتصادية القائمة على معيار المصالح المشتركة المتكاملة و المستقبل الواحد.

هذه الجريدة هي نفسها مشروع مدته عشر سنوات، من يوليو 2010 إلى يوليو 2020، و سوف يقييم نجاح هذا المشروع سنويا على أساس ما أدى إليه من إنشاء أو زيادة:

  • المشروعات العربية المشتركة في جميع المجالات الإنتاجية
  • مجموعات العمل العربية المشتركة في جميع المجالات الثقافية و الفكرية
  • نوادى أهلاً الوطنية و مدى التقدم الذى أحرزته في تفعيل سياسات وطنية تؤدى إلى الوحدة العربية.

و لعل إسم الجريدة أهـــلاً يعبر عن كل ما يربط شعوبنا العربية من أواصر القرابة و صلة الرحم، فنحن بالفعل أهل. و لعل الجسر -فى الصورة- يعبر عن هدفنا فى تجسير و توصيل كل ما يوحدنا كأمة عربية واحدة مع إحتفاظ كل منا بسيادته و طابعه الوطني.

و من أهم ما يميز جريدتنا أنها صحافة المواطن العربي، فبالإضافة إلى النخبة المتميزة من الصحفيين و المراسلين الذين يعملون معنا، فإن جريدتنا بالدرجة الأولى هي جريدة المواطن، فسوف ننشر جميع المقالات و الأخبار و التعليقات و الآراء و المداخلات و الصور و الفيديوهات الهادفة التى تصلنا من أي مواطن عربي. فجميع هذه المواد تعبر عن آراء و آمال كاتبيها و مصوريها.

و من أهم ما يميز جريدتنا أيضاً أنها شبكة للوحدة العربية، فالجريدة تشتمل على باب للمشروعات و المناقشات العربية، و هذا الباب هو جزء أصيل مكمل و متكامل مع الأبواب الأخرى للجريدة، و هو يهدف إلى التواصل الجاد و التشبيك البناء لإنشاء مشروعات عربية مشتركة.

أما عن الذين يقولون إن الوحدة العربية مستحيلة، فيكفى أن ننظر إلى أوروبا التي إتحدت بعد مئات السنين من الحروب بين شعوبها مع إختلاف لغاتهم و مذاهبهم، ثم ننظر إلى شعوبنا العربية التي يجمعها التاريخ و الألفة و اللغة و الدين و المصير الواحد و التي تعيش فى عالم لا مكان فيه للكيانات الصغيرة أو الضعيفة.

جريدة أهـــلاً العربية هي جريدة كل العرب، العدد الأول صدر يوم الخميس 19 رجب 1431 – 1 يوليو/تموز 2010 – 24 بؤونة 1726.

د. محمد علاء الدين عباس مرسي مصر
مؤسس و محرر أهـــلاً العربية

Copyright © 2010 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

د. محمد علاء الدين عباس مرسي عباس مرسي

M. Alaadin A. Morsy, Ph.D.

 

مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

37 تعليق

  • رحاب محمود

    إن تحقيق الوحدة العربية يبدأ بالرغبة الحقيقية في الوحدة بدايةً ثم بعقول ناضجة مترفعة عن الصغائر لا تحيد عيناها عن الهدف ،قادرة على هضم الاختلافات والمضي في طريقها، وبقدرة على التخطيط المحدد الذي يحقق للأمة العربية الثبات بخطوات ثابتة نحو المستقبل. نأمل من الله التوفيق لذلك وأن نتغير حتى نغير.

    • محمد علاء الدين

      إرادة الشعوب العربية والإسلامية في تحقيق الوحدة العربية والإسلامية هي أحد أهم نقاط البداية، ودعوتنا إلى الأفراد والمجتمع المدني والهيئات الخاصة والقطاع الخاص وقطاعات المال والأعمال والإنتاج والتجارة والصناعة والزراعة والثقافة والعلوم والفنون للمساهمة في تكوين هذه الإرادة.

  • ابو عبد الله السكندرى

    الامة لا تشمل فصيل بعينة ولكن ناتج عدة مقومات: الارض والشعب والسيادة واللغة والعقيدة

  • عماد درويش

    انا مش أسف عليك ياللي كنت فاكرك يوم حصني، وامهلتك شهور تقدر جمايلي وعلى جبيني تبوسني، وقولنا لك احنا ولادك وأهلك، والدم عمره مايبقى مايه، واللي فات خلاص نسيناه والخيرة في الايام الجايه، وسلمنا لك البلد تاني نضيفة وبنت بنوت، وأيدنا في ايدك نزينها ونغزلها ثوب ذهب للفرح مترصع بالياقوت، ايدك في ايدنا يانوبي واللي يعادينا يموت مايفوت.

    وتمر ايام وشهور ووعودك لينا ماتحقق منها حاجة بسحتوت، وبدلت عهودك والدستور لأجل ما بالحيا تورثني، وبدل ماترفعني لفوق لقيتك برجلك تدوسني وطلقت علينا البلطجية وباقي عصابة الحرامية، وصدقناك تاني لما قلت اصل هما أجندات خارجية، وبدأت زي اللي قبلك تهينني وهانت عليك بنتي وسممت بالدسائس والخديعة فكر ولادنا، وبليتنا بمجلس استحل كرامتي وعرضي وهونت عليك وقلبك مارقش لبنت تتسحل وتتعري بأيد وحوشك وجندك.

    لكن نقول ايه، اللي ذيله ماينعدل ولو مربوط فيه حجرة وجبروته وعناده خلاه يبص لبلده تاني من خرم ابره، دي بلدنا اللي بدمنا حررناها من المخلوع وعياله، يانوبي وسلمنها لك آمانة لأجل مابضميرك ترعانا وترعاها، ويومها حلفت أنك للعهد صاين.. بانت أفعالك وطلعت زي اللي قبلك خاين، وبعت ضميرك قبل العهود والوعود أتاريك مربط وبتحلم بكرسي المخلوع.

    أصلك فعلك صحيح زي ماقالوا في الأمثال، أصل الخسيس يبان بالأفعال مش بالكلام، وإن كنت فاكر إن طيبتي وصبري ضعف وحتقدر تخوفني وبشوية عساكر من عصابتك وبطرحه تقدر تلبسني، وبقانون طوارئ وبكام قضيه متلفقة تقدر تحبسني، تبقى البعيد عبيط ومااتعلمتش من اللي قبلك المزعوط، وأخرك انت وحبايبك زمر وطيط، وبكره لما تتحاكم وتتحبس انت وعصابتك المساخيط حتشوف عيال الحارة بتزفكم بالطبل والزمروالزغاريط، وتقول هي دي أخرة اللي عامل فيها عبيط وبيمشي بدماغه وعساكره وشوية وزراء وحاشية مجلس مساخيط، وهي دي نهايتك انت وعساكرك ومجلس المزاعيط وحنلبسكم يا معلم شوال العبيط وكمان نزين رأسكم بالزعابيط.

  • عماد درويش

    د. محمد علاء الدين.. أهنئكم على صرح أهلاً العربية والذي شرفت بلقاء مؤسسه، شديد التواضع، يوماً بميدان التحرير، حينها توسمت الخير بأن كلماتنا المعتقلة والمكبلة في صدورنا قد آن لها بالتحرر على صفحات حرة رقراقة كنسيم فجر الحرية، ناشرة لنا ذراعيها ومهللة لنا بلسان عربي فصيح أهــــــــــــــــــــــلاً.

    • محمد علاء الدين

      الأستاذ/ عماد درويش.. سعدت بلقائك في ميدان التحرير، وأشكرك على كلماتك الطيبة عن أهلاً العربية، وأتطلع دائماً لمشاركتك بالتعليق والكتابة في أهلاً العربية والتعاون بيننا وبين مدونتك صرخة حرية http://lastmigratory.blogspot.com

    • عماد درويش

      د. محمد علاء الدين.. اشكرك لتفضلك علي بالمشاركة والتعليق في مجلتكم (أهلا العربية) الحرة، ويشرفني أن تكون مدونتي (صرخة حرية) وما تحتويه من أشعار ومقالات زجلية وغيرها وما اسطره فيها، حق لله ثم لمجلتكم الرائدة، والله الموفق.

  • عماد درويش

    المطوقة الحرة – مصـــر
    طنطي الطُفيلي الأطلسي طِغم وطِغام طُغيانه طِساس
    طَـفروا لطلعُنـا طمعـاَ وطمحاً لطـلاوة طـلُعنا والله مُطـلعُ
    وطـمئننا لطـبعه المُطـينُ وأطـبق بمـكر طـورُه الطـنطي
    فطــاش لبـه وطـلعُنا طـلـحة طـمرتـها طـوال الطـواحـن
    …طـواحـنها تـطـحن الطامع الطُفيلي والطِـغام الطِساس
    ياطـنطي المـطوقة طـاهرة غـير طعيـمة لطـامع طِـغـام
    فطرطورٍ أطـردته قبلك المطوقة خبيث الطُعمة والطـعنٍ
    طريدُُ طوحته الطوائح فَطَمت أطلالهُ هـو وصغار طـلوانه
    وطَـبعت طَبعهم بطينٍ مُطين طـباقاً مُطـابق لطُـغيانهم
    وطَبعك الطُفيلي مُطابق الطريد خبيث الطُعمة والطعن
    فَـطاطي ياطـنطي للمُطوقة بطُرتك ولها إنحني طوعاً
    وطوع بالطَيب طـبعُك فالطواحن للطامع الطِـغم تطحن
    فطبب ياطِغم طبعك وطِغام طُغيانك الطساس بالطيب
    فالمطوقة بطوارقها للحديد تطرق فتطوعه لطعن الطِغام
    فطار لطوق المطوقة الحرة عقلك فطاش وسمعك طرش
    فَطَـب طـرفَك عن طريقتها طـمعاً لسلطة طرطور طـريد
    وطرقت بطيشك طريق الأطرد الطريد لتُطايرنا كالطرائق
    فطفقت المطوقة الحرة وطلقتك فأطوي بيـدك مـطارفك
    وطين وأطبع طوعاً على طِغامك الطِساس بطينٍ مُطين
    وإنطرد شر طردة وأطرق وكُف طِغـام طُغيانك وطواغيتك
    فطفيفُ الطُـلمة لنا طلواً من دونك ياطنطي انت وطِغامك
    فأنطرد طريداً مطروداً وألحق بطباقك خبيث الطُعمة والطعن
    عماد درويش – مدونة صرخة حرية

  • The Way To Truth

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    توجد نبوءة في القران الكريم بخصوص زوال دولة إسرائيل بحلول سنة ٢٠٢٢ أو ٢٠٢٣ وهذا يعني بعد عشر سنوات من الآن تقرياً وكل مايحدث حالياً في الدول العربية من ثوارت شريفة هو دليل على بدء زوالها أولاً بالنظم العميلة لإسرائيل التي تحمي حدودها
    وتوجد نبوءة عند المايا تقول إن نهاية العالم في سنة ٢٠١٢ وأنا أقول إنها تبداء نهاية النظام العالمي الماسوني في سنة ٢٠١٢ أي تعني نهاية عالمهم بالنسبة لهم
    وفي القران الكريم توجد لمحة مشفرة حول تاريخ ٢٠١٢ ضمن آية "إذا جاء وعد الاخرة" لو قمنا بتحليها رقمياً سوف نحصل على هذا التاريخ ومقابله الأشهر والأيام
    غياث
    والحمد الله تعالى ربي رب العالمين

    • محمد علاء الدين

      وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته.

      إن شاء الله ستزول دولة إسرائيل في حوالي عشر سنين، وإن شاء الله ستزول كل أنظمة الطغيان في المنطقة العربية خلال هذه السنوات العشر.

      والحمد لله على صحوة الأمة العربية ووقوف شعوبها ضد أنظمة الظلم والفساد والطغيان في المنطقة العربية:

      مثل الأنظمة التي تدعي الممانعة والمقاومة بينما لم تطلق رصاصة واحدة لتحرير أرضها المحتلة لأكثر من أربعين عاماً في حين تقتل أبناء وطنها بالعشرات بعد صلاة الجمعة.

      ومثل أنظمة يتشبث رئيسها بالحكم حتى لو قتل الآلاف من أبناء وطنه، وحتى لو سعى إلى إعادة الفرقة والتقسيم في بلاده، ليبقى هو وأبنائه ينهبوب البلاد ويرهبون العباد، وحتى لو ثار ضده الشعب بأكمله بما فيهم حاشيته المقربون الذين حاولوا الخلاص منه فتركوه محروقاً مشوهاً.

      ومثل أنظمة باعت نفسها وبلادها إلى قوى كبرى لكي تحميها، هذه الأنظمة العربية تنفق مليارات الدولارات لكي تخترق وتفتت وتهزم الثورات العربية حتى لا تصل الثورة إلى بلاد تلك الأنظمة الفاسدة التي تنتمي إلى عصور الظلام.

      لكن الشعوب دائماً تنتصر في النهاية، والحق دائماً يعلو فوق الباطل ولو بعد حين. ونحمد الله على أن مشروع أهـــلاً العربية بدأ في أوائل عام ٢٠١٠ وأطلق أول أعداد أهـــلاً العربية في منتصف ٢٠١٠ وساهم في الدعوة إلى الصحوة العربية من أجل تحرر الأمة ووحدتها وإستعادة مكانتها في خلال هذه السنوات العشر إن شاء الله.

  • mohmad ali

    تحية طيبة لكل من ساهم في هذا الموقع سعياً لتحقيق حلم كل العرب في الوحدة ومحاولة السعي لمواجهة القلة التي تمنع هذه الوحدة وتحارب أحلام الشعوب في التقدم، وشكراً جزيلاً على كل جهد يساعد على تنمية الوحدة العربية وأملاً أن يساعد على بناء جسور بين الشعوب والهيئات العربية حتى تتحقق الوحدة بين الدول ويستجيب حكامها لرغبة شعوبهم، وما أجمل أن نتوحد حول أهداف ولو هدف لكل عام حتى يكون عام 2020 هو عام وصول لاهداف ملموسة على الارض.
    وأقترح من ضمن هذه الاهداف نشر القضية الفلسطينية ومحاولة الإستفادة من القدرات العربية في كسب التأييد من الشعوب وذلك من خلال الإستفادة من المتاحف والمزارات والمهرجانات والراليات بالدول العربية والدول التى تساند القضية الفلسطينية، فعلى سبيل المثال المتحف المصري وحفلات الصوت والضوء ومهرجان دبي ورالي البحرين، لماذا لايوجد بكل من هذه المحافل عرض صوت وضوء للتاريخ الفلسطيني وللإرهاب الاسرائيلي؟ ولماذا لاتفرد قاعات لعرض هذا وعرض المذابح الاسرائيلية؟ فبذلك نكسب تأييد تلك الشعوب ومن الممكن أن تضغط على حكوماتها.

    • محمد علاء الدين

      شكراً لمشاركتك الإجابية ولمقترحاتك بخصوص دعم القضية الفلسطينية، وسوف نعمل على نشر هذه المقترحات إن شاء الله.

  • محمود عبد الفتاح

    د. محمد علاء الدين اشكرك على كل ما يوفيد الامه الاسلاميه والعربيه والنداء الى توحيد الصفوف حتى يتثنا لنا مواجه الجهل لدى اقله من العرب ومواجه كل من يتعالى على كل اخا عربيا سواء من المال او العلم او يمن احد الدول العربيه على الاخرى. فارجو من حضرتك يا دكتور علاء وضع الاسس التى لابد من كل عناصر الامه الاسلاميه والعربيه ان يكونو على قلب رجل واحد. وادعو الله القدير ان يحقق حلمى كى تتم المعجزه.
    محمود عبد الفتاح محمد. سنترال رمسيس.

    • محمد علاء الدين

      بل أنا أشكرك على إهتمامك بوحدة الأمة العربية وعلى إخلاصك الوطني والقومي، وأود أن أؤكد لك أن أمتنا أمة واحدة، فرقها المحتل الأجنبي وأضعفتها الأنظمة الفاسدة، ولكنهم لم ولن يهزموها، وأنا أرى أن حلم الوحدة العربية في طريقه إلى التحقق في أقل من عشر سنوات إن شاء الله.

  • محمود عبد الفتاح محمد

    ادعو الله ان يسدد كل خطاك ونحن ورائك وانشاء الله يكون توحيد كل العرب على يديك

    • محمد علاء الدين

      أدعو معك أن يوفق الله أمتنا في مسيرتها، وأن لا تتمكن قوى الظلم والظلام من القفز على السلطة مرة أخرى في أي بلد عربي، فقد دفعت شعوبنا العربية ثمن الحرية والكرامة من دماء الشهداء الأبرار، الذين لبوا نداء الوطن وقدموا حياتهم، فلن ننساهم ولن نخذلهم، وستمضي الأمة على طريق الإصلاح حتى تحقيق أهداف الثورات العربية جميعها.

  • ايمان امين

    اعجبنى الموقع واتمنى التوفيق للدكتور علاء فى تحقيق هدفة النبيل فى تحقيق النهضة الفكرية العربية وربط الثقافات العربية ببعصها عن طريق الموقع الذى يخدم تكامل ووحدة الوطن العربى كله
    ايمان امين – صحفية اقتصادية

    • محمد علاء الدين

      هدف الأمة في التقارب والتكامل والوحدة العربية بدأ يتحقق بالفعل على أرض الواقع، مع بداية ربيع الثورات العربية، ونتمى إستمرار الصحوة العربية إلى أن تتوحد الأمة إقتصادياً وإجتماعياً وثقافياً وسياسياً خلال السنوات القليلة القادمة إن شاء الله، فلا وجود في عالم اليوم للكيانات الصغيرة أو الضعيفة، فالوحدة العربية ضرورة لا بديل لها، وأمتنا بدأت مسيرتها في الإتجاه الصحيح.

  • حمادة عبد العزيز

    اتمنى ان يكون هذا الموقع بوابة الامل امام الشباب العربى ليس للتعبير عن ارائهم فقط ولكن لتفعيل هذة المقترحات والاراء للنهوض بالوطن العربى مترامى الاطراف واستثمار مواردة المتنوعة بدلا من تصديرها بما لايخدم الشباب الباحث عن فرص عمل مع اجمل الامنيات بمزيد من النجاح
    حمادة عبد العزيز
    صحفى بجريدة السوق العربية
    قسم العقارات

    • محمد علاء الدين

      أتفق معك في التطلع إلى أن تكون أهـــلاً العربية بوابة الأمل للشباب العربي الذي أثبت أن شعوبنا العربية قادرة على أن تثور من أجل الحرية والكرامة والعدالة.. وقادرة على تغيير أنظمة ما كان يجب أن يطول إستمرارها في السلطة، ولكن حان وقت التغيير وبدأ الإصلاح، والرحلة طويلة وصعبة ولكنها بدأت بتوفيق من الله.
      لو تكاملت الموارد البشرية والطبيعية للأمة العربية، وخلصت نوايا قادتها، فإن الأمة قادرة على بناء مستقبل أجيالها وإستعادة أمجاد حضارتها، إن شاء الله.

  • محمد عبد الرحمن

    أشكرك دكتور محمد علاء الدين على هذا المشروع العملاق جعله الله فى ميزان حسناتك ووفقك لتحقيق كل ما تبغى وتتمنى وجعله الله نواة لوحدة عربية كبرى على كافة المستويات والأصعدة .

    • محمد علاء الدين

      أدعو الله أن يوفقنا وإياكم إلى ما يحب ويرضى، ويسعدني أن أرحب بك في أهـــلاً العربية.

  • أحمد حسين الشيمي

    الدكتور محمد علاء الدين

    نتقدم لشخصكم الكريم بخالص الشكر والتهاني على أطلاق موقع أهلاً الذي يهتم بتحقيق التكامل العربي وهذا هدف نبيل ندعو الله أن يوفقكم فيه وهي دعوة مباركة وجهد فائق وانطلاقة رائعة وقوية أعانكم الله عليها وشرف لي أن أتحتم لي الفرصة المشاركة في هذا العمل الرائع والسيمفونية الجميلة تحت قيادتكم الكريمة سدد الله خطاكم ومن تقدم إلى مزيد من التقدم

    • محمد علاء الدين

      الأستاذ/ أحمد حسين الشيمي
      خالص الشكر على كلماتكم الرقيقة وإسهاماتكم الفعالة في تحقيق هدفنا للسعي إلى التكامل العربي والوحدة العربية.. وندعو الله لنا ولكم أن يوفقنا إلى ما يحب ويرضى.. ويسعدني أن أرحب بكم في أسرة أهـــلاً العربية.

  • حامد

    يارب كلل دعوة كاتب المقال بالنجاح ولابد ان اذكر الاستاذ محمد ان سيدنا عمر بن عبدالعزير اقام دولة العدل والمساواة فى اقل من عامين والعالم العربى مر بعدة تجارب جيدة لابد من اخذها فى الحسبان ولكن الخوف كل الخوف من بعض الحكام العرب المتأمرين على العرب 

    • محمد علاء الدين

      الأستاذ/ حامد
      مع خالص الشكر على دعائكم المخلص، و ندعو الله معكم أن يرزق الأمة بمثل سيدنا عمر بن عبد العزيز (حفيد سيدنا عمر بن الخطاب) ليوحد الأمة و يحرر أرضها و يقيم دولة العدل و المساواة و الحق و الخير و الجمال.

  • حسام الدين الأمير

    أهلا العربية .. أهلاً رمضان

    يواكب العدد السابع من جريدتنا اهلاً العربية حلول شهر رمضان المبارك أعاده الله على كل الأمة العربية وقراء موقع أهلاً العربية بالخير والبركات .

    وهنا لا يفوتنى أن أذكركم أن شهر رمضان المبارك هو شهر الطاعات والمغفرة والرحمة والبركات والعودة الى النفس والعودة الى الله ؛ وأن العالم الأسلامى كله يجتمع على كلمة واحدة وهى الوحدانية وطلب المغفرة .
    من هنا نبدأ فموقع أهلاً العربية هو ساحة حوار عربى ؛ ودعونى اقتبس بعض كلمات من مقال الدكتور محمد علاء الدين مؤس موقع أهلاً العربية الذى حمل عنوان " هل يمكن تحقيق الوحدة العربية فى 10 سنين؟ عندما قال نسعى إلى تحقيق الوِحدة العربية على أساس:
    الوِحدة الفكرية و الثقافية و الإجتماعية القائمة على معيارِ العروبة كلغة و إنتماء و ثقافة و تاريخ
    الوحدة الجغرافية و الإقتصادية القائمة على معيار المصالح المشتركة المتكاملة و المستقبل الواحد.
    المشروعات العربية المشتركة فى جميع المجالات الإنتاجية
    مجموعات العمل العربية المشتركة فى جميع المجالات الثقافية و الفكرية
    من هنا لابد ان نجتمع سوياً كل من ساهم في ظهور أهـــلاً العربية من كتاب و معلقين و فنيين و مشرفين و داعمين على هدف واحد الوحدة العربية ؛ فكما يجتمع المسلمون فى رمضان على طلب المغفرة والهداية نجتمع نحن العاملين فى العربية على دعم الوحدة العربية .

    • محمد علاء الدين

      خالص الشكر يا أستاذ/ حسام
      وأتطلع إلى المزيد من مشاركتكم ومشاركة جميع الزملاء من أجل تحقيق هدفنا وهو السعي لتحقيق التكامل العربي والوحدة العربية.

  • صلاح عبد الله الباشا

    وضعت قواعد البناء, فاسمح لنا برفع الجدران معك, بارك الله فيك..
    (Ahlan Al-Arabia) و برجاء الضغط على (Like) لمزيد من انتشار أهـــلاً لدى مستخدمي فيس بوك و تشجيعهم على زيارة موقعنا أهـــلاً العربية .. الرابط هو:
    هذا هو رابط أهلاً على فيس بوك

    • محمد علاء الدين

      الأستاذ/ صلاح عبد الله – خالص الشكر و التقدير لمجهودكم و إسهامكم في إنجاح هذا العمل.

  • عائشة الجيار

    سدد الله خطاك ،،ووفقك .لم أتوقع البداية الناجحة للموقع ،فشكرا لك وللزملاء المشاركين ،وشكرا لك لأنك صدقت في أخراج الموقع طبقا للاهداف التي حدثتنا عنها ،وهي توحيد العرب حول قضاياهم المصيرية ،هذا ليس طريقا سهلا ،ولا يسلكه الا الشرفاء

    • محمد علاء الدين

      شكراً لك يا أستاذة عائشة و لجميع الزملاء الذين يساهمون في هذا العمل. إنه توفيق من الله أن تجتمع هذه المجموعة المتميزة من الكتاب و المراسلين و الفنيين للعمل معاً سعياً لتحقيق التكامل العربي و الوحدة العربية إن شاء الله.

  • ابراهيم رمضان

    وفقك الله يادكتور ونتمني ان نري ثمار تلك النبته الطيبه قريبا ان شاء الله

    • محمد علاء الدين

      شكراً جزيلاً يا أستاذ إبراهيم على رسالتكم الرقيقة و على مقالاتكم الصائبة.

  • حنه كنعاني

    رائع د.محمد علاء الدين اقدر لك مساعك لتوحيد شعبنا العربي بهذا الموقع الغير متحيز الذي يصف واقعنا الحقيقي بكل بلد عربي
    …….. تحياتي لك

    • محمد علاء الدين

      مع خالص الشكر يا أستاذة حنه على كلماتكم الطيبة و على مقالاتكم المتميزة.

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق


أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك